عرض مشاركة واحدة
قديم Apr-22-2013, 01:54 PM   المشاركة79
المعلومات

عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف - أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة

عبدالكريم بجاجة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19513
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الإمارات
المشاركات: 724
بمعدل : 0.11 يومياً


افتراضي معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

المركز الوطني للوثائق والبحوث يشارك في الدورة الـ 23 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بعدد من الإصدارات الجديدة

http://www.cdr.gov.ae/ncdr/arabic/News/newsDesc.aspx

يشارك المركز الوطني للوثائق والبحوث في الدورة الثالثة والعشرين لـمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنطلق فعالياته في الرابع والعشرين من أبريل الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويحفل جناح المركز بعدد من الإصدارات الحديثة مثل: (التسوية القانونية للنزاع الإماراتي – الإيراني على الجُزر الثلاث)، (الهند والإمارات احتفاء بصداقة اسطورية)، (ذكريات شبه جزيرة العرب.. رحلة في صور). ويعزز المركز إصداراته الجديدة بطبعة ثانية من كتابه: (زايد والتراث)، وبالعدد الجديد من مجلة (ليوا) العلمية المحكمة التي يصدرها المركز، وتعنى بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، إلى جانب عدد كبير من إصدارات المركز المعروفة مثل: (الفرائد من أقوال زايد )، و(يوميات زايد ) اللذين يؤرخان جوانب من سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في أقواله وأفعاله، وتعدّ دروساً هامة في بناء الأوطان وازدهارها. وكتاب: (قصر الحصن.. تاريخ حكام أبوظبي 1973-1966)، و(زايد من التحدي إلى الاتحاد). وفي تاريخ الإمارات يشارك المركز بكتاب(رسائل من عصر زايد بن خليفة)، وكتاب (إمارات الساحل المتصالح) وكتاب(الإماراتيون .. كل أيامنا الخوالي)، وكتاب ( ذكريات الإمارات)، وفي الجانب التراثي يعرض المركز موسوعتيه الفريدتين: (العاديات) أكبر موسوعة عربية في الخيول، و(المأمورة) أكبر موسوعة عربية في الإبل. وتأكيداً لدوره التوثيقي على صعيد منطقة الخليج يعرض إصداره: (الإمامة في عمان) لمؤلفه جون ولكنسون، ومذكرات أمة، والمساجد القديمة في سواحل أبوظبي، والذهب الأسود والبخور، والسفن الكلاسيكية في الإسلام، وسوف يقدم المركز لزواره أيضاً بعض الدوريات التي يصدرها كنشرة "الذاكرة"، وعددا ًمن الكتيبات التي تعرّف بتاريخه ومسيرته في حفظ ذاكرة الوطن.
وسوف يعرض جناح المركز عدداً من الوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية ذات الأهمية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب ما تبثّه الشاشات الكبيرة في الجناح من أفلام وثائقية عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وعن دور المركز الوطني للوثائق والبحوث كأرشيف وطني يعنى بتنظيم الأرشيفات الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة وبوثائقها الهامة.
وعن مشاركة المركز في معرض الكتاب قال الدكتور عبد الله الريس مدير عام المركز: بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة المركز بالاهتمام بنشر الإصدارات الجادة والمتخصصة بتاريخنا وحقائقه، فإننا نحرص على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية السنوية الكبرى، التي تسهم في نشر رسالة المركز، وإبراز أهدافه النبيلة في خدمة تاريخ الوطن وتراثه، وتتيح التواصل والفائدة لجمهور المثقفين والباحثين والقراء، ويسهم المركز الوطني للوثائق والبحوث بمشاركته في المعرض في تعميق الوعي بدوره الاجتماعي وتعريف الجيل الجديد بالإرث الحضاري والثقافي، وتعزيز الإحساس بالهوية الوطنية، وانطلاقاً من أهدافه هذه فهو يعمل على أن تكون إصداراته ثرية وعلى مستوى الطموح، فيقدم للباحثين والمستفيدين كتباً توثيقية تمتاز بمادتها التاريخية والتراثية القيّمة والفريدة والمميزة، ويعمل المركز على تقديم الجديد في كل عام في هذا المعرض ليعزز الحراك الثقافي الذي تمتاز به دولة الإمارات الإصدارات الجديدة .. في سطور • - كتاب التسوية القانونية للنزاع الإماراتي - الإيراني على الجُزر الثلاث، في خمسة فصول مُزوّدة بخمسة ملاحق لعشرات الوثائق: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والخرائط التاريخية. وهو يستعرض ادّعاءات السِّيادة المتعارضة لِطَرَفي النِّزاع في جُزر: أبو موسى، وطُنب الكُبرى، وطُنب الصغرى، مُنذ أوّل ادّعاء إيراني فيها عام 1887، ثُمَّ يضعها تحت مجْهَر القضاء والتَّحكيم الدوليَّين؛ لإجراء فَحصٍ شاملٍ وتحليلٍ كاملٍ لمُجمل المادة الوثائقيَّة والمرْجَعِيَّة التي تَكَوَّنَت مِنها؛ ليُثبت - في نهاية المطاف - رجحان كفّة ميزان العدالة الدولية لمصلحة دولة الإمارات العربية المتحدة في جُزرها السّليبة الثلاث. ويعتمد المؤلِّف في كتابهِ على عددٍ كبيرٍ مِن الوقائع والأقوال، وعشرات الأحكام والقرارات والمبادئ الصادرة عن القضاء والتّحكيم الدوليين في نزاعاتٍ حدوديَّةٍ مُشابهة.
ويُعدّ الكتاب أكثر الكُتب اشتمالاً على الحقائق التاريخية والأدلة القانونية التي تستند إليها دولة الإمارات في إثبات ملكيتها للجُزر المحتلّة الثلاث.
ويأخذ كتاب (الهند والإمارات احتفاء بصداقة اسطورية) القارئ في رحلة فريدة تستعرض مختلف جوانب العلاقات الوطيدة بين الهند والإمارات العربية المتحدة.
ويحظى الكتاب بأهمية خاصة؛ إذ قدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ويتضمن الكتاب خمسة فصول وخاتمة، يتناول الفصل الأول جذور تاريخ العلاقات بين الهند والإمارات العربية المتحدة، والثاني العلاقات السياسية، والثالث النشاط الاقتصادي، ويستعرض الرابع جوانب الطب والصحة، والتعليم، ويدور الخامس حول حياة الناس في الهند والإمارات العربية المتحدة. والكتاب مدعوم بالصور والخرائط، والرسوم والجداول التي جمعها المؤلف.
وأما كتاب “ذكريات شبه جزيرة العرب . . رحلة في صور” فقد وصفه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة المركز، الكتاب- في المقدمة التي كتبها له- بأنه وثيقة بصرية رسم المؤلف فيها من خلال مجموعة من الصور الشمسية معالم الحياة السائدة في عدد من فترات تاريخ الجزيرة العربية، وأكد سموه أن المؤلف بذل جهداً كبيراً يشكر عليه في جمع كل هذه الصور والتعليق عليها ضمن الكتاب.












التوقيع
عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف
أبوظبي- الإمارات العربية المتحدة
  رد مع اقتباس