عرض مشاركة واحدة
قديم Feb-16-2009, 11:54 PM   المشاركة14
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


منوّع فعاليات اليوم الأول من ملتقى الأرشيف بميلة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
تم اليوم انطلاق فعاليات اليوم الأول من ملتقى الأرشيف بولاية ميلة من تنظيم المديرية العامة للأرشيف الوطني الجزائري و تحت رعاية السيد والي ولاية ميلة .
افتتح الملتقى بإلقاء كلمة للسيد والي ولاية ميلة حول أهمية الأرشيف .
بعدها تمت إحالة الكلمة للسيد عبد المجيد شيخي المدير العام للأرشيف الوطني و التي ركز فيها على أهمية الوثيقة الأرشيفية و دورها كدليل إثبات في عدة أحداث تاريخية تمثل تراث الأمة كما أعطى أمثلة في غاية الأهمية عن وثائق تاريخية تبرز دور الجزائر الفعال قديما تمثل افتخارا و اعتزازا لكل جزائري ، كما تطرق للجانب التشريعي في الأرشيف بالجزائر .
بعدها أحيلت الكلمة للسيد بونعامة رئيس مديرية المقاييس بالأرشيف الوطني الجزائري تمحورت حول فلسفة التشريع في الأرشيف ، بحيث ركز بشكل أساسي على الجانب التشريعي و القانوني المنظم لكل ما يتعلق بميدان الأرشيف بالجزائر .
و قد أخذوا الحاضرين في جولة لمختلف مصالح المديرية العامة للأرشيف الوطني الجزائري عبر ملف من الصور التي تمثل واقع الأرشيف الوطني بالجزائر .
و قد انعقد هذا الملتقى للتحسيس و التوعية بأهمية الأرشيف و ضرورة الحفاظ عليه و متابعة عملية تسييره ، لذلك فقد تمت دعوة كل المكلفين بالأرشيف على مستوى ولاية ميلة سواء كانوا مختصين أم لا ، إضافة إلى دعوة المسؤولين و هم :
* الأمناء العامون للدوائر .
* الأمناء العامون للبلديات .
* مديري كل المؤسسات و المديريات على مستوى ولاية ميلة .
و الهدف من دعوة هؤلاء المسؤولين هو تحسيسهم بأهمية الأرشيف و العمل الأرشيفي مع إطلاعهم على ما يجب توفيره من مساعدات مادية و دعم معنوي بصفتهم مسؤولين مباشرين لمصالح الأرشيف مع حثهم على ضرورة النهوض بهذا القطاع و مساعدة الأرشيفيين على حماية و حفظ الوثائق الأرشيفية في سبيل خدمة المواطنين و ضمان حقوقهم .
أما الفترة المسائية فقد تم تقسيم الحضور إلى 04 ورشات بحيث في كل ورشة منها يتم حضور الأرشيفيين و مسؤوليهم .
سأتحدث عن ورشة منهم و التي كنت حاضرة فيها .
كانت أول مداخلة في هذه الورشة عن التشريع في مجال الأرشيف .. لم تكن مطولة نظرا لعرضها في الفترة الصباحية بشكل مفصل .
بعدها تم التعريف بالوثيقة الأرشيفية ... نظرية الأعمار الثلاثة .. و القانون 09-88 المتعلق بالأرشيف الوطني .
بعدها تم التطرق إلى تسيير الأرشيف ابتداءا من مرحلة انتاج الوثيقة في المصالح المنتجة لغاية وصولها لمرحلة الحفظ النهائي أو الحذف و الإقصاء .

و قد كان لحضور المسؤولين صدى إيجابي لدى الأرشيفيين ، كما منح هذا الملتقى فرصة للمختصين و المسؤولين للقاء و تبادل الخبرات فيما بينهم و طرح مشاكل الأرشيف و انشغالات الأرشيفيين بحضور مسؤوليهم و محاولة إيجاد حلول بالتنسيق مع المديرية العامة للأرشيف الوطني و بصفة خاصة حضور المدير العام السيد عبد المجيد شيخي الذي استمع لبعض هذه الانشغالات و الاستفسارات من طرف المختصين و توجيههم نحو المصالح المختصة على مستوى الأرشيف الوطني ، كما أبدى كذلك رأيه حول هذه الانشغالات .
ملاحظة : لقد عرف هذا الملتقى حضور قوي سواء من طرف السلطات المحلية أو المكلفين بالأرشيف (سواء كانوا مختصين تلقوا تكوينهم في أقسام علم المكتبات أو مهنيين مكلفين بمهمة الأرشيف ) ، المسؤولين من رؤساء الدوائر - الأمناء العامون للدوائر و البلديات - المديرين ، إضافة إلى حضور بعض المختصين و الطلبة الذين علموا بهذا الملتقى من خلال منتديات اليسير ، و أبوا إلا أن يحضرا لتعم الافادة .
هذا ما تم رصده من فعاليات اليوم الأول من هذا الملتقى و هو في نفس الوقت دورة تكوينية للمكلفين بالأرشيف على مستوى ولاية ميلة .












  رد مع اقتباس