عرض مشاركة واحدة
قديم Jun-16-2006, 11:32 AM   المشاركة6
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فوائد شبكة المكتبات والمعلومات المحوسبة وميزاتها :
أما فوائد شبكة المكتبات المحوسبة ومردوداتها على المكتبات المشاركة ، وكذلك على المستفيدين من خدماتها وأنشطتها ، فيمكننا أن نلخصها بالآتي :
1- الحد من التكرار والازدواجية ، غير المبررين والضروريين ، في العديد من الكتب والدوريات والمواد السمعية والبصرية والمواد الأخرى المطلوبة ، وخاصة المواد المكلفة والمرتفعة الاسعار . حيث يمكن تبادل مثل تلك المواد والتعاون في الاستفادة منها ، بين المكتبات المشاركة في الشبكة ، عن طريق ماهو متعارف عليه باسم الإعارة المتبادلة أو التصوير والاستنساخ ، أو المصغرات ( المايكروفلم والمايكروفيش ) أو عرض قواعد البيانات وقواعد الأقراص المكتنزة والأقراص المدمجة على شاشات الحواسيب المشاركة وطباعة المخرجات وما شابه ذلك من الوسائل التي يمكن أن تتاح .
2- الاقتصاد في الكفاءات والطاقات البشرية ، وخاصة المتخصصة والمدربة منها ، عن طريق مركزية الإجاءات والعمليات الفنية كالفهرسة التعاونية والتصنيف والتحليل الموضوعي ، وعمل الكشافات والمستخلصات . فبدلا من أن تقوم كل مكتبة مشاركة في نظام الشبكة بمثل هذه الإجراءات للكتب والمصادر المضافة إليها باستمرار ، تجري مثل تلك الإجراءات مرة واحدة ، ومن موقع مركزي واحد على الشبكة ، ثم ترجع بقية المكتبات إلى تلك البيانات المتوفرة عن الكتب والمصادر المضافة من خلالها طرفياتها .
3- توفير مصادر معلومات وافية وكثيرة للمستفيدين من خدمات المكتبات المشاركة في نظام الشبكة ، وأكثر مما تستطيع توفيره مكتبة واحدة . حيث أن المستفيد من خدمات أية مكتبة من المكتبات المشاركة في الشبكة يفترض أن يحصل على مجمل المعلومات والمصادر المتوفرة التي تقتنيها جميع المكتبات المشاركة .
4- توحيد المعايير والمواصفات وأساليب العمل في المكتبات المشاركة من خلال تبني أسس علمية قياسية تعتمد من جميع المكتبات المشاركة . وعلى هذه الأساس فإن الأعمال والإجراءات المطلوبة ستكون أسهل ، يتم تحقيق التقييس والتوافق فيها ، والذي بدوره سيسهل عملية تبادل المعلومات والمصادر والمشاركة فيها . وبعبارة أوضح فٌإن تبادل المعلومات والمصادر سيسير بشكل أفضل .
5- إن نتاج الاقتصاد في النفقات ، التي ستحصل عليها المكتبات نتيجة مشاركتها في الشبكة يمكن أن تستثمر في فعاليات وأنشطة إضافية أخرى لمثل تلك المكتبات .
6- إن جميع النقاط الواردة سابقا لن تجعل من الموارد والمصادر كونها متاحة أكثر فحسب ، بل إن ذلك سيؤدي إلى قناعات أفضل لدى المستخدمين والمستفيدين بجدوى خدمات المكتبات المشاركة وفاعليتها ، إضافة إلى توفير النفقات .

في موضوعي القادم سوف اتناول المجالات التي تستخدم فيها الشبكات .

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس