عرض مشاركة واحدة
قديم Jun-12-2006, 05:56 PM   المشاركة5
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


كتاب

السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

سوف اتناول موضوع شبكات المكتبات والمعلومات

لقد اصبحت شبكات المكتبات والمعلومات المتوفرة فيها حاليا مصدراً مهماً من مصادر المعلومات ، تقدمه من خدمات ببليوغرافية وغير ببليوغرافية للمستخدمين والمستفيديين من خدمات المكتبات ومراكز المعلومات المشاركة .
ويمكننا تعريف شبكات المكتبات أو المعلومات المحوسبه بأنها عبارة عن تركيب مجموعة من الحواسيب وقواعد البيانات وطرفيات بغرض استخدامها من قبل المستفيدين .
وفي هذا التعريف لابد من التركيز على أربعة جوانب أساسية تقوم عليها شبكات المعلومات ، بجميع أشكالها وأنواعها المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية ، وتتمثل مثل تلك الجوانب بالآتي :
1- مجموعة من الحواسيب : بمختلف أنواعها وأحجامها وسرعاتها وإمكانيات استيعابها من البيانات . فقد تكون جميعها حواسيب مايكروية كما هي الحال في الاتجاهات الحديثة في التعامل مع هذا النوع من الحواسيب ذات القدرات التخزينية العالية والمعالجات السريعة . أو قد تكون واحدة منهاأوأكثر حواسيب متوسطة تعمل على أساس كونها مركزية أو حواسيب خادمات .
2- قواعد بيانات : وتمثل هذه القواعد المواد الأولية الضرورية لعمل وأداء أية شبكة من شبكات المعلومات . وقد تكون مثل تلك القواعد نصوص كاملة لوثائق مخزونة أو بيانات ببليوغرافية تعكس مفاتيح استرجاع تعريفية بالمادة أو المواد الأصلية ، مع مستخلصات توضيحية لماهية كل وثيقة أو مادة مشمولة بالتوصيف في القاعدة . أو قد تكون قواعد أخرى تأخذ شكل أدلة أو أية أنواع أخرى من القواعد .
3- طرفيات : أو مايطلق عليها البعض مطاريف أو نهائيات ، وهي نافذة للدخول على المعلومات واسترجاع المطلوب منها ، أو إضافة مايمكن إضافته إليها بضوء مايسمح نظام الشبكة المعتمد . ومن الجدير بالذكر أن الحواسيب المايكروية الحديثة أصبحت هي المطاريف المعتمدة في أنظمة الشبكات ، ولا يشترط كونها ذات طاقات تخزينية عالية ، مثل البنتيوم بل يمكن أن تكون من الأنواع الحديثة الاعتيادية.
4- المستفيدون والمستخدمون النهائيون للشبكة : وهم العمود الفقري لشبكات المعلومات التي من المفروض أنها بنيت وأنشئت من أجلهم .
فشبكة المكتبات المحوسبة هي مجموعة من المكتبات ومراكز المعلومات المتجانسة أو غير المتجانسة تتفق فيما بينها على تشاطر المصادر مستخدمة من ذلك الحواسيب الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة .

سوف اتناول في موضوعي القادم فوائد شبكات المكتبات والمعلومات المحوسبة وميزاتها .

" اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس