عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-10-2007, 02:45 AM   المشاركة6
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي المعايير الموحدة ومواصفات شبكة المكتبات

المعايير الموحدة ومواصفات شبكات المكتبات
ان كل مكتبة تنوي الاتجاه نحو حوسبة خدماتها وإجراءاتها سيكون لزاماً عليها الإنتباه جيداً إلى موضوع المعايير والمواصفات (Standards) وتراسل وتناقل البيانات في بيئة الشبكات, وان تعي جيداً أن نهاية المطاف للحوسبة هو ضمان التراسل والتناقل الحر غير المقيد للبيانات والمعلومات، وكذلك والتفاعل ما بين البيانات المقروءة آلياً والملفات والقواعد. كل ذلك ينبغي أن يكون في بيئة شبكات تؤمن معمارية مناسبة لنظام محوسب يضمن مثل هذا التناقل والاتصالات اللازمة بين أطراف الشبكة من المكتبات المشاركة. وإن المعايير والمواصفات تسمح عادة للعديد من الأنظمة للتداخل والتفاعل مع بعضها البعض (Interface).

والمواصفات والمعايير المطلوبة لشبكات المكتبات ينبغي أن تعالج وتغطي الجوانب الفنية والتوثيقية التالية:
أولاً: معايير ومواصفات للبيانات والتركيبات الببليوغرافية
ثانياً: معايير ومواصفات للشبكات والأسلاك التي تربط الأجهزة
ثالثاُ: معايير ومواصفات لتناقل المعلومات
رابعاً: معايير ومواصفات لملفات البيانات النصية
خامساً: معايير ومواصفات للملفات غير النصية (Image and Multimedia)
ومن الجدير بالذكر هنا أن مثل هذه المعايير يجب أن تقرر، أو يعترف بها من قبل منظمات وطنية، أو محلية، أو عالمية متخصصة في مجال المواصفات والمعايير.

ومن اشهر هذه المنظمات ما يأتي:
1. منظمة المقاييس العالمي International Standards Organization (ISO)
2. الاتحاد الدولي للاتصالات International Telecommunications Union (ITU)
3. الهيئة الأوربية للتقييس European committee for standardization (CEN)
4. المعهد البريطاني للمقاييس British standards institution (BSI)
5. معهد الإلكترونيات والهندسة الإلكترونية (الأمريكي) Institute of Electrical and Electronics Engineering (IEEE)
1. المنظمة الوطنية لمقاييس المعلومات National Information Standards Organization (NISO.239)

أولاً: معايير ومواصفات للبيانات والتركيبات الببليوغرافية
وهي معايير ومواصفات للتعامل في البيانات الببليوغرافية المستخدمة في كافة أنواع المكتبات ومراكز المعلومات لأنه- كما ذكرنا- بدون هذه المواصفات والمعايير يصبح من الصعب والمكلف جداً تناقل البيانات بين العديد من الأنظمة كذلك يصعب جداً دخول المكتبات في مشاريع المشاركة في المصادر(Resource Sharing)
ومن أهم هذه المعايير والمواصفات ما يأتي:
1- اعتماد القواعد الانجلو- أمريكية بطبعاتها الجديدة AACR2 والمنقحة عام 1988 وكذلك الفصول الخاصة بالتعامل مع البيانات المقروءة آليا.
2- MARC وكل التركيبات العالمية المتوافقة معها
3- (ISBN) (تدوب) International Standard Bibliographical Description
4- الصيغ الخاصة بتراسل وتناقل البيانات من تركيبة MARC والمعتمدة على تركيبة تراسل البيانات والمعلومات (مواصفة) (NISO 239.2/150 2709)
5- بناء تركيبة أساسية للمكتبة بحقول أساسية ثابتة يمكن توسيعها أو الإضافة عليها حسب الحاجة المحلية أو الداخلية للمكتبة على ان تتقبل هذه التركيبة ما موجود من حقول في التركيبات العالمية المختلفة. ويراعي أيضا في التركيبة بأن نكون وتعمل ضمن شبكة محلية (LAN) أو أكبر من ذلك.

ثانياً: معايير ومواصفات الشبكات والأسلاك التي تربط الأجهزة:
لم تعد الحوسبة حالياً تقتصر على بناء قواعد بيانات وتقدم خدماتها داخل المكتبة الواحدة, بل بدأت المكتبات تحوسب وفي ذهنها العمل في بيئة شبكات محلية (LAN ) أو قطاعية (MAN ) أو اكبر من ذلك وهي الواسعة (WAN) .وأصبحت الحواسيب المايكروية تعمل الآن كمحطات طرفية وخادمات (Servers ). وهذا يتطلب من المكتبة الاهتمام بقضية الأسلاك والكيبلات المستخدمة والخاصة بالشبكات والاتصالات عن بعد ومواصفات هذه الإمدادات الشبكية لتأمين سرعة ونجاح التراسل والتوافق والتكامل مع النظام الداخلي الخاص بإجراءات المكتبة وربطه مع العالم الخارجي
من اشهر هذه المواصفات بالأسلاك (الكيبلات) ما يأتي:
1. Commercial Building Tele-comm cabling standard( EIA / TIA – 568A(
2. Tele-comm & Information Exchange between System Local & Metropolitan Network ( BS ISO / IEC 802 )
3. Small Computer System Interface ( SCSI ) ( ANSI ASC X3.268 )

ثالثاُ: معايير ومواصفات لتناقل المعلومات:
ان إمكانية التداخل والتفاعل الناجح مابين البيانات الموجودة في مكتبة ما مع مكتبة أخرى هو من الغايات الأساسية التي يسعى الى تحقيقها أي نظام محوسب في أي مكتبة.
والربط الناجح والموفق هذا يحتاج ايضاً الى مجموعة من البروتوكولات و المواصفات التي يجب ان تشارك فيها المكتبات المهتمة بالموضوع.
وهذه البروتكولات- كما هو متعارف عليه- تسمح للأنظمة المختلفة ان تتحاور وتتحادث فيما بينها (Talk to each other) الكترونيا. وهذه هي:
1. Transmission Control Protocol / Internet Protocol ( TCP / IP )
2.Open System Interconnection ( OSI) Reference Model ( ISO 7489 )
3.Electronic Base Messaging (X.400) ( IEEE 1224)
4.Information Retrieval Application Services for OSI (NISO 239.50)
5.Interlibrary Loan Data elements (NISO 239.63 )

رابعاً وخامساً: معايير تناقل النصوص والصور والملتيميديا(Multimedia )
إن تغيير طبيعة البيانات المحوسبة والرقمية الموجودة في المكتبات من شكلها (النصي) التقليدي الى كافة الأنواع الأخرى كالصورية والصوتية والصورية المتحركة تماماً full motion جعل الحوسبة فيها تتغير مفاهيمها بالكامل فهي لم تعد اماكن نجد فيها معلومات محوسبة بل هي (أي المكتبات) تفتح لنا الأبواب وهي بوابات(Gateways) نخرج منها للعالم وتتدفق منها واليها المعلومات الالكترونية. هذا الكلام ليس نظرياً ولايمكن الوصول إلى تنفيذه عملياً بدون مجموعة أيضا من البروتوكولات والمعايير والمواصفات وتشمل هذه البروتوكولات أشكالا خاصة تسمح لتناقل الصور (Images) الثابتة والمتحركة واللغات الخاصة التي تعمل على تكوين وانشاء وثائق إلكترونية للأشكال غير النصية ومن اشهرها ما يأتي
:
1. Graphic Interchange Format (GIF)
2. Portable Document Format (PDF)
3. Hypertext Markup Language (HTML)
4. Motion Picture Expert Group (MPEG)

Client/ Server application Structure and Architecture

يعتمد النظام الشبكي على وجود نظامين محوسبين (2 computer systems) وهذين النظامين يتحاوران أو يمكن ان يحدث بينهما اتصال من خلال وسائط الاتصال المتاحة. حيث يتم تسمية أحدى النظامين بالخادم (Server) وهذا النظام يقوم بتلقي الطلبات والاستفسارات عن طريق البحث بالاتصال المباشر الذي يقوم به المستفيد من مكان بعيد او يبعد عنه. ويقوم الــServer عادة بانتظار الاستفسارات لغرض معالجتها Processing وذلك من اجل إعطاء الإجابة.
ما النظام المحوسب الثاني فهو Client (العميل)
وهذا النظام يتولى مهمة تطوير أسئلة واستفسارات حول معلومات معينة بطريقة البحث بالاتصال المباشر ويقوم بإرسالها إلى Server ثم ينتظر الإجابة لكي يتولى مهمة عرضها Display عبر الشاشة إلى المستفيد النهائي

أما معمارية النظام فهي تقوم على شكل نموذج Model يعتمد على تناقل البيانات والبحث عنها وتجميعها وتنظيمها ثم إرجاعها الى Client وعرضها دون التدخل في الإجراءات الخاصة بالبيانات ذاتها. مستخدماً بروتوكول TCP/ IP لتناقل البيانات عبر شبكات المعلومات وبالذات الإنترنت وعلى الخط المباشر.
المصدر : المنشاوي للدراسات والبحوث
http://www.minshawi.com/other/gendelgy9.htm












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس