عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-14-2007, 09:24 AM   المشاركة16
المعلومات

السايح
مشرف منتديات اليسير
محمد الغول

السايح غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 16419
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: فلسطيـن
المشاركات: 1,360
بمعدل : 0.20 يومياً


افتراضي

البحث
قبل البدء في أساليب البحث يجب الإشارة إلى ما يلي :
- يجب التساؤل عن ماذا نريد أن نبحث ؟ هل لموضوع واضح ومحدد لدينا ؟ إذن يجب صياغة الموضوع في كلمات أو جملة قصيرة أو جملتين إذا تطلب الأمر ذلك.
- بعد التأكد من أن الموضوع واضح وحدد يجب تحديد مصطلحات البحث أو الكلمات المفتاحية التي تمثل الموضوع.
- ما هي علاقة مصطلحات البحث بالنسبة لقاعدة البيانات هل تعبر بشكل مناسب عن الموضوع أم هي اعم أو أضيق من البحث المطلوب.
- دقة كتابة الكلمة أو المصطلح من حيث الإملاء أو أسلوب الكتابة مثل مسؤول أم مسئول.
- وبالترافق مع الخطوات السابقة ما هي قدرتنا على صياغة استراتيجية البحث وهل لدينا المعرفة الكافية لمصطلحات البحث القابلة للاستعمال في قاعدة البيانات لذلك وإضافة لما سيرد شرحه يجب الإلمام بقاموس مصطلحات البحث المتوفر لقاعدة البيانات التي نبحث فيها وبالقواعد المتبعة في التكشيف.

أولا : خطوات البحث :
بداية أود الإشارة إلى أن الطريقة المثلى للبحث هي من خلال الملف المقلوب. لذلك وقبل البدء في عملية البحث يجب التأكد انه تم تحديث أي تسجيلة تم إضافتها أو تعديلها.
للبحث بعد تحديد القاعدة المراد البحث فيها اختر بحث من شريط الأدوات تظهر قائمة فيها :-

أ- البحث الموجه guided search
بالنظر إلى شاشة البحث الموجه نلاحظ وجود إمكانية البحث بحقل أو اثنين وحتى أربعة حقول معا يتم اختيارهم بالنقر على زر القائمة وعن طريق الربط بينهم بعوامل البحث المنطقية المبينة على يمين الشاشة (and,not,or) والتي سنأتي على ذكرها لاحقا , اكتب الكلمات والمصطلحات التي تريد , اربط بينها بعوامل الربط ثم انقر زر تنفيذ عندها يتم عرض المعلومات عن البحث هي :
- رقم البحث: ويبين عدد مرات البحث من لحظة فتح قاعدة البيانات ورقم البحث في الشاشة.
- عدد الإصابات: ويبين عدد التسجيلات التي وردت فيها المصطلحات أو الكلمات المبحوث عنها.
- مصطلح البحث : يقوم النظام بشكل أوتوماتيكي بصياغة البحث في هذا المربع من اجل توضيح سير عملية البحث.
من اجل عرض البيانات انقر على زر عرض ليتم عرض أرقام التسجيلات أو أي مدخل تختاره من قائمة الحقول في أعلى الشاشة في الجهة اليسرى , انقر على رقم التسجيلة التي ترغب بمشاهدة بياناتها ليتم عرض بيانات التنسجيلة في الجهة اليمين من الشاشة.

ب- البحث المتقدم Expert search
تتيح شاشة البحث المتقدم البحث عن أي كلمة أو مصطلح بغض النظر عن الحقول إلا إذا رغبت في تحديد الحقل من خلال البحث الحر والذي سنأتي على ذكره لاحقا , بمكانك إدخال الكلمة في مربع تعبير البحث وإذا أردت إدخال أكثر من كلمة فيجب هنا اختيار عامل البحث المنطقي المناسب بين الكلمات أو المصطلحات لتحيد العلاقة بين المصطلحات ثم انقر تنفيذ ثم عرض وقد شرحنا كيفية التعامل مع عرض التسجيلات , ولاستخدام بحث سابق بامكاننا الاستفادة من مربع تاريخ البحث حيث يسرد النظام جميع الأبحاث السابقة من لحظة فتح القاعدة البيانات تنازليا من الجديد فالأقدم والمكان استعادته من خلال التاشير عليه فينتقل رقم البحث ملاصقا لإشارة السلم"#" إلى مربع تعبير البحث عندئذ انقر تنفيذ وهناك طريق أخرى وهي النقر مرتين على نتائج البحث في مربع تاريخ البحث search history.

ج- حفظ البحث
للقيام بعملية حفظ البحث وبعد تنفيذ البحث توجه إلى شريط الأدوات انقر بحث حفظ البحث , يظهر مربع تاريخ البحث ويتكون من مجموعات بحث سابقة انقر مرتين على البحث الذي تريد حفظه , يظهر مربع حوار بعنوان حفظ البحث ادخل اسم الملف الذي يتكون من الامتدادwsv
وحدد الحاوية التي تريد الحفظ فيها ثم انقر موافق.

د- مناداة البحث المحفوظ
لمناداة بحث سابق اختر بحث من شريط الأدوات انقر على مناداة البحث المحفوظ فيظهر نفس مربع الحوار السابق. انقر على الملف الذي حفظته سابقا فتظهر التسجيلات فورا.

هـ - التسجيلات المؤشرة
بعد إجراء عملية البحث ربما لا تحتاج لكل التسجيلات المسترجعة لذلك بامكاننا التأشير على التسجيلات من خلال إشارة "+" الموجودة على يمين نتائج البحث بعد العرض ومن ثم حصر التسجيلات المؤشرة من خلال وظيفة التسجيلات المؤشرة والتي يمكن الوصول إليها من قائمة تصفح من شريط الأدوات وتفيد هذه الوظيفة أيضا في طباعة التسجيلات المؤشرة فقط.

ثانيا: عرض القاموس Dictionary display
يرتب قاموس المصطلحات الكلمات هجائيا ومقابل كل كلمة عدد ورودات المصطلح في التسجيلات ولا يمكن أن نجد في القاموس عنوان كامل لأنه تم إدخال العنوان في جدول اختيار الحقول على أساس استخراج العنوان كلمة كلمة وفق تقنية رقم(4) لذلك يجب معرفة وتفهم تقنيات جدول اختيار الحقول حتى نتفهم عمل القاموس والبحث وللتحرك داخل القاموس من صفحة لأخرى استخدم الأسهم المتجهة يمينا ويسارا ويوجد في أعلى القاموس مربعين الأول لتحديد الحقل المراد محتوياته والمربع الثاني لكتابة الكلمة أو أول حرف من الكلمة التي تريد البحث فيها حيث تظهر كل الكلمات التي تبدأ بالحرف الذي تمت كتابته وللبحث في القاموس حدد الكلمة التي تريد البحث عنها ثم اسحبها إلى شاشة البحث المتقدم ثم أفلتها في المربع تعبير البحث في ثم انقر زر تنفيذ , طريقة أخرى حدد المصطلح الذي تريد البحث عنه وانقر عليه مرتين فينتقل المصطلح مباشرة إلى مربع تعبير البحث في شاشة البحث المتقدم .

ثالثا : البترTruncation
البتر هو كتابة كلمة أو جزء من كلمة وإضافة إشارة $ إليها لتقوم بمهام استكمال الجذر بحرف أو كلمة أو مجموعة كلمات يشكل الجذر العامل المشترك بينهم
مثال: للبحث في مجموع الصناعات نكتب:0-
صناعة$ فيكون المخرج كما يلي:-
صناعة الأدوية
صناعة الأخشاب
صناعة الجلود
مثال أخر جزء الكلمة لو رغبنا في البحث في كل المصطلحات التي تتعلق بفلسطين والفلسطينيون نصيغ البحث كما يلي:-
فلسط$ فيكون المخرج كما يلي:-
فلسطين
فلسطينيات
فلسطينيون
فلسطينيو 48


ملاحظة//
إن شاء الله في اقرب وقت ممكن نستكمل معا عملية البحث












التوقيع
اقم دولة الاسلام في قلبك
قبل ان تقمها على ارضك
أبو عبدالرحمن
<a href=http://alyaseer.net/vb/image.php?type=sigpic&userid=16419&dateline=1227596408 target=_blank>http://alyaseer.net/vb/image.php?typ...ine=1227596408</a>
  رد مع اقتباس