عرض مشاركة واحدة
قديم Jul-26-2006, 11:23 PM   المشاركة36
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي توصيات الملتقى

توصيات

الملتقى العربي الأول لتكنولوجيا المكتبات والمعلومات
بالقاهرة – مكتبة المعادي العامة
في الفترة 22- 24 يوليو 2006




يوصي المشاركون بالملتقى العربي الأول لتكنولوجيا المكتبات والمعلومات ، والمنعقدة جلساته في رحاب مكتبة المعادي العامة يومي السبت والاثنين الموافقين 22 و 24 يوليو 2006 ، بالتوصيات التالية :

1. التوكيد على دورية الانعقاد السنوي للملتقى، مع التركيز على مناقشة القضايا التكنولوجية المتصلة بالمكتبات ومراكز المعلومات .

2. الدعوة لتكوين فريق عمل متخصص في علوم المكتبات والمعلومات وعلوم الحاسب لتعريب أحد الأنظمة الآلية مفتوحة المصدر تمهيداً لإصدارة عربية مائة بالمائة .

3. تشجيع البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المكتبات والمعلومات، مع التوصية بوضع الآلية الكفيلة بتقليل احتمالات تسجيل الموضوع الواحد في من جامعة مصرية ، والتفكير في وضع "أجندة" –تُجدد سنوياً- بالموضوعات المسموح التسجيل فيها .

4. مناشدة الهيئات العلمية بضرورة تسهيل مشاركة منسوبيها بالمؤتمرات والملتقيات العلمية ، مع التشجيع على إعداد الأبحاث العلمية ذات الصلة بمجال المكتبات والمعلومات .

5. التوجه للأقسام الأكاديمية بمجال المكتبات والمعلومات لوضع معايير توكيد الجودة بمكتباتنا ومراكز المعلومات على اختلاف فئاتها لمواكبة - الدولة - إطلاقها لهيئة توكيد جودة التعليم.

6. ضرورة السعي لدى الجهات المسئولة عن المكتبات ومراكز المعلومات للتطبيق الميداني للأبحاث العلمية سواء المقدمة بالملتقى أو المؤتمرات المهنية .

7. انفتاح أفراد مجتمع المكتبات والمعلومات غلى بيئاتهم المحيطة بمقار أعملهم، من خلال التعرف على احتياجات مستفيديها والعمل على تلبيتها ، بالإضافة إلى التواصل اجتماعياً مه هذه البيئات بالاشتراك في منظمات المجتمع المدني والتطوع سواء بالجهد أو بالمال أو بكليهما .

8. في ظل تنامي استخدام الأنظمة الآلية في إدارة المكتبات وإنشاء المكتبات الرقمية ، فهناك حاجة مُلحة للضبط الاستنادي لفهارس المكتبات .












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس