عرض مشاركة واحدة
قديم Jun-03-2006, 10:02 PM   المشاركة4
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


ورقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكملة لهذة السلسلة
مصادر الملعومات حسب جهات إصدارها : إن الجهات المسؤولة عن نشر وإصدار مصادر المعلومات هي المرتكز الأساس في تقسيم مصادر المعلومات ، وهي كالآتي :
1- الجهات الحكومية : وتشمل الوزارات والمؤسسات والإدارات الحكومية الرسمية بكافة أنواعها وأشكالها .
2- المنظمات الإقليمية أو الدولية : وهي الهيئات المنبثقة عن المنظمات الدولية بأنواعها والتي تصدر مصادر المعلومات على درجة كبيرة من الأهمية كالتقارير والإحصاءات والأدلة والبحوث والدوريات والكتب السنوية .
3- النقابات والأحزاب : وتعكس هذه المصادر فعاليات وأنشطة واتجاهات هذه الجهات وتشكل مصدراً جيداً للمعلومات للمستفيدين .
4- الجامعات والمعاهد الأكاديمية : وتعد هذه الجهات مصدراً مهماً من مصادر المعلومات حيث تصدر عنها الأدلة والتقارير والكتب السنوية والدوريات والبحوث ووقائع المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية .
5- الجهات الأهلية أو الخاصة .

تقسيم مصادر المعلومات حسب طبيعة النشر : بمعنى توفرها في الأسواق والمكتبات ومراكز المعلومات :
1- المصادر المنشورة : وتشمل الكتب بأنواعها والدوريات والبحوث وبراءات الأختراع والمعايير والمقاييس والمواصفات وغيرها .
2- المصادر غير المنشورة : وهذه تشمل مصادر المعلومات المحدودة الكميات وغير المخصصة للنشر والتوزيع على نطاق واسع كالرسائل الجامعية والمخطوطات والمراسلات والمذكرات والملفات بأنواعها المختلفة .

تقسيم مصادر المعلومات حسب الإتاحة : وهنا يرتكز الاهتمام في تقسيم مصارد المعلومات على أساس مدى إتاحتها إلى كل أو جزء من أفراد المجتمع المستفيدين منها وهي ثلاثة أنواع :
1- مصادر عامة : وتشمل أغلب المصادر المنشورة كالكتب والدوريات والمراجع والكتيبات وجزء من المصادر السمعية والبصرية والإلكترونية والتي تحمل المعلومات العلمية والثقافية والتعليمية عموماً .
2- مصادر محدودة التداول : وهي مصادر محدودة الاستخدام ومحدودة المستفيدين وتعالج موضوعات علمية تفيد مجموعة متخصصة جدا وتعد أحيانا من المصادر المنشورة ، ويمكن أن تكون هذه المصادر ضمن كافة الموضوعات وحسب ماتقدمه من معلومات .
3- مصادر سرية : وهذه المصادر يمكن أن تكون منشورة أو غير منشورة ورقية أوإلكترونية تحمل معلومات لا يسمح بالإطلاع عليها إلا من قبل مجموعة مختارة جدا من المستفيدين . ويمكن أن تكون في الوثائق التاريخية أو الجارية أو التقارير والنشرات والمذكرات .

مصادر المعلومات الرسمية وغير الرسمية : ويعتمد على الجهات المسؤولة عن إنتاج هذه المصادر أو كون المصادر منشورة أو غير منشورة وكالآتي :
1- المصادر الرسمية : ويندرج تحتها المصادر الصادرة عن المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وشبه الحكومية والمؤسسات الصناعية والمصارف والمحاكم والهيئات التشريعية وغيرها ، أو كافة ما هو منشور في النتاج الفكري الإنساني .
2- المصادر غير الرسمية : وتشير هذه المصادر إلمنتجة من قبل الهيئات غير الحكومية والمنظمات الدولية والإقليمية والجمعيات والجهات الأهلية بكافة أنواعها .
ويدخل تحت هذا التقسيم المصادر الشفهية أو الشخصية والتي تشمل تبادل الأفكار والآراء والمناقشات ووجهات النظر بين الزملاء والباحثين والعلماء أثناء اللقاءات الجانبية على هامش المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والتي تعرف بالاتصالات العلمية أو نظام الاتصال العلمي غير الرسمي .

في الموضوع القادم انشاء الله سوف اتناول مصادر المعلومات الإلكترونية

تحياتي للجميع

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس