منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الوثائق والمخطوطات » حذرا من تدمير الأرشيف المبعثر قبل التعرف عليه:

منتدى الوثائق والمخطوطات يطرح في هذا القسم كل ما يتعلق بالوثائق والمخطوطات العربية والإسلامية.

قديم Nov-09-2017, 10:26 AM   المشاركة1
المعلومات

عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف - أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة

عبدالكريم بجاجة غير متواجد حالياً
البيانات

العضوية: 19513
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الإمارات
المشاركات: 724
بمعدل : 0.11 يومياً

افتراضي حذرا من تدمير الأرشيف المبعثر قبل التعرف عليه:

حذرا من تدمير الأرشيف المبعثر قبل التعرف عليه:يمكن أن تختبي كنوز في الأرشيف المبعثر!

بدأت حياتي المهنية كأرشيفي في يوليو 1974، وبحلول أغسطس 1974 كنت قد اكتشفت، من بين الأرشيف المبعثر الموجه للتدمير، كنوز أرشيفية حقيقية لا أستطيع التكشف عنها. ولكن الصور الآتية توضح الخطر الذي يمثله تدمير الأرشيف المبعثر الذي حكمر عليه بلإعدام فقط لكونه في وضعية السيئة.
أرشيف مبعثر متراكم فوق الأرض
كانت تجربتي الثانية على مستوى أرشيف ولاية: 5000 علب أرشيف غير مصنفة مكدسة فوق الأرض. وقد نفذت عملية إعادة التصنيف بمساعدة فنية من أمين أرشيف الولاية.
وفي عام 1980، كانت لي تجربتي الثالثة عندما طلب مني النائب العام للجمهورية رأيي بشأن أكوام من الأرشيف في الفوضى التي اعتبرها المتعاونون غير مهمة، واقترحوا بالتالي تدميرها.
أرشيف مكدس في صناديق قطع الغيار
وقد بدأت بتذكير النائب العام ومعاونيه بالأحكام التشريعية التي تحظر تدمير الأرشيف دون الحصول على موافقة رسمية من مؤسسة الأرشيف الوطني. وأنه من الضروري التعرف على الأرشيف المبعثر قبل البت في مصيره النهائي. وقبل النائب العام رأينا، وأمر بتنفيذ توصياتنا.
تم تشكيل فريق عمل برئاسة عمر ميموني، نائبى، لقيادة عملية واسعة النطاق. وقد دامت العملية سنتين. وفي آخر المطاف، تم اكتشاف كنوز من الأرشيف بما في ذلك سجلات القاضي المالكي لمدينة قسنطينة يرجع تاريخها من سنة 1792 إلى غاية 1837 قبل الغزو الاستعماري. كان يسجل القاضي عقود الزواج والطلاق، فضلا عن الإعلانات الرسمية الصادرة عن بايات قسنطينة. لاحظنا أن عقود الزواج تحدد المهر النقدي المدفوع للعروس، الذي يمكن أن يُسدد في مدة أقصاها خمس سنوات. وفي حالة الطلاق قبل سن الخامسة، يتعين على الزوج أن يدفع ديونه لزوجته قبل تقديم التماس الطلاق.
تم اكتشاف في السجلات نفسها معلومات حيوية أخرى عن مجتمع القسنطيني في نهاية القرن الثامن عشر؛ بالإضافة إلى شروط الزواج والطلاق: العملة الستعملة في ذلك الوقت (ريال)، ونوع المجوهرات والأقمشة الثمينة المقدمة للزوجات، وعناوين الشهود ، ومهنهم، ...
إضافة إلى هذه السجلات الثمينة، اكتشفنا أرشيف الإدارة الاستعمارية: عقوقد كاتب العدل، أرشيف الأحوال المدنية، وملفات المحكمة، والأدلة الجنائية، والمخالفات البسيطة.
قام وزير العدل بزيارة قسم الأرشيف لقصر العدالة، وفوجئ بنتائج هذا العمل الذي حشد موظفي قسم الأرشيف للولاية وموظفي قصر العدالة، وكذلك السجناء المعنيين بالتسريح في مدة قصيرة.
وقرر الوزير توزيع مكافآت بالنسبة للمدعي العام ومسؤول أرشيف العدالة. كما أمر الوزير أيضا بتنظيم ندوة وطنية في قسنطينة بشأن الأرشيف القضائي شارك فيها أرشيفيي جميع المحاكم الجزائرية. وقد ميزت هذه الاكتشافات حياتي المهنية بأكملها. لذلك قمت بصياغة طريقتين للعلاج العلمي للأرشيف المبعثر: الأولى لمعالجة الأرشيف المحفوظ في الحزم والعلب المتناثرة، والثانية – وهي أكثر صعوبة - للأرشيف مكدسة على الأرض في شكل أوراق مبعثرة من أصول مختلفة يرجع تاريخها إلى عصور مختلفة. تعاملت مع الأرشيف المبعثر بالطريقة نفسها التي يستخدمها علماء الآثار، تجنب استخدام "الجرافة" للتعامل معها. أعتقد أنه يوجد في الفوضى الظاهرة، بقاية من النظام السابق الذي يجب الحفاظ عليه لاستعادة الملفات الأصلية عن طريق إعادة تصنيف الأوراق واحدا تلو الآخر. واليوم، أنا على استعداد لإنقاذ أي أرشيف من الفوضى، ويدخل هذا العمل العلمي في أنشطة مكتبي.
إعادة تنظيم الأرشيف في أربع خطوات
الخطوة الأولى: تشخيص حالة الأرشيف
الخطوة الثانية: استعادة النظام الأصلي
الخطوة الثالثة: تطوير الأرشيف وفقا لتوصيات المجلس الدولي للأرشيف
كتابي باللغة العربية حول إعداد:
"النظام الأرشيفي المتكامل"
الخطوة الرابعة:
المسح الضوئي و ميكروفيلم الأرشيف بأخذ صورة واحدة مع استخدام كاميرا مزدوجة

TREASURES CAN BE HIDDEN IN MAGMAS OF NON CLASSIFIED ARCHIVES
BE CARE FULL NOT TO DESTROY
I began my career as an archivist in July 1974, and by August 1974 I discovered, among the badly classified archives meant to destruction, real treasures that I can not reveal here. But the following photos illustrate the danger represented by the temptation to destroy the unclassified magmas of archives considered as having no interest.
Magma of archives piled up on the floor
My second experience took place at the level of the archives of a wilaya: 5000 unclassified archival boxes piled up on the ground. The reclassification operation was carried out with my technical assistance by the archivist of the wilaya. In 1980 I had my third experience when the General Attorney of the Republic asked for my opinion on piles of archives in disorder that his collaborators considered uninteresting, and proposed consequently to destroy them.
Archives piled in boxes for spare parts
I began by reminding the General Attorney and his collaborators of the legislative rules which prohibited the destruction of archives without the regulatory approval of the National Archives, and that it was necessary to identify the archives before making any decision on their destruction. The General Attorney accepted our opinion, and ordered the implementation of our recommendations. A team was formed headed by Omar Mimouni, my deputy, to lead a large-scale operation. The reorganization and reclassification of archive magmas was completed for almost two years. At the end of this operation, treasures were unearthed including records of the Malki Cadi (Muslim judge) dating from 1792 to 1837, before the colonial invasion. The Cadi recorded the marriage and divorce documents, as well as the official proclamations of the Beys (Princes) of Constantine. It should be noted that the marriage documents specified the cash dowry paid to the bride, which could be scattered over a maximum of five years. In the case of a divorce, before five years the husband had to pay his debt to his wife before filing the divorce petition. Other vital information about the society of Constantine at the end of the 18th century was discovered in addition to the conditions of marriage and divorce: currency at that time (Rial), type of jewelry and precious tissue offered to wives, addresses of witnesses, their professions, ... Add to these precious records, the archives of the colonial administration: Notaries studies, civil status archives, minutes and records of justice, conviction proves, simple police tickets...
During his visit to these places, the Minister of Justice was wonderfully surprised by the results of this work which had mobilized the staff of the archives of the wilaya, the staff of the Palace of Justice, and also the liberable prisoners. Rewards fell for the Attorney General and the Registrar for Archives. The minister also ordered to organize in Constantine a national seminar on judicial archives in which the chief clerks of all the courts of Algeria participated.
And such discoveries have staked my entire professional life.
Thus, I had to work with two methods for the scientific treatment of archives in disorder: the first for the scattered bundles and boxes, the second ,more difficult , for disordered archives piled on the ground in the form of scattered papers from exploded files of various origins dating from different eras. I operated like archaeologists; I avoided using the "bulldozer" method to deal with them. In the apparent disorder, there is always an order that must be preserved to restore the original files by reclassifying the sheets one by one.
Today, I am ready to take care of all archives in disorder, in any form they are, in the activities of my office:

REORGANIZATION OF MAGMAS OF ARCHIVES IN FOUR STEPS
Step One: Diagnosing the state of the archives
Step Two: Restoring the original files
Step Three: Developing the archives according to the recommendations of the International Council on Archives
My book in Arabic about setting up the "Integrated Archival System"
Step Four: Scanning and Microfilming the archives with a single view, using a hybrid camera.

DES TRESORS PEUVENT ETRE CACHES DANS LES MAGMAS D’ARCHIVES NON CLASSEES :
ATTENTION A NE PAS LES DETRUIRE !
J’ai commencé ma carrière d’archiviste en juillet 1974, et dès le mois d’août 1974 j’avais découvert, parmi les archives mal classées vouées à la destruction, de véritables trésors que je ne peux dévoiler ici. Mais les photos illustrent le danger que représente la tentation de détruire les magmas d’archives non classées jugées à vue d’œil dépourvues d’intérêt.
Magma d’archives entassées à même le sol
Ma deuxième expérience eut lieu au niveau des archives d’une wilaya: 5000 cartons d’archives non classées entassées à même le sol.
L’opération de reclassement fut exécutée avec mon aide technique par l’archiviste de la wilaya.
C’est en 1980 que j’avais vécu ma troisième expérience lorsque le procureur général de la République avait sollicité mon avis sur des tas d’archives en désordre que ses collaborateurs jugeaient sans intérêt, et proposaient par voie de conséquence de les détruire.
Archives entassées dans des cages pour pièces détachées
Je commençais d’abord par rappeler au procureur général et à ses collaborateurs les dispositions législatives qui interdisaient la destruction d’archives sans l’accord réglementaire des Archives Nationales. Et qu’il était nécessaire d’identifier les archives avant de se prononcer sur leur sort définitif. Le procureur général accepta notre avis, et ordonna la mise en exécution de nos recommandations.
Une équipe fut formée avec à sa tête Omar Mimouni, mon adjoint, pour diriger une opération de grande envergure. La réorganisation et le reclassement des magmas d’archives furent menés à leur terme durant près de deux ans. A l’issue de cette opération, des trésors furent exhumés dont des registres du Cadi Malki (juge musulman) datant de 1792 à 1837 soit avant l’invasion coloniale. Le Cadi enregistrait les actes de mariage et de divorce, ainsi que les proclamations officielles des Beys (Princes) de Constantine. A noter que les actes de mariages précisaient la dot en espèces versée à la mariée qui pouvait être étalée sur cinq années maximum. En cas de divorce avant 5 ans, le mari devait régler sa dette envers son épouse avant de déposer la demande de divorce.
D’autres informations vitales sur la société constantinoise à la fin du 18ème siècle furent découvertes en plus des conditions de mariage et de divorce : monnaie de l’époque (Rial), type de bijoux et de tissus précieux offerts aux épouses, adresses des témoins, leurs professions,… Ajoutez à ces précieux registres, les archives de l’administration coloniale : Etudes notariales, archives d’état civil, minutes et dossiers de justice, pièces à conviction, contraventions de simple police…
Lors de sa visite en ces lieux, le ministre de la justice fut merveilleusement surpris par les résultats de ce travail qui avait mobilisé le personnel des archives de la wilaya, le personnel du Palais de Justice, et aussi des prisonniers libérables. Des récompenses tombèrent pour le procureur général, et le greffier chargé des archives. Le ministre ordonna aussi d'organiser à Constantine un séminaire national sur les archives judiciaires auquel participèrent les greffiers en chef de toutes les cours d'Algérie.
Et des découvertes pareilles jalonnèrent toute ma vie professionnelle.
Ainsi, j’ai été amené à forger deux méthodes pour le traitement scientifique des archives en désordre : la première pour les liasses et cartons éparpillés, la deuxième plus délicate pour les archives en vrac entassées à même le sol sous forme de feuilles éparses provenant de dossiers éclatés d’origines diverses datant de différentes époques. J’ai opéré comme les archéologues évitant d’utiliser la méthode du « bulldozer » pour en venir à bout. Dans le désordre apparent, il existe toujours un semblant d’ordre qu’il faudra préserver pour reconstituer les dossiers d’origine en reclassant les feuilles une par une.
Aujourd’hui, je suis prêt à prendre en charge toutes les archives en désordre, dans quel que forme que ce soit dans le cadre des activités de mon bureau.

REORGANISATION DES MAGMAS D’ARCHIVES
EN QUATRE ETAPES
Première étape: Diagnostic de l’état des archives
Deuxième étape: reconstituer les dossiers d’origine
Troisième étape: Développer les archives selon les recommandations du Conseil International des Archives
Mon livre en Arabe sur la mise en place du
« Système archivistique intégré »
Quatrième étape : Scanner et Microfilmer les archives avec une seule vue en utilisant une caméra hybride

MARHABA WELCOME BIENVENUE
Abdelkrim BADJADJA
Consultant in Archival Science
badjadja99@gmail.com
badjadja99@yahoo.fr
P.O. Box 38393 - Abu Dhabi - UAE

التوقيع
عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف
أبوظبي- الإمارات العربية المتحدة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بجاجة ; Nov-09-2017 الساعة 10:29 AM سبب آخر: إضافة وثيقة
  رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأرشيف، المبعثر، تدمير،

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالات في الأرشيف شواو عبدالباسط منتدى الوثائق والمخطوطات 5 Jan-15-2016 04:38 AM
الأرشيف الجاري lokman291 منتدى الوثائق والمخطوطات 5 Dec-11-2015 07:34 PM
بحث خاص للطالبه ث بحث متكامل بس يحتاج للترتيب علي مقبل سفر منتدى البحوث الجارية "Researchs in progress" 3 Jun-16-2011 08:20 PM

الساعة الآن 04:07 PM.