عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-09-2007, 09:48 PM   المشاركة8
المعلومات

hanbezan
د. حنان الصادق بيزان
مشرفة منتديات اليسير
أكاديمية الدراسات العليا

hanbezan غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 2972
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الدولة: ليبيــا
المشاركات: 397
بمعدل : 0.05 يومياً


سهم توصيات المؤتمر العربي الأول حول الاعلام الالكتروني

المؤتمر العربي الأول حول الاعلام الالكتروني
طرابلس- ليبيا من 3- 7 نوفمبر (الحرث- تشرين ثان) 2007
1. توصيات المؤتمر.
2. اعلان طرابلس حول الاعلام الالكتروني 2007.
3. تأسيس المنظمة العربية للاعلام الالكتروني.
1- توصيات المؤتمر
أوصى المؤتمر بالتالي:
1. المعرفة حق طبيعي لكل انسان، وان التطور العلمي هو مكسب للانسانية لا عودة عنه.
2. انترنت حرة هو الاصل العام والقاعدة الاساسية التي يجب ان تبنى عليها مفاهيم المسئولية القانونية حول النشر والاعلام الالكتروني.
3. يجب مواءمة العملية التشريعية مع تحديات الحوسبة والرقمية واستخدامات تكنولوجيا المعلومات وقدراتها. وبحيث لا يكون هناك تشريعات يمكن ان تكون عرضة لتحدي المطورين وأصحاب المهارات الخاصة.
4. يلزم في مخاطبة القانون للكتاب والمدونين عبر الانترنت ان يكون هناك تمييز بين العمل الاعلامي ومضمونه والتأثير في الرأي العام ودرجة هذا التأثير وغيره من الاعمال التي لا تمت بصلة للاعلام.
5. ضرورة حث الاعلاميين العرب على الالتزام بالمصطلحات الصحيحة في اعمالهم وتحري الدقة في التعامل مع هذه المصطلحات والاستعانة قدر المستطاع بالمختصين والمدققين في هذا الشأن بما في ذلك الاستخدام الاعلامي لكافة المصطلحات التي اعتمدها مجمع اللغة العربية وذلك كله بهدف توحيد المصطلح الاعلامي العربي.
6. ضرورة قيام الاعلام العربي برصد دور القطاع الفردي والمجتمع المدني العلمي في اكتشاف الانترنت والمجتمع المعلوماتي والتعريف برواد الانترنت الاوائل الذين برعو في تقديم هذه الخدمة الى الانسانية.
7. يلزم التمييز في جرائم الاعلام الالكتروني بين الصفة والذات كقاعدة عامة وذلك في اطار جرائم السب والقذف والتشهير. واذا وجد استثناء من أي نوع يلزم ان يكون في أضيق نطاق ممكن.
8. تحديد الجزاء الجنائي للصحفيين والنشر الالكتروني في غير عقوبة الحبس.
9. الدعوة الى حماية الملكية الفكرية عبر الانترنت للتراث الفني والموسيقي والاعلامي العربي.
10. الدعوة الى حماية حقوق الفنانين العرب من السطو والقرصنة عليها عبر الانترنت.
11. تأسيس المنظمة العربية للاعلام الالكتروني على أن يتم تسمية اعضاء ادارتها من السادة التالية اسمائهم (ا. هالة المصراتي- أ. سليمان دوغه- د. فائزة الباشا- د.مصطفى المصمودي- أ. عادل سيد النشار- أ. لؤي عبد العزيز ماضي- د. هيثم الزبيدي).
12. دعوة المؤتمر الى ضرورة تشكيل لجنة عربية تعرض اعمالها في تقرير سنوي على المؤتمر تتولى قبول شكاوي وقائع العدوان على الملكية الفكرية ومهمة هذه اللجنة التحقيق في شكاوي العدوان على الملكية الفكرية. وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للاعلام الالكتروني وتباشر اعمالها تحت اشراف ومسئولية المنظمة المذكورة. ويكون للمنظمة وبناء على قرار المؤتمر السنوي اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.
13. الدعوة الى تشكيل لجنة لاعداد تقارير تعرض في المؤتمر السنوي حول دور بوابات الاعلام الالكتروني بالتوعية بعلاقات حقوق الانسان والتجارة الالكترونية والمنافع الاخرى التي يمكن ان تتحقق لفرد في عالمنا العربي جراء تطورات تكنولوجيا المعلومات. وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للاعلام الالكتروني وتباشر اعمالها تحت اشراف ومسئولية المنظمة المذكورة. ويكون للمنظمة وبناء على قرار المؤتمر السنوي اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.
14. الدعوة الى تشكيل لجنة دفاع قانونية عن اساءة استخدام الاعلام لحقوق الافراد والمؤسسات في عالمنا العربي او في الخارج، وللجنة رفع ومباشرة الدعاوى القضائية امام كافة الجهات القضائية في العالم تحقيقا لهذه المصلحة، ووضع التسويات وتمثيل اصحاب تلك الحقوق امام تلك الجهات. وتكون تبعية هذه اللجنة للمنظمة العربية للاعلام الالكتروني وتباشر اعمالها تحت اشراف ومسئولية المنظمة المذكورة.
15. استنادا الى التأثير الاعلامي للتقارير الدولية او التي تصدرها منظمات ذات طابع دولي في الرأي العام العربي فقد قرر تشكيل لجنة تدخل في مسائل حقوق الانسان التي تعرض في التقارير الدولية والرد عليها. وتحدد مهام لجنة التدخل بقرار من رئيس المنظمة في كل حالة على حده.
16. لزوم قيام المنظمة العربية للاعلام الالكتروني بتوجيه الدعوة الى رواد الانترنت الاوائل الحقيقيين للحضور الى عالمنا العربي وتكريمهم التكريم اللائق.

2- اعلان طرابلس حول الاعلام الالكتروني 2007

ان المجتمعين في المؤتمر العربي الاول حول الاعلام الالكتروني المنعقد في مدينة طرابلس/ ليبيا في الفترة من 3- 7 نوفمبر (الحرث- تشرين ثان) 2007. وثقة منهم في ان المعرفة حق طبيعي لكل انسان وان التطور العلمي هو مكسب للانسانية لا يمكن العودة عنه وفي أن هذا المؤتمر كان ضروريا بدت حاجة عالمنا العربي اليه كبيرة، لذلك جاءت المبادرة من المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر والاعضاء العاملين به، وبحضور ومشاركة خبراء من الجمعية العربية لقانون الانترنت وجمعيات قانون الانترنت المحلية في الوطن العربي والجمعية التونسية للاتصال والمنظمة العربية الافريقية لقانون الانترنت والشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان وفريق العمل العربي لمنظمات المجتمع المدني الى القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي (جنيف- تونس- منتدى اليونان) والاكاديمية الدولية للتجارة الالكترونية وبوابة ميدل ايست اون لاين وبوابة اسلام اون لاين وبوابة صحيفة ليبيا اليوم وبوابة جريدة العرب (لندن) وبوابة جود نيوز فور يو (جريدة نهضة مصر) وبوابة مدينة اربد عاصمة الثقافة الاردنية والبوابات الليبية الادبية والاجتماعية وحقوق الانسان المتعددة و..الخ، دعوة صادقة تم تلبيتها من أعضاء في المجتمع المعلوماتي العربي والعالمي لمصداقيتها ولحرية التعبير التي تخللت مناحيها فكانت هذه الدعوة ضمانة كاملة لعقد هذا المؤتمر في حاضرة العالم العربي والاسلامي والافريقي ودولة الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الانسان في عصر الجماهير وقانون تعزيز الحرية/ ليبيا. خاصة وان المؤتمر تفاعل مع موضوعه بصورة اندمج فيها الخبراء المتخصصين من كافة الجهات العربية والدولية وممن له مكانة وخبرة في اطار الاعلام الالكتروني والرقمي والعالم الافتراضي وقانون الانترنت وتكنولوجيا المعلومات/ الحوسبة والرقمية والقمة العالمية للمجتمع المعلوماتي وحقوق الانسان سعيا الى تحقيق مضمون محاور المؤتمر ومناقشة قواعده وأسسه فكانت نتائج المؤتمر مرضية وتم وضع هذا الاعلان لكي يكون نبراسا للاعلام العربي وهو يستوعب الاعلام الالكتروني والرقمي:
1- يسمى هذا الاعلان (اعلان طرابلس حول الاعلام الالكتروني لسنة 2007). ويتم نشره وتعميمه وتوجيه الدعوة الى الاعلام العربي والاجنبي بتعميمه والعمل به ودعوة كافة الجهات ذات العلاقة بالمجتمع المعلوماتي الى الالتزام بمحتواه.
2- أجمع الحاضرون على أن الحاجة ماسة في عالمنا العربي لحركة تشريعية وفقهية وأكاديمية واعلامية صحيحة تستوعب الواقع الالكتروني والرقمي الصحيح/ الاتجاه الوظيفي... مع الأخذ في الاعتبار ضرورة توسيع حق التعبير وحرية الرأي وهو الاتجاه الممثل في المدرسة الرائدة (التنظيم القانوني والاقتصادي للعالم الافتراضي).
3- أجمع الحاضرون على ضرورة التزام الاعلام الالكتروني والرقمي الناطق بالعربية بمنطق النظام العام والآداب العامة العربية باعتبارها تشكل جزءا لا يتجزأ من النظام الاخلاقي العالمي، والذي بدأت معالمه برسالة العرب الى العالم بما في ذلك رسالات الاديان السماوية التي اختزلت العالم بدأ من أرض العرب.
4- أجمع الحاضرون على أن انترنت حرة مبدأ لازم يتضمن منطق احترام الكرامة الانسانية لأي فرد، وإن قواعد المسئولية القانونية والرقمية يجب أن تبنى على أساس هذا المبدأ.
5- سعيا الى استقرار العالم العربي باستخدام لغة الحوار العلمي السليم يرى المؤتمر ضرورة التأهيل الصحيح والمنهجي والاعداد المستمر للخبرات لمواجهة النقص الحاد في التدريب على آليات العالم الافتراضي والمجتمع المعلوماتي بما في ذلك أفكار الحقوق والحريات والالتزامات الرقمية وقانون الانترنت والحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية والملكية الفكرية عبر الانترنت وبشكل يتواءم مع أفكار الديمقراطية الالكترونية المباشرة وحقوق الانسان الرقمية التي توافرت آليتها التنفيذية في الانترنت في المرحلة المعاصرة.
6- يعترف المؤتمر بأن استخدام الاعلام الالكتروني والرقمي لتحفيز العرب ضد الانظمة السياسية والهيئات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية القائمة في الدول العربية يعد مشكلة يجب وضع الحل لها وتحد يجب ان يتفاعل مع المشروعية والمنطق الانساني وبما يتوافق مع تطوير واصلاح البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية العربية.
7- اعتبار هذا المؤتمر منحة المركز العالمي لدراسات وابحاث الكتاب الاخضر الى الباحثين العرب في كل مكان. لذلك يعد هذا المؤتمر منذ تاريخ اليوم مؤسسة قائمة بذاتها ويتخذ الصفة الدورية في كافة أنحاء الوطن العربي والعالم وتكون خطط العمل المرتبطة به نبراسا للاعلام الناطق بالعربية مع وضع معيارية بعدم اعتبار وطننا العربي مرصدا لنقل ثقافات وأخلاقيات غريبة عنه اليه. وبناء عليه اجمع الحضور على ضرورة تأسيس المنظمة العربية للاعلام الالكتروني- منظمة عربية اقليمية غير حكومية ومستقلة مقرها مدينة طرابلس/ ليبيا- وبحيث يكون هذا المؤتمر هو اتفاقية تأسيسها والمؤتمر الدوري العام لها، ويشكل مجلس الادارة من التالية أسمائهم يتولى ادارة هذه المنظمة والزامه بنظم الحوكمة والادارة الرشيدة ووضع نظامها الاساسي واصداره وتعميمه:
a. سعادة الاستاذة هالة المصراتي رئيسا.
b. سعادة الاستاذ سليمان دوغه نائب رئيس.
c. سعادة الدكتورة فائزة الباشا عضوا.
d. سعادة الاستاذ عادل النشار عضوا.
e. سعادة الدكتور مصطفى المصمودي عضوا.
f. سعادة الدكتور هيثم الزبيدي عضوا.
g. سعادة الاستاذ لؤي ماضي عضوا.

8- توجيه الشكر الى كبار الزوار ممن تشرف المؤتمر بحضورهم مع التقدير الخاص لمعالي الاستاذ نوري الحميدي أمين اللجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام في ليبيا وسعادة الدكتور سعد الشلماني امين المكتب الشعبي الليبي بدولة مالطا وعضو المؤتمر الدولي لقانون الانترنت وسعادة الدكتور مصطفى المصمودي رئيس فريق العمل العربي لمنظمات المجتمع المدني الى القمة العالمية للمجتمع المعلوماتي (جنيف- تونس- منتدى اليونان) وسعادة الاستاذ عادل عبد الكريم رئيس الجمعية المصرية لقانون الانترنت ورئيس نادي روتاري سقارة ورئيس شعبة المحامين بالحزب الوطني الديمقراطي بجمهورية مصر العربية وسعادة الاستاذ محمد كانون الامين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة/ ليبيا وسعادة الدكتور عمر بن يونس رئيس الجمعية العربية لقانون الانترنت وسعادة الدكتور محمد المقتادي منسق عام مدينة اربد عاصمة الثقافة الاردنية وسعادة الاستاذ حسين دعسه مستشار وزارة الثقافة بالمملكة الاردنية الهاشمية وسعادة الاستاذ احمد محمد حسين رئيس الاكاديمية الدولية للتجارة الالكترونية وسعادة الاستاذ جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، وسعادة الاستاذ عبد السلام السنوسي نقيب المستشارين القانونيين ورئيس المؤتمر التأسيسي للمنظمة العربية الافريقية لقانون الانترنت.
9- كامل التقدير لمجهودات خبراء قانون الانترنت العرب واعلاميين من مختلف الاقطار وكافة الباحثين ممن حضر المؤتمر وكان عطاءهم علميا ثريا متجددا ومستنيرا.
10- توجيه الشكر الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاول في شخص سعادة الاستاذة هالة المصراتي واعضاء اللجنة ممن قام على اعباء هذا المؤتمر حيث أبرزت هذه اللجنة قدرات الشباب العربي على العمل المنظم والجاد والمستنير.
11- توجيه الشكر الى سعادة الدكتور عبدالله عثمان عبدالله مدير عام المركز العالمي لدراسات وابحاث الكتاب الاخضر وكافة العاملين بهذا المنبر العلمي العالمي صاحب المبادرة في اهداء هذا المؤتمر الى الباحثين ورجال القانون والاعلام العرب، والذي استطاع ان يستوعب وبحكمة كبيرة كافة الاطر العالمية والمعتقدات بشكل افاض عن سعة صدر واستقبال للافكار المختلفة فكانت تلك الحكمة بارزة في الامكانيات الكبيرة التي رصدها المركز لمصلحة امتنا العربية والمجتمع الانساني بما يتوافق مع التجديد والتطوير.
12- توجيه الشكر المشمول بالتقدير الى ليبيا،,, قيادة وشعبا على تقديرها واحترامها وعطفها على المظهر العلمي لحرية التعبير والحق في ابداء الرأي في كافة المسائل التي أثارها المشاركون في هذا المؤتمر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتب في طرابلس بتاريخ 7 نوفمبر (الحرث- تشرين ثان 2007)
3- المنظمة العربية للاعلام الالكتروني

مقدمة: تم اعلان تأسيس المنظمة العربية للاعلام الالكتروني (المنظمة) كمنظمة عربية ذات استقلال مالي واداري في المؤتمر العربي الاول حول الاعلام الالكتروني المنعقد في مدينة طرابلس/ ليبيا في الفترة 3- 7 نوفمبر (الحرث- تشرين ثان) 2007. وتعمل المنظمة كمنظمة أقليمية من اعمال المجتمع المدني العلمي العربي.

اغراض وأهداف المنظمة: تعمل المنظمة في اطار الاغراض والاهداف التالية:
1- نشر مباديء الحرية والسلام ولغة الحوار الاعلامي الحر المبني على أسس علمية صحيحة.
2- نشر مبدأ انترنت حرة في اطار الالتزام وقواعد المسئولية الرقمية المستوحتاة من المبدأ المذكور.
3- الاهتمام بدراسة تأثير مبدأ انترنت حرة على النظام القانوني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي العربي.
4- العمل على التوعية باحترم النظام الاخلاقي العربي والعالمي.
5- التعاون مع الجهات الاخرى العربية والعالمية بما يحقق اهداف واغراض المنظمة.
6- الاهتمام بحركة التدريب في قطاع الاعلام الالكتروني والرقمي.
7- الدفاع عن الملكية الفكرية وحرية الصحافة والنظام الاخلاقي والقانوني والاجتماعي والاقتصادي العربي.
8- احترام حركة التطوير والاصلاح في العالم العربي والدفاع عنها بكافة السبل.
9- تنفيذ خطط العمل والتوصيات الصادرة في المؤتمر العربي للاعلام الالكتروني.
مجلس الادارة: يتولى اعمال المنظمة مجلس ادارة. ويعد رئيس مجلس الادارة الممثل القانوني للمنظمة. وحفاظا على استقلالية المنظمة فانها تستند في عملها الى مباديء الحوكمة والادارة الرشيدة. ولقد تم تشكيل مجلس الادارة في المؤتمر على النحو التالي:
a. سعادة الاستاذة هالة المصراتي رئيسا.
b. سعادة الاستاذ سليمان دوغه نائب رئيس.
c. سعادة الدكتورة فائزة الباشا عضوا.
d. سعادة الدكتور مصطفى المصمودي عضوا.
e. سعادة الدكتور هيثم الزبيدي عضوا.
f. سعادة الاستاذ عادل النشار عضوا.
g. سعادة الاستاذ لؤي ماضي عضوا.

المؤتمر العام للمنظمة: المؤتمر العربي للاعلام الالكتروني هو المؤتمر العام للمنظمة الذي ينعقد بصفة دورية. ويصدر رئيس المنظمة اعلانا بتحديد مكان وزمان المؤتمر.












التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
(قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم)
صَدَقَ اللّهُ العظيم
  رد مع اقتباس