منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية » أريد معلومات عن الخدمة المرجعية

منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية اكتب في هذا المنتدى تساؤلاتك ومشاكلك المتعلقة بالفهرسة والتصنيف وغيرهما من الإجراءات الفنية ، أو الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي يمكن أن تقدمها المكتبة.

إضافة رد
قديم May-07-2008, 01:08 AM   المشاركة1
المعلومات

شمعة الوفاء
مكتبي جديد

شمعة الوفاء غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 35452
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 13
بمعدل : 0.01 يومياً


سهم أريد معلومات عن الخدمة المرجعية

السلام عليكم كيف الحال ان شاء الله بخير

الصراح ابغي معلومات عن الخدمة المرجعية وضروري الرد في اقرب وقت ......

و شكرا اختكم

شمعة الوفاء












  رد مع اقتباس
قديم May-07-2008, 05:27 AM   المشاركة2
المعلومات

المكتبي أبو هلال
مكتبي مثابر

المكتبي أبو هلال غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 35223
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 33
بمعدل : 0.01 يومياً


ابتسامة الخدمة المرجعية

هذه مقال يمكن أن تفيدك أختي

عنوان المقالة : الخدمات المعلوماتية في مراكز المعلومات المتخصصة
للدكتور حمد العمران



إن الهدف الأساسي لوجود المكتبات هو الخدمات المعلوماتية التي تقدمها، وقد أدى التقدم التقني الحالي إلى تغير الكثير من المفاهيم الأساسية عن الخدمات المكتبية والمعلوماتية، ولعلنا نبدأ بالأسئلة التالية:

· هل هناك حاجة للذهاب إلى المكتبة كلما كان هناك حاجة إلى معلومة؟

· هل يقتصر دور المكتبة على جمع أوعية المعلومات وتنظيمها؟

· كيف يجب أن تخدمنا المكتبة كباحثين ؟

ولعلنا في البداية نوضح ما نقصده بمركز المعلومات المتخصص فنقول أنه: مركز ببليوجرافي يعنى بتجميع أوعية المعلومات في المجالات التي تهم الهيئة التابع لها، ويهتم بتقديم خدماته لفئة معينة عادة ما تكون منسوبي الهيئة التي يوجد بها المركز.

وإنـه من نافلة القول أن نذكر هنا اختلاف خدمات المعلومات المقدمة في مراكز المعلومات المتخصصة عنها في أنواع المكتبات حيث تعتمد هذه الأنواع على تقديم الخدمة لرواد المكتبة بينما يكون التركيز في مراكز المعلومات المتخصصة على نقل هذه الخدمات للباحثين في مقار عملهم قدر الإمكان، حيث يوظف المركز بكل إمكانياته لخدمة الباحث. فلو سعى الباحث للحصول على المعلومة كان ذلك استنزافا لوقته الثمين الذي بالتأكيد سيثمر بشكل أكبر لو قدم له ما يريد من معلومات وهو جالس في مكتبه مستخدماً هاتفه أو جهاز الحاسب الآلي الخاص به. فالهدف الأساسي لمركز المعلومات توفير المعلومة اللازمة لراسمي السياسات وصانعي القرارات والباحثين والمهتمين في الجهة المنشئة للمركز سواء عن طريق التزويد المعلوماتي المباشر أو عن طريق نظم البث الانتقائي الشبكي وذلك إلى جانب القيام بعمليات التبادل المعلوماتي مع أنظمة وشبكات المعلومات العالمية والإقليمية والدولية.

كما يجدر بنا هنا التذكير بأن مراكز المعلومات المتخصصة تتعامل بشكل أساسي مع المعلومة ولا تعير هذه المراكز أهمية كبيرة لشكل وعاء المعلومات (ورقي، أقراص مدمجة، وسائل سمعية وبصرية...) بالقدر الذي توليه للمعلومة نفسها التي تحتويها هذه الأوعية فالهدف هو الحصول على المعلومة المطلوبة من قبل المستفيدين بغض النظر عن الهيئة التي تكون عليها حيث يحدد أهمية هذه المعلومات عدة عوامل من أهمها إيفائها لحاجة المستفيد وحداثتها لذا عادة ما يكون تركيز مراكز المعلومات المتخصصة على أوعية المعلومات الإلكترونية التي من أهم ميزاتها الحداثة و سرعة الوصول إليها، وهذا لا يتأتى في أوعية المعلومات التقليدية، كما تتميز هذه الأوعية بتنوعها وتعدد مصادرها الهائل فيحتوي الإنترنت على كميات هائلة من المعلومات التي تتجدد بشكل مستمر وسريع.

وانسجاماً مع هذه المنطلقات تحرص مراكز المعلومات المتخصصة على بناء قاعدة علمية وتقنية للمعلوماتية وإيجاد نظم وآليات عمل متقدمة تكفل انتظام إنتاج وتوفير وتداول المعلومات الملبية للحاجات عن طريق بناء وإدارة وتطوير نظام معلوماتي متكامل يؤمن الإسناد المعلوماتي ويسهم في رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والإنتاجية والخدمية والتنموية في قطاعات الجهة التابع لها.

أما من حيث خدماتها، فتقدم مراكز المعلومات المتخصصة خدماتها لجميع منسوبي الهيئة التابع لها مما يمكنهم من الاستفادة من خدماته ومقتنياته للمطالعة وإجراء البحوث. وتتنوع هذه الخدمات بحسب حاجة المستفيدين.

ولعل من المناسب هنا أن نتعرض إلى خدمة من أهم خدمات مراكز المعلومات المتخصصة بل يمكننا القول أنها أهم خدمة على الإطلاق ألا وهي الخدمات المرجعية، ويمكننا القول أن النجاح في تقديم هذه الخدمات يعني نجاح المركز في القيام بمهامه وبالتالي تحقيق أهدافه.

تعتبر الخدمات المرجعية هي لب خدمات المعلومات، وقسم الخدمات المرجعية هو العمود الفقري لمركز المعلومات المتخصص حيث أنه هو المكان الأول الذي يتوجه إليه المستفيد الذي يحتاج إلى مساعدة في الحصول على معلومة معينة، و يساعد موظفو قسم الخدمات المرجعية المستفيدين عن طريق تقديم الخدمات المرجعية التالية:

1. الخدمات المرجعية المباشرة: يمكن للباحث الحصول على المعلومات المرجعية عن طريق زيارة قسم الخدمات المرجعية بشكل مباشر وطلب هذه المعلومات.

2. الخدمات المرجعية الهاتفية: يستطيع الباحث الحصول على بعض المعلومات المرجعية البسيطة عن طريق الاتصال بقسم الخدمات المرجعية وطلب هذه المعلومات.

3. الخدمات المرجعية البريدية: يمكن للباحثين في القطاعات التابعة للهيئة المنشئة للمركز والغير موجودين في نفس الهيئة الحصول على الخدمات المرجعية عن طريق بعث بريد عادي إلى قسم الخدمات المرجعية لطلب المعلومات التي يحتاجونها، ويتولى قسم الخدمات المرجعية بعث المعلومات إلي الباحثين عن طريق البريد أو عن أي طريق أخر يفضلونه.

4. الخدمات المرجعية عبر موقع المركز: حيث يمكن للباحثين كذلك الحصول على الخدمات المرجعية مباشرة عن طريق موقع المركز على الإنترنت أو الشبكة المحلية.

إن تقديم خدمات معلوماتية متطورة ليس بالعملية التي يمكن تنفيذها من خلال قرار يتخذه مسؤول أو اقتراح يرفعه مستفيد إنما العملية متشابكة جدا ويحتاج القيام بها وجود بنية تحتية قوية في المكتبة التي تعتزم تقديم خدمات تستحق أن يطلق عليها خدمات معلومات والتي منها:

1. وجود الكادر المتخصص والقادر على تلبية احتياجات المستفيدين.

2. تكامل مجموعة المكتبة وتغطيتها لجميع المواضيع التي تهم الهيئة المنشئة.

3. التجهيزات التقنية اللازمة لتقديم الخدمات المعلوماتية.

أخيراً

لا نغفل أن الإدارة وفق أسس علمية حديثة يعتبر أساس النجاح في تقديم أي خدمة معلوماتية، وما تعانيه كثير من مكتباتنا من ضعف في تقديم خدمات معلوماتية جيدة إنما هو ناتج عن حالة إدارية سيئة، فالإدارة القوية تعتبر من عناصر البنية الأساسية لمركز المعلومات المتخصص حيث إنها تنظم وتحفز وتطور العمل، بينما تعوق الإدارة الضعيفة الأداء في العمل، ولعل التحدي الذي يواجه إدارات مراكز المعلومات المتخصصة هو بناء الخطة الإدارية الناجحة التي تساعد المكتبيين على العمل كوحدة واحدة. فبناء الفريق يعزز الروح المعنوية والثقة والتماسك والتواصل والإنتاجية.



هذا ما استطيع تقديمه في هذا الوقت وأتنمى من الرواد مساعدتك وشكرا












التوقيع
دع القيادة لنا نحن طلاب المكتبات وتمتع بالمعلومات
  رد مع اقتباس
قديم May-07-2008, 12:10 PM   المشاركة3
المعلومات

ملوكة
مكتبي متميز

ملوكة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 44475
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 465
بمعدل : 0.20 يومياً


افتراضي

تعريف المراجع
***********
يمكن النظر إلى الكتب من زاويتين ، فهي إما كتب تقرأ كلها للفائدة أو الدراسة أو المتعة كالقصص وكتب العلوم والأدب والفلسفة


وإما كتب يرجع إليها كلما احتجنا إلى معرفة جزئية معينة من المعرفة كالقواميس أو دوائر المعارف أو الجداول الإحصائية وهذه هي كتب المراجع

فالمراجع هي الكتب التي يراعى عند تأليفها ترتيب معين يجعل من طبيعة هذا الترتيب ألا يقرأ قراءة متصلة من أوله إلى آخره بل يستعمل من وقت لآخر للإطلاع المؤقت ، والكتب التي تهدف إلى خدمة هذا الغرض بالذات تسمى بالكتب المرجعية

فكتب المراجع يرجع إليها للكشف عن معلومات معينة وهي بطبيعة نظامها ومادتها كتب تستشار للبحث عن معلومات محددة ، ويراعى فيها التركيز في العرض وتيسير البحث فيها عن طريق تنظيم معين ، عادة ما يكون ترتيبا هجائيا أو زمنيا كما في الكتب التاريخية أو جدوليا كما في الكتب الإحصائية أو إقليميا كما هو في الأطالس أو موضوعيا ، وهكذا ويدخل تحت هذا النوع من الكتب المرجعية كتب الإحصاءات السنوية والكتب السنوية والأدلة والأطالس وقوائم الكتب والفهارس والكشافات ومعاجم التراجم ودوائر المعارف والقواميس

والمرجع الجيد يمتاز بثلاثة صفات
*********************
1- التركيز
2- الشمول
3- التنظيم


ومن أهم كتب المراجع في المكتبات
**************
1- دوائر المعارف
2- القواميس والمعاجم
3- المصورات مثل الخرائط والأطالس والرسوم البيانية
4- الفهارس والكشافات والمستخلصات
5- الببليوجرافيات
6- الأدلة والكتب السنوية

الخدمة المرجعية
***********
ويقصد بها الخدمة المتعلقة بالمواد التي لا يسمح باستعارتها بل تستخدم فقط داخل المكتبة وتضم في غالبيتها الأعمال المرجعية من دوائر معارف ، أطالس ،قواميس، كشافات ، معاجم، تراجم، كتب سنوية


أقسام الخدمة المرجعية:

أولا: الخدمات المرجعية المباشرة:

1- الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها الباحثين واستفساراتهم السريعة مثل معرفة كلمة أو موقع أو رقم شخص الخ بشكل مباشر
2- إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة بأقصر الطرق وبأقل جهد

3- تعليم وتدريب الباحثين وإرشادهم على استخدام المراجع المختلفة
4- تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببليوجرافية له عند الضرورة
5- تدريب المستفيدين وتعليمهم طرق استرجاع المعلومات التقليدية والمحوسبة وتقييم المعلومات الحاصلة


ثانيا: الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل :

1- اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها
2- ترتيب المراجع على أرفف وإعادة المراجع إلى أماكنها الصحيحة
3- الإعلام عن المقتنيات المرجعية عن طريق إعداد أدلة المصادر ودليل الرسائل الجامعية وغيرها
4- تقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة وذلك من خلال دراسة الخدمات التي يقدمها قسم المراجع للمستفيدين ومدى رضاهم عنها بغية تحينه وزيادة انتاجيته
5- خدمات أخرى مثل ضبط الإعارة الداخلية للمراجع والإشراف على قائمة المراجع وإعداد فهرس خاص للمراجع المتوفرة في المكتبة

مصدر المقال السابق
http://www.lib4arab.com/vb/showthread.php?t=261













التوقيع
الــســـلام عــلـــيــــكـــــم و رحــمـــة الــلـــه و بــركـــاتـــــــه
  رد مع اقتباس
قديم May-11-2008, 01:08 AM   المشاركة4
المعلومات

شمعة الوفاء
مكتبي جديد

شمعة الوفاء غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 35452
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 13
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

شكرا ابو هلال و ملوكة و الله ما قصرتوا حبايبي و معلومات مفيدة و الله يعطيكم ألف عافيه

أختكم
شمعة الوفاء












  رد مع اقتباس
قديم Mar-21-2010, 02:10 AM   المشاركة5
المعلومات

yassinetay
مكتبي جديد

yassinetay غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 61290
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

شكرا يا أخي بارك الله فيك












  رد مع اقتباس
قديم Mar-21-2010, 05:40 AM   المشاركة6
المعلومات

all for1
مكتبي قدير

all for1 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 58406
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 516
بمعدل : 0.25 يومياً


افتراضي

السلام عليكم وأسأل الله لكم التوفيق والتفوق والسداد
هدف الخدمة المرجعية إلى مساعدة رواد المكتبة في إيجاد الأجوبة عن أسئلتهم، و التعرف على مصادر المعلومـات و مكان وجودها في المكتبة، و تطوير استراتيجيات البحث.
إستراتيجية الخدمة المرجعية:
تكمن إستراتيجية الخدمة في تعليم الرواد كيفية البحث عن المعلومة، كي يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم في الحصول على ما يحتاجونه من المواد المتوفرة في المكتبة. و بذلك نكون قد ساهمنا في إعطاء خدمة مفيدة و فعالة لروادنا.
الخدمات التي يقدمها القسـم: .
1- توفير الخدمة المرجعية في البحث و استعمال المكتبة لمجتمع الجامعة و المجتمع المحلي.
2. تـوفير الخدمـة المرجعيـة الآليـة ، من خـلال مختبر الحاسـوب الـذي يشرف عليه أحد موظفي القسـم . يـوجد في هـذا المختبر أجهـزة حاسـوب لاستخـدام شبكــة الإنترنت ( سياسـة الإنترنت ) وأخـرى لاستخـدام الفهـرس الآلي والأقـراص المكتنـزة ( سياسة استعمال الحاسوب ) .
3. تعريف المستفيد و رواد المكتبة على مقتنيات المكتبة و تدريبهم على الحصول على المعلومات من خلال المواد المطبوعة (مراجع، موسوعات، فهارس ) بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات المتوفرة في المكتبة في عملية البحث.
4. إعداد قوائم ببليوغرافية موضوعية و طباعتها على الورق بحيث تكون متوفرة لرواد المكتبة .
5. إصـدار مجلــة الإحاطــة الجـاريــة Current awareness (و هي مجلة تحتوي على قوائم المحتويات لعدد من الدوريات العربية المنتقاة) و متابعتها.
6. تكشيف جميع الأعداد لبعض الدوريات المتوفرة في المكتبة.
7. توفير مقالات و أبحاث مطبوعة كاملة من قواعد بيانات تعطي خدمة ( Full ****) على شبكة الإنترنت، و ذلك في مختلف المواضيع.
8. متابعة تطوير صفحة الويب الخاصة بالمكتبة و إضافة Links في مواضيع متعددة تساعد رواد المكتبة في الوصول إلى مواقع ذات فائدة.
9. توفير خدمة تصوير المواد المرجعية للرواد باستخدام آلات تصوير الوثائق المتوفرة في المكتبة، وتوفير خدمة طباعة المقالات من شبكة الإنترنت.
10. مساعدة المكتبات الفرعية في تطبيق نظام المكتبة المحوسب ( MINISIS ) و متابعتهم فنيا و حل المشاكل التي يواجهونها في حوسبة مكتباتهم.
11. القيام بعمل دورات تدريبية قصيرة للمستفيد بهدف تعريفهم على المكتبة و على الطرق المختلفة للحصول على المعلومة.

للموضوع مراجع منقول












التوقيع
قال صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام لما سأله عن الإحسان قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
  رد مع اقتباس
قديم Mar-21-2010, 05:41 AM   المشاركة7
المعلومات

all for1
مكتبي قدير

all for1 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 58406
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 516
بمعدل : 0.25 يومياً


افتراضي

أضف إلى ذلك وعبر منتدى اليسير كي لا تذهب بعيدا بمكنك تصفح :

منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات > عروض الكتب والدراسات العلمية المتخصصة الخدمة المرجعية الالكترونية المتاحة عبر مواقع المكتبات العربية على شبكة الانترنتبالتوفيق












التوقيع
قال صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام لما سأله عن الإحسان قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي المصادر البشرية التي يمكن أن تساعد المستفيدين في تحديد الوصول إلى مصادر الداخلية جآء الأمل منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 18 Oct-13-2011 12:29 PM
نموذج نوعية (جودة) الخدمة: تطبيق ميداني د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 15 Jul-21-2008 05:06 PM
الخدمة المرجعية الإلكترونية المتاحة عبر مواقع المكتبات العربية على شبكة الإنترنت أحمد حسن (المعلوماتى) منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 2 Mar-31-2007 12:21 PM
الخدمة المرجعية الالكترونية المتاحة عبر مواقع المكتبات العربية على شبكة الانترنت samia-yasmina عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 0 Feb-19-2007 02:02 PM


الساعة الآن 04:10 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين