عرض مشاركة واحدة
قديم Mar-01-2009, 11:14 AM   المشاركة33
المعلومات

المساعد
مدير عام أكاديمية
الملك فهد في بون

المساعد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 119
تاريخ التسجيل: Jan 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 44
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلب العلم فريضة مشاهدة المشاركة
حياك الله أستاذنا الفاضل وأهلا ومرحبا بك ... نقدم لك جزيل الشكر على هذه الزيارة الكريمة وعلى فتح باب الحوار مع أعضاء المنتدى ونسأل الله عز وجل أن يجزيك كل الخير على ما تقدمه للتخصص وأن يجعله في ميزان حسناتك ....

أستاذي الفاضل متى برأيك نصل إلى تفعيل حقيقي لدور المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم حتى تسهم بشكل فعال في العملية التعليمية؟ متى تنتقل مكتباتنا بشكل عام من مجرد لزوم الوجود إلى تفعيل ذلك الوجود؟

نشكرك على هذا الوقت الرائع والثمين الذي تقضيه معنا أستاذنا الفاضل، وندعو إلى مزيد من هذه الحوارات الغنية والمثمرة بإذن الله تعالى

تحياتي وتقديري
الزميلة العزيزة/ أم ماريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اثرت موضوعا في غاية الأهمية، ليس فقط لأهمية المكتبات المدرسية/مصادر التعلم، بل لأن العملية التعليمية مدخل للمعرفة والتفكير والاستنتاج، اذا ما اريد لعملية التعليم والتعلم ان تكون مصدرا لرقي وتطور الأمم والشعوب والمجتمعات. وحتى تحقق العملية التعلمية هذه الأهداف، لا بد ان تتطور فلسفة التعليم من الحفظ والتلقين الى حفز التفكير والتحليل والاستنتاج، وفي هذه الحالة يجب ان يكون المتعلم قادرا على الاعتماد على مصادر عدة في عملية التعلم، ومنها المكتبة/مركز مصادر التعلم، وبالتالي يجب ان تكون المكتبة/المركز في وضع جيد من حيث البيئة المادية والمحتوى والقوى العاملة. وقبل ذلك كله وجود نظام تعليمي يحقق كل هذه المتطلبات والأهداف.
اما متى يتم ذلك، ففي ظني اذا تحققت الرؤية السابقة لعملية التعليم والتعلم، وتم التركيز على الكيف قبل الكم في معظم مناحي الحيا، عندها نكون قد بدأنا في المسار الصحيح، ويمكن ان تتم هذه العملية بشكل تدريجي.
واود بهذه المناسبة ان اشكرك على جهودك في هذا المنتدى ، فبارك الله في هذه الجهود، والتي بلا شك تعد جزءا من عملية التطوير والتغيير التي نطمح اليها.
تحياتي وتقديري.