عرض مشاركة واحدة
قديم Dec-07-2006, 03:16 PM   المشاركة7
المعلومات

د. صلاح حجازي
مكتبي نشيط

د. صلاح حجازي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19464
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: مصـــر
المشاركات: 84
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

الاستاذ / محمود
بالطبع يمكن تطبيق اي نظام تعاوني لو خلصت النوايا و اتفق الجميع على هدف واحد و اوكل العمل للمتخصصين و لكم اهدى بعض المعلومات عن تبادل الاعارة بين المكتبات عسى ان تفيد

تبادل الإعارة بين المكتبات ILL: Inter-Library Loan: فهي من الخدمات التعاونية بين المكتبات المشتركة في نظام تبادل الإعارة بين المكتبات. وتنظم هذه الخدمة من خلال اتفاقيات ولوائح يتفق عليها الأطراف المشاركة مع ضمان تطبيقها, ضمانا للاستفادة المتبادلة بين المشاركين في هذا النظام .
وتعتبر المملكة المتحدة (بريطانيا) من أوائل البلدان التي اشتركت في هذه الخدمة, فيرجع تاريخها إلى عام 1925. وتم الموافقة على خدمة تبادل الإعارة بين مكتبات الجامعات البريطانية عند عقد مؤتمر حول التعاون المكتبي (شملت الاتفاقية 400 مكتبة متخصصة)؛ وتتم هذه الخدمة عن طريق المكتبة القومية البريطانية التي تحتفظ بفهرس موحد لمحتويات المكتبات الجامعية.
وأصبح التعاون بين المكتبات والمشاركة في الموارد من السمات المميزة للخدمة المكتبية. فلم يعد بإمكان أي مكتبة مهما توافر لها من الإمكانيات المادية والبشرية أن تدعي القدرة على أن تسلك سبيلها منفردة في خضم ما يسمى الآن بالانفجار المعلوماتى.
وتقدم خدمة تبادل الإعارة بين المكتبات لخدمة المستفيدين وذلك بالاستفادة من فرص الحصول على المواد التي يطلبونها من المكتبات المحلية أو القريبة أو البعيدة المشتركة في النظام وغير المتاحة في مكتباتهم. ومن أهم متطلبات نجاح النظام:
( أ )الضبط الببليوجرافي لمقتنيات المكتبات المشاركة في النظام. ويتمثل في إعداد فهارس موحدة سواء للكتب أو للدوريات . وقبل استخدام الأنظمة الآلية كانت كل مكتبة ترسل قوائم لفهارسها مصورة أو مطبوعة للمكتبات الأخرى. وبالتالي أصبح تبادل القوائم أكثر يسرا وسهولة .
( ب ) الاتفاق بين المكتبات على تبادل الإعارة ، ووضع اللائحة الخاصة بإجراءات التعاون.
( ج ) الاتفاق على المواد التي تعار أو تصور، وشكل الاستمارات الموحدة والغرامات وطرق الإرسال...الخ.
وتوفر الأنظمة الآلية في هذا المجال مميزات كثيرة منها :
(‌أ) إمكانية طلب المواد عن طريق الإنترنت من المكتبة التي يتبعها.
(‌ب) تتبع النظام لطلبات الإعارة بين المكتبات.
(‌ج) تتبع الطلبات الواردة من المكتبات.
(‌د) تساعد في خدمة تسليم الوثائق ((Document Delivery , وسرعة البحث في المقتنيات عن طريق الإنترنت باستخدام معيار (Z39.5) مثلا.
وتعتبر خدمة تبادل الإعارة بين المكتبات خدمة ( مشاركة في المصادر: Resource Sharing System ). وهذه الخدمة تثري المقتنيات في المكتبات المشاركة, خصوصا إذا تم تقنينه في شكل إتفاق ولوائح تحدد سير العمل والتزامات كل طرف.














  رد مع اقتباس