عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-26-2008, 05:59 PM   المشاركة11
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي توضيحات

أخي الفاضل / محمود خليفة

يبدو لي الخبر غير واضح المعالم، فهل تم اجراء انتخابات وبناء عليها تم اختيار مجلس الإدارة ؟؟ هل تم فتح باب للترشيح ؟؟ هل تم اجراء تصويت علني ؟؟؟ أم ان هذه الاسماء تم تعينها من قبل اللجنة ؟؟ هل هذا المجلس سيستمر دورة كاملة أم أنه مجلس مؤقت لمدة عام ؟؟

الباب كان مفتوحاً للترشيح ، ومن خلال آلية مقننة بدستور الاتحاد والذي ينص على اضطلاع لجنة من ثلاثة أشخاص بمهام استقبال طلبات الترشيح والإعلان عنها وعرضها على اللجنة العمومية ، والتدقيق في عملية التصويت،لذا فاللجنة لايمكنها قانوناً تعيين مجلس ، وإنما هو إختيار أصيل للجمعية العمومية ، وهذا التشكيل السابق ذكره ليس مجلساً مؤقتاً، وإنما هو مجلس له الحق في ممارسة صلاحياته المنصوص عليها بدستور الاتحادة لدورة كاملة ومدتها ثلاث سنوات



في الحقيقة الخبر غامض، وفقا لجلسة المصالحة؛ قال الدكتور قدورة انه في حالة تعيين لجنة مؤقتة لإدارة الاتحاد فإنه يضمن عدم اجراء انتخابات في تونس، فهل هذه لجنة مؤقتة؟ وباتالي الغيت انتخابات تونس ؟؟ ام انها انتخابات وبالتالي اجريت انتخابات في تونس ؟؟ ام انها صفقة عقدت بالاتفاق بين الطرفين ، خاصة في ظل وجود عضوين من تونس في المجلس الجديد ومنهم أمين المال !!؟؟؟

السيد أ.د. وحيد قدورة طرح هذه الفكرة في توقيت معين، ولكنه قبل بعدها صيغة أخرى من خلال لجنة الحكماء والتي تحاورت معه ومع السيد أ.د. محمد ضيف الله، وهي تغيير تشكيل المجلس بأكمله وعدم دخول أسماء من المجلس المنتهية ولايته، وبالتالي فانتخابات القاهرة تم التنسيق لها بمباركة تونسية استشعرت الأخطار التي تحدق بمصير الاتحاد وكانت على قدر المسئولية التي يأملها كل منا فيهم .
أما اختيار أمين المال والأمين العام من تونس ، فهذه ليست صفقة، بل هو إعمال لدستور الإتحاد والذي ينص على كون منصبي أمين المال والأمين العام من دولة المقر (أي من تونس) .


كانت تلك تساؤلاتي بخصوص الجمعية العمومية، اما حول باقي توصيات اللجنة، فأرى أنها ركزت على تعديل فقرات الدستور التي تركز على مهام الرئيس والنائب والأمين العام ..... ، ولكنها تجاهلت تماما جوانب أخرى مهمة، مثل نظام الانتخاب، نظام الترشيح وغيرها من المواد المهمة جدا.

تم التركيز -بشكل ملح- على الفقرات التي تتناول إلغاء التداخل الحاصل بين مهام كل من رئيس الاتحاد وأمين المال والأمين العام، لتسببها في عرقاة مسيرة العمل داخل الاتحاد، أما ماعداها من توصيات فسيتم النظر فيها على الأمد المتوسط.

خطر ببالي تساؤل غريب للغاية، كيف كان يتم اختيار مجلس إدارة الاتحاد من قبل ؟؟ هل كان يفتح باب الترشيح امام الاعضاء ويقوم كل مرشح بالدعاية لنفسه ثم تجرى انتخابات ؟؟ أم ان الموضوع كانت يتم في "قعدة عرب" ويتم توزيع المناصب واختيار اصحابها ؟؟

هذا التساؤل يمكنكم عرضه على رئيس الاتحاد العربي للمكتبات


شكراً لاهتمامكم












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس