منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات » المكتبات العامة

عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات منتدى مخصص لعروض الكتب المتخصصة وما يستجد من إصدارات ونشرات في علم المكتبات والمعلومات.

إضافة رد
قديم May-15-2008, 06:10 PM   المشاركة1
المعلومات

مكتبجية 159
مكتبي جديد

مكتبجية 159 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 49149
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي المكتبات العامة

المقدمة
وجدت المكتبات عندما بدأ الإنسان يسجل أفكاره بكتابتها فوق مواد من السهل حملها أو من السهل حفظها. ولكن ظلت المكتبة حقاً أو امتيازاً تتمتع به دون غيرها قلة مختارة من أفراد بعض المجتمعات، سواء أكانت تلك القلة طبقة اجتماعية أم سياسية أم دينية أم ثقافية أم مهنية ـ وظلت الكتب بمنأى عن الرجل العام.. ولم تكن لهذه الفئة الأخيرة حاجة إلى الكتب.
وكانت الزعامات من كل نوع تستخدم الكتب كإحدى وسائلها في نشر الأفكار وحفظها وتناقلها أو توارثها: عن طريق الكهنة والساسة في العالم القديم، ومن بعدهم الفلاسفة والأنبياء والشعراء، ثم رجال الدين ورجال العلم...إلخ.ولكن حين تعقد النظام الاجتماعي والجهاز الاقتصادي والجهاز السياسي استتبع كل منها تطوراً في توزيع المسؤوليات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في أنظمة متداخلة ومتشابكة بحيث تشمل كل المجتمعات التي يتحمل كل فرد جزءاً من المسؤولية في تبعات مجتمعهم، حين حدث هذا أصبحت الخدمة المكتبية التي تقرب المعرفة لكل طبقة من طبقات المجتمع ضرورة لامحيد عنها.كما أصبحت المدرسة من قبل ضرورة لاغنى عنها لكل أبناء هذه الطبقات جميعاً، لافرق بين مجموعة من النشئ ومجموعة أخرى في ممارسة حقهم التربوي وهو:
إعداد كل منهم لحياة أصلح وإكسابه دراية أتم بمعارف تيسر له التعامل مع الحياة ومع البيئة، ومع مسؤولياته حيال الحياة والبيئة.
وقد مضت حوالي مئة عام على التجربة المتصلة التي نتج منها نظام المكتبات العامة بشكلها الحالي في بعض الدول الناهضة ، فأصبحت المكتبة العامة أداة من أهم أدوات المجتمع الحديث، وأقلها من حيث الفائدة (ونقصد بأدوات المجتمع المؤسسات والأنظمة مثل المدارس والصحف والمتاحف والمصارف والملاهي والإذاعة والرياضة...إلخ).فالمطبوعات تسجل الإنتاج الفكري، والمكتبة تجمع وتنظم وتنشر الأفكار والمعلومات وتضعها في متناول أفراد المجتمع جميعاً بالتساوي ودون مقابل، بصرف النظر عن مهنة الفرد أو عقيدته أو طبقته الاجتماعية أو جنسه أو لونه.
وقد انتشر في معظم أنحاء العالم، ( وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية) إحساس بالرغبة، بل الضرورة الملحة للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات والمعلومات خلال استعمال المطبوعات.ولم يعد مستغرباً أن نلقى في أي جزء من أجزاء العالم اهتماماً خاصاً بالمكتبة العامة والخدمات المكتبية للمجتمع وللجمهور بأكمله كوسيلة من وسائل إرضاء هذه الرغبة في الحصول على الكتب والمطبوعات وغيرها من أدوات حفظ ونقل ونشر المعرفة.
1ـ أهداف المكتبة العامة ووظائفها
المكتبة العامة هي مؤسسة تقدم خدماتها لأفراد المجتمع جميعاً في منطقة معينة، وتساندها مخصصات مالية سواء عامة أو خاصة.
ويشير التعريف السابق إلى أربعة مبادئ أساسية
أ ـ إن المكتبة العامة تقدم خدماتها لكل فئات المجتمع دون تمييز؛ بسبب الجنس أو الدين أو اللون. وهي تقدم خدماتها للأعمار جميعها: الأطفال والشباب والكبار والشيوخ، وأيضاً للمستويات الثقافية كلها.
ب ـ إن المكتبة العامة تقدم خدماتها مجاناً، بصرف النظر عن المخصصات المالية المساندة لها ومصادرها، سواء عامة أو خاصة.
ج ـ إن المكتبة العامة ترتبط بالبيئة التي توجد فيها، سواء أكانت مدينة بأكملها أم أحد أحيائها أم قرية وما إلى ذلك.
ويقتضي هذا اقتناء مصادر المعلومات بكل أشكالها في مختلف فروع المعرفة البشرية، وإن كان هذا لاينفي ضرورة الاهتمام باحتياجات البيئة، التي توجد فيها المكتبة سواء أكانت زراعية أم صناعية...إلخ
د ـ إن المكتبة العامة هي المكان الذي يرتاده الفرد دون إجبار أو إكراه وإنما من تلقاء نفسه، فالمكتبة العامة هي مكتبة الشعب، وهي خدمة من الخدمات العامة التي تقدمها الدولة.
وتسعى المكتبة إلى تحقيق عدد من الأهداف، وهي
1ـ التثقيف: أي توفير الموارد، وتقديم الخدمات التي تكفل للمستفيد منها تنمية التذوق الفني والجمالي، فضلاً عن التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه.
2 ـ الإعلام: أي إمداد الفرد أو الجماعة بالمعلومات الدقيقة؛ خاصة عن المعلومات الجارية ذات الاهتمام العام؛ حتى يكون الفرد أو الجماعة على وعي بما يجري من أحداث على المستويات المحلية والقومية والعالمية.
3 ـ التعليم: أي تشجيع التعليم الذاتي للكبار والصغار، ممن وصلوا بتعليمهم إلى مرحلة ما بتوفير مواد القراءة المناسبة لهم، وإمدادهم بالوسائل التي تساعدهم في التقدم في المستويات التعليمية كلها.
4ـ الترويح: أي تشجيع الاستثمار الإيجابي لأوقات الفراغ بما يعود بالنفع على الأفراد.
والمكتبة العامة ـ على هذا النحو ـ هي مؤسسة ثقافية اجتماعية مكملة للمدرسة، ولها دورها الأساسي في خدمة المجتمع الذي توجد فيه، حتى أن بعضهم يطلق عليها مركز معلومات المجتمع، فهي تساعد في إثراء المناهج الدراسية بالقراءة الحرة لروادها، وتساند في جهود حملات محو الأمية، وتسهم بدور فعّال في التعليم المستمر، وتساعد في تربية الأطفال وتنشئتهم التنشئة الاجتماعية السلمية بلا التكوين السياسي والثقافي للمواطنين، وهي فضلاً عن هذا تعمل على إبراز القيم والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع المحلي.





ولكي تحقق المكتبة العامة أهدافها... فإن عليها أن تحصل على مصادر المعلومات الملائمة، وأن تعمل على تنظيمها وإعداد أدوات الاسترجاع لها، مستعينة بأحدث التقنيات المناسبة، كما عليها أن تقدم مجموعة من الخدمات والأنشطة المتنوعة، وأن تمد نطاقها ليشمل الدولة بأسرها، وأن يكون لها برنامج فعال للعلاقات العامة، وأن تشارك المراكز والمؤسسات الثقافية الأخرى في تقديم خدمة متكاملة للمجتمع.
تعتبر المكتبات العامة من أهم أنواع المكتبات وربما اكثرها عدداَ ، وهي مكتبة الجميع في منطقة معينة ، حيث ان كل القانطين في تلك المنطقة يتارددون عليها طبا للمعرفة ، وسعيا للثقافة والترويح عن النفس وسبيلا لتعليم الذاتي .
وقت حظيت المكتبات العامة باهتمتام ورعاية كافة الدول ، باعتبار انها تمثل خدمة كاملة تقدمها الدولة للمواطنين ، وباعتبار أن من حق المواطن الحصول على المعرفة والمعلومات بصرف النظر عن مكان التواجد (1)

وللمكتبات العامة دورا كبيرا في وقتنا الحالي فازداد الاهتمام بها ، منذ قيام الثورة الصناعية في اروبا ، والثروات السياسية وايضا الثورة الفرنسية بدأ الترسيخ في ذهن الناس جميعا ان المعرفة والعلم والمعلومات حق ديمقراطي ، ومن حق كل مواطن أن يحصل عليها مثلما يحصل على الهواء والماء والطعام |، لأنها من المقومات الأساسية لحياتة مثل التنفس والأكل .
فالإنسان بدون قراءة واطلع ومعرفة كالبةق الأجوف تتعالى منه الأصوات والصيحات والكلمات دون ادراك ودون فهم ودون تقدم ، فالقراءة وزالمعرفة والعلم من وسلائل التقدم.
والمكتبة العامة بالطبع تجري فيها جميع العمليات الفنية وغير الفنية ؛ من تزريد ، واعداد وخدمات مختلفة من مكتبة لأخرى معتمدة على ادارة لهذة المكتبة ، وتتخذ جميع السبل العلمية في عملياتها الادراية ، وتستخدم التاكنولوجيا وتتطوراتها المختلفة وسائل لتنفيذ عمليانها (2)

وأصبحنا نرى أن الاهتمام بهذه المكتبات في البلاد العربية قد بدأ مع نهاية القرن العشرين و يلاقى اهتماما واسعا و ملفتا للنظر سواء على مستوى المؤسسات والافراد (3)



















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
1. المكتبات العامة / محمد عبد الهادي ، نبيلة خليفة جمعة
2. المكتبات العامة : تنظيمها- خدماتها – تقنياتها الحديثة في خدمة الانترنت / طارق محمود عباس
3. مقدمة في علم المكتبات والمعلومات / ربحي عليان ، امين النجداو


الفصل الاول
رسالة المكتبة العامة
المكتبات العامة مؤسسات ثقافية يحفظها تراث الانسانية الثقافي وخيراتها ، ليكون في متناول المواطنين من كافة الطبقات والاجناس والاعمار والمهن ، وهي بهذا تعد من هم الوسائل في تحسين نشر المعرفة والارتقاء بمستوى الفن والثقافة في البيئة . (1)
وهي من اهم المؤسسات التتي تتعامل معها الافراد ؛ واللتي تعمل على نشر المعرفة والارتقاء بمستوى القيم والثقافة في المجتمع التي توجد فية؛ وذلك بسبب علاقتها الوثيقة والمباشرة بالمجتع . والتعليم في كافة المجتمعات ، والبحث العلمي ، وخطط التنمية الاجتماعية المختلفة (2)

فالغرض من المكتبة العامة :
  • غرض تعليمي : تشجيع الكبار والصغار ، وتمكين الطلبة من الحصول على المراجع التي تقوي موضوعات الدراسة مما لا يتيسر الحصول عليها من مكتبات الجامعات والمدارس .
  • غرض ثقافي : تقديم المعلومات العامة للاستزادة من المعرفة والثقافة العامة .
  • غرض نفعي : تزويد القارىء بالمهارات الفنية و، المعلومات التي تينه على تطوير مهنته .
  • شغل أوقات الفراغ : تشجيع الانتفاع المجدي بأوقات الفراغ بدلا من تبديلها باللهو وارتياد المقاهي وما يشابهها .
  • ترقية المستوى الفني : عن طريق العروض السينمائية وبرامج الموسيقى والمعراض الفنية .
  • دعم الروابط الاجتماعية بين الافراد : عن طريق الندوات وتبادل الاراء في المشكلات الفردية والجماعية والمشكلات المحلية والعالمية .
  • مستودع سجلات البيئة : تحفظ فيها الأدلة والاحصائيات عن البيئة المحلية وما حولها . (1)
واذا دور المكتبة العامة في العصر الحديث هو دور غني وثري بامكانه سواء بالمدينة وبالقرية ، فقد اخذت المكتبة على عاتقها الدور الريادي في الثقالفة و رفاهية المجتمع .
وان المكتبة العامة المعدة بشكل جيد تعل على نشر المعرفة و تزيد الفكر ، كما انها تقوم بترقيته ، وتؤثر بشكل عام على تقدم المجتمع في المستقبل (2)

وهذا النوع من المكتبات ظهر في الشرق منذ زمن بعيد ، فقد كان منذ الحضارة الاولى مكتبات في قصور ومعابد مصر وبابل ، وكان للعرب في العصر العباسي والعصر الأموي بالأندلس نشأة كبيرة في هذا المضمار ، فأسس الخلفاء والولاة في المدن الكبيرة مكتبات من هذا النوع مثل بيت الحكمة في بغداد ، ودار العلم في القاهرة ، وخزانة سيف الدولة في حلب ، ومكتبة المستنصر في قرطبة .
غير ان هذه المكتبات ونظائرها التي نشأت في اروبا في العصور الوسطى لم يكن مهيأه لخدمة الشعب وانما كانت خدماتها امتياز تتمتع به طائفة مختارة من افراد الامة ، مثل الملوك والامراء والعلماء و رجال الدين ، لذلك كان اثر خدمة المكتبات في الثقافة العامة محدودا ، ولم يقو هذا الاثر الا بعد تطورات النظم الاجتماعية وسادت الديمقراطية التي قضت بضرورة المساواة في فرص التعليم والثقافة بسن جميع المواطنين على اختلاف اعمارهم واجناسهم ومراتبهم في الحياة .
وقد سارت المكتبات العامة وبخاصة في الغرب قدما نحو هذه الخمات ، وتعدلت تبعا لذلك ، فبعد ان كانت مستودعا يحفظ فيه نتاج المعرفة الانسانية لصالح اقلية ضئيلة من الناس ، وبعد ان كانت محتواياتها مقصورة على الكتب ، اصبح هدفها تقديم المعلومات الى المواطنين . دون تفرقة ودون مقابل وفي اية صورة من صور التدوين ، وقد ادى هذا الى التجديد الى نتائج هامة وفي مقدمتها أن الوسائل السمعية البصرية كالافلام والاسطونات والتسجيلات . اصبحت عنصرا اصيلا من محتويات المكتبات كما اصبحت المكتبة العامة مؤسسة ثقافية اجتماعية تربوية يؤمها المواطنون للقراءة والبحث ، وكذلك للدراسة المشكلات والاستفادة من الخدمات التي تؤديها بوصفها مكانا للارشاد والتسلية و مصدرا للمعلومات ، ومركزا للثقافة الفردية ، ووسيلة للملىء اوقات الفراغ بنشاط رشيد.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
1. المكتبات العامة / حسين رشاد
2. المكتبات العامة: والوعي الثقافي/سعيد حسن .




ومن الاعمال الجديدة التي لقيت اقبالا كبيرا ذلك الذي نشأ في المكتبات الغربية لاستعادة الصور الفنية والذي بمقتضاه تباع الافراد ان يستعيرو صورة من صور الفن القديم والحديث ليزينو بها جدران منازلهم في الناسبات المختلفة ، وكذلك الرفاهية الخاصة بالفانوس السحري ، والتسجيلات صارت ايضا من محتويات المكتبات ، ويمكن الانتفاع بها في المحاضرات والندوات التي تعقد في قاعات المكتبات والمدارس والاندية المختلفة . ولربما كان من اهم المظاهر التجديد ما وجد في ناحية الموسيقى ، فما من مكتبة من مكتبات اليوم الا وبها مجموعات موسيقية وتشمل الاسطوانات والمؤلفات الغنائية والكتب الخاصة بالموسيقى . هذا من جهة ومن جهة اخرى . فبدىء زيادة إقبال الجمهور على المعلومات الواقعية وهذا ما يدل علية رواج الافلام التي تصور الجوانب والاخبار الجارية ونحوها – كل هذا أدى الى زيادة العناية بتزريد المكتبات العامة بأحدث المعلومات – فأصبحت معظم المكتبات تقتني عددا كبيرا من الكتب والمجلات المتعلقة بالمهن والحرف الفنية والتجارية الى جانب التقارير والنشرات التي تصدرها المصالح الحكومية وهيئات البحوث الفنية والعلمية ، وفي سبيل تزويد الكبار بما يلزمهم ، اخذت المكبات العامة تعنى اشد القراءة ، ومن هذا القبيل ايضا ما تنهض المكتبات باقتانئة من حاجات الاطفال وحاجات المرضى في المستشفيات ونزلاء السجون . زمن الابتكارات الجديدة التي ساعدت على تقليل الكثير من المشكلات المكتبية ، مسارعة المكتبات العامة الى ادخال التصوير الفلمي ( الميكروفيلم ( ضمن وسائل الخدمة المكتبية . وبهذه الطريقة يمكن ان تصور جميع الاعداع التي صدرت عن صحيفة يومية كبيرة على الفلم فلا يشغل مكان حفظه سوى مكان صغير جدا من المساخة التي تشغلعا الاعداد الجارية في مقارنة مع المكتبات الاخرى . وقد اخذت كثير من المكتبات تشغل فعلا هذا النوع من التصوير لاستكمال ما ينقصها من الدوريات الهامة وللحصول على نسخ من الكتب النادرة والمخطوطات لوضعها تحت تصرف الباحثين . ومع كل هذا قد يكون من غير الملائم لبعض القراء القاطنين في جهات منعزلة في اطراف البلاد ان يحضرو الى المكتبات العامة ليفحصو افلاما او صورا مصغرة لا يملكون ادوات خاصة لتشغيلها فهؤلاء يلزمهم نسخ مطبوعة بالحجم العادي، لهذا تعتمد المكتبات الى تيسير الحصول على نسخ طبق الاصل من المجلات او صفحات المخطوطات والكتب المصورة بالة (الفوتوستات) وترسل الى القراء بأثمان زهيدة . (1)

























ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات العامة / حسين رشاد .






الفصل الثاني
أهداف المكتبة العامة
وجدت المكتبات العامةة لتكون صرحا للتعليم ومركزا للثقافة والبحث وتهيئة جيل ممثقف واع قادر على تحملمسؤولياته من خلال حفظ التراث الثقافي الانساني والحضاري ليكون في خدمة المواطنين لمواصلة تعليم انفسهم ومتابعة تطورات المعرفة وتتضع مستوى ادائهم الوظيفي وتنمية قدراتهم على الخلق والابداع واستثمار اوقات الفراغ بشكل مجدي للارتقاء بمستوى المواطن والقيم والثقافة وحل المشكلات في البيئة والمجتمع الذين تتواجد فية (1)


وينبغي ان ندرك انه ليست المكتبات التي يملكها المجتمع بأسرة ، وهي التي تسمى بالمكتبات العامة فحسب ، ولكن هناك انوع من المكتبات الاخرى الا وهي المكتبات العامة التي تستخدمها قطاعات كثيرة من العامة .
إننا ملتزمون بحدود معينة من المفردات اللغوية في اطلاق اسم المكتبة العامة على تلك المكتبة التي يستخدمها كافة الناس دون قيد ، وفي جو من الحرية المطلقة (2)
أصدرت اليونسكو عام 1949 بيانا للمكتبات العامة ومن ثم اعيدت صياغتة عام 1972 بمناسبة العام الدولي للمكتبات ، ويعلن البيان عن ايمان اليونسكو بالمكتية العامة باعتبارها قوة حيوية للتربية والثقافة والعلوم ، ودعامة السياسة لتعزيز السلام والتفاهم بين الشعوب ، واهم ما جاء في البيان ان تأسيس المكتبات العامة ورعايتها على ضرورة الاهتتام بالمكتباات ، ولذا يقع على عاتق المكتبة العامة واجب توفير فرصة القراءة والمطالعة الحرة للأطفال. (3)
وليس فقط للاطفال فقد وجدت المكتبات لتعكس نظظرة الديمقراطية الحديثة الى المواطن على اعتبار ان الحق في تثقيف نفسة في جمع نفسة في جميع مراحل حياته ، ولهذا تعتبر مكتبات الشوب وتوصف ايضا بانناا جامعة الشعب . ولذلك لان عملية التعليم عملية مستمرة . وان المواطن يمكن ان يشارك ايجابا في تقدم مجتمعه اذا كان على قدر من الثقافة والعلم والمعرفة . وهذا ما تقدمة هذه المكتبات كمواكبة للتعليم المستمر الغير رسمي (4)
ويشترط بما سبق ان يكون في المكتية العامة :
  • ان تكون في المكتبة العامة مجانية رسم الاشتراك أو التأمين الذي يدفعة لا ينقص من المساهمة المالية
  • ان تكون ميزانيتها من الاموال العامة للدولة
  • ان تكون عامة في محتواياتها ، بمعنى ان تلبي حاجات شرائح المجتمع كلها وليس متخصصة
  • ان تكون خدماتها متاحة لجميع افراد المجتع دون تميز بين المواطنيم (5)
وتهدف المكتبة العامة بشكل أساسي الى اتاحة فرصة الثقافة الستمرة للجمهور من المواطنين في جوهر ودون مقابل ... ولهذا يمكن للمكتبة العامة ان تكون مركزا للحياة الفكرية والثقافية والاجنماعية في المنطقة التي تخدمها من خلال تأمين ما هو مناسب من مصادر المعرفة والمعلومات تسهم في تنميةة افكار المواطن واخلاقة ، واستغلال اوقات فراغه في مجالات وانشطة ايجلبية . ويجب ان تخدم هذه المقتنيات اغراض التعلم والاعلان والثقافة والترويح ، وان تعكس هذه اعداد مختلفة الاتجاهات ووجهات النظر المحلية واوططنية والعالمية (6)











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
(1)المكتبات العامة: الاهداف ، الادارة العلمية ،الخدمات المكتبية والمعلوماتية \ مجبل لازم المالكي
(2) المكتبة العامة: والوعي الثقافي \ سعيد احمد حسن
(3)اسيلسيات علم المكتبات والتوثيق\ ربحي عليان
(4) المرجع في علم المكتبات والمعلومات \ربحي عليان والهمشري
(5)المدخل لدراسة المكتبات ومراكزالمعلومات \ جمال بدير
(6) علم المكتبات والمعلومات \ ربحي عليان وامين النجداوي





فمن اهداف المكتبة العامة ووظائفها :
  • التثقيف : أي توفير المواد وتقديم الخدمات التي تكفل للمستفيدين منها تنمية الذوق الفني والجمالي ، فضلا عن التكيف مع المجتمع الذي يعيش فية ، ومن ثم تكون المكتبة العامة احد المراكز الرئيسية للحياة الثقافية .
  • الاعلام : اي امداد الفرد او الجماعة بالمعلومات الدقيقة ؛ خاصة عن الموضوعات الجارية ذات الاهتمام العام حتى يكون الفرد او الجماعة على وعي تام بما يجري من احداث على المستويات المحلية والقومية والعالمية ؟
  • التعليم : اي تشجيع التعليم الذاتي للكبار والصغار ممن وصلو بتعليمهم الى مرحلة ما بتوفير المواد المناسبة لهم ، وامدادهم بالرسلئل الجامعية التي تساعدهم بالتقدم في جميع المستويات التعليمية
  • الترويج : اي تشجيع الاستثمار الايجابي لاوقات الفراغ بما يعود بالنفع على الافراد / ويضيف د حشمت قاسم الى الاهداف السابقة انه يمكن للمكتبات العامة القيام بدور خدمة البحث العلمي واتخاذ القرار ، وتقديم المشورة في القضايا والمشروعات والمجالات التي تحظى باهتمام خاص في المجتمع المحلي ، فضلا عن تجميع وثائق هذا المجتمع وتنظيمها وتوثيقها .
وتحرص كثير من الدول في انحاء العالم ، من خلال جمعيات الكتاب بها ، او من خلال المجالس الوطنية للمكتبات والمعلومات ، على اصدار البيانات statements تتعلق بأغراض واهداف المكتبات العامة بها مع تحديثها ومراجعتها علىاساس منظم ، سواء بالنسبة لبيان الاغراض او طرق تنفيذ الاغراض والاهداف .


ويشير البيان الرسمي للمكتبة العامة الصادر عن اليونسكو Enesco public library manifesto الى ما يلي :
1. خلق وتقوية عادات القراء عند الاطفال من المراحل المبكرة من السن .
2. دعم التعليم الفردي والذاتي فضلا عن التعليم الرسمي على كافة المستويات .
3. تقديم فرص النمو الابداعي الفردي .
4. تحضير التخيل زالابداع لدى الاطفال والشباب .
5. تشجيع تعرف التراث الثقافي ، وتقدير الفنون ، والانجازات والمستحدثات العلمية .
6. تقديم الوصول الى التغيرات الثقافية لكل فنون الاداء .
7. تشجيع الحوار ما بين الثقافات وتأييد التنوع الثقافي او الحرفي tradition .
8. دعم التراث الشفوي .
9. تأكييد وصول كل اللمواطنين لكافة امواع المعلومات المجتمعية .
10. تقديم خدمات المعلومات كافية للمشروعات المحلية والجمعيات المحلية وجماعات الاهتمام المحلية .
11. تسهيل تنمية مهارات محو الامية المعلوماتية والحاسوبية .
12. الدعم والمساهمة في انشطة وبرامج محو الامية لكل جماعات الاعمار ، واخذ زمام المبادرة في تلك الانشطة عند الضرورة (1)











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتيات العامة / محمد فتحي ، نبيلة جمعة .













الفصل الثالث
مقتنيات المكتبة العامة
مجموعات المكتبة العامة :
من المفروض ان تكون مجموعات المكتبة العامة كافة وشاملة كمصدر اساسي للمعلومات ، وان تكون مناسبة من حيث المستوى العلمي والاكاديمي والثقافي والعمري ، ... الخ ، للمجتمع المكتبة ، وان تعكس احتياجات المجتمع الفعلية الحالية والمتوقعة مستقبلا ، وان تخدم اغراض التعلم والتعليم والثقافة والترويح ، وان تعكس مختلف الاتجاهات ووجهات النظر المحلية والوطنية والقومية والعالمية ، وان يتناسب حجمها مع عدد السكان المنطقة التي تخدمها المكتبة . لذا يجب مراعاة الامور التاية عند اختيار مصادر المعلومات للمكتبة العامة .
(1)
1- ضرورة توفر مجموعة من الكتب والمواد المكتبية الاخرى في الموضوعات المختلفة للمعارف الانسانية على ان تكون عامة ويفهمها غلبية افراد المجتمع .
2- ضرورة توافر مصادر هادفة وموجهة لتساهم في خلق المواطن الواعي والقادر على تحمل مسؤولياته والمساهمة في بناء وطنه وامته اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .
3- ضرورة توفر مجموعة من المواد التي تساهم في تطوير هوايات المستفيدين وتساعدهم في شغل اوقات فراغهم بشكل مستمر ، ومن هذه المواد القصص الموجهه وكتب الهوايات النافعة والمفيدة .
4- ضرورة توفر مجموعة جيدة من الافلام والتسجيلات والمواد السمعية والبصرية الاخرى .
5- ضرورة توفر المواد المكتبية بأكثر من لغة لكي يتعرف المواطن على مصادر الفكر العالمي .

ويشترط في مجموعات المكتبات ان تكون مناسبة من حيث المستوى الالكاديمي والثقافي لجمهور المكتبة وان تساهم في اشباع حاجاتهم وميولهم القرائية والبحثية المختلفة ، لهذا يفضل ان يقوم باختيار لجنة من العاملين في المكتبة وبعض المستفيدين (2)
ويفضل ان يتناسب حجم المجموعات مع عدد سكان المنطقة التي تخدمهم المكتبة العامة على النحو الاتي


عدد السكان
عدد الكتب / الفرد
المجموع الكلي للكتب
6-10 الاف
3
25 الف
10-35 الف
2.5
70 الف
35-100 الف
2
175 الف
100-200 الف
1.75
300 الف
200-مليون الف
1
مليون
مليون فما اكثر
1
ـــــــــــــــــ

(3)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المرجع في علم المكتبات والمعلومات : عمر الهمشري.
  • علم المكتبات والمعلومات/ ربحي عليان .
  • اساسيات علم المكتبات / عمر الهمشري ، ربحي عليان .






تنمية المجموعات المكتبية

ينبغي على المكتبات العامة ان تتأكد من انها تلبي حاجات مستفيدها . وسوف تختلف سياسيات التنمية المجموعات المكتبية على حسب ما اذا كانت المكتبة العامة قد قررت ان تلبي احتاجات الغالبية او احتياحجات الاقلية ، ففي المناطق التي يسكن فيها معظم السكان في مناطق ريفية ، وتنخفض فيها نسبة المتعلمين ، سوف تكون سياسة المكتبة تنمية المقتنيات صعبة على تلك المكتبات الموجودة في مناطق حضرية صناعية ، او تجارية ، وترتفع نسبة السكان المتعلمين ، ومن الطبيعي الا توجد سياسة موحدة لتنمية المقتنيات ، ويمكن ان توصى بها للمكتبات العامة ، وذلك سبب اختلاف الاوضاع للمستفيدين في كل منها . ولكن يبقى الهدف العام لمن يخطط لتقدمة المتبة العامة ، وهو ان يتأكد من حصول كل فرد على فرصته لتلبية احتياجاته ، وان يتأكد جيدا من ان اختيار مجمواعات المكتبة يعتمد على متطلبات هؤلاء الافراد .

ومن الضروري ان تتضمن سياسة تنمية المجموعات المكتبية ، تقديم مواد القراءة المتنوعة والمواد السمعية والبصرية المناسبة للمستوايات تامتعلمة والمتعلمين الجدد ، كما ينبغي ان تعمل المكتبة على ان تشمل مجمواعاتها على المواد المعية – البصرية التالية :
  • تسجيلات صوتية للموسيقى الفلكلورية الضشعبية ، والموسيقى والاغاني القديمة والحديثة والعامة ، والخطب والاحاديث العامة ، وقراءات من الادب القومي وبرامج تعليم اللغات .
  • تسجيلات صوتية في صورة الكتب الناقصة للمكفوفين والمعوقيين بصريا .
  • شرائح وجذاذات فلمية ملونة ، تغطي جغرافية الدولة ومعالمها ، والتاريخ الطبقي والاجتماعي ،... الخ.
  • افلام تسجلية وتعليمية ، وهي التي يمكن تسجيلها ، او التي تنتج وتوزع للاستخدام العام ، والتي تتضمن المواد المحلية والقومية التي ينبغي على المكتبة العامة اقتنائها للجمهور العام . (1)
ومن الادوات التي تساعد المكتبة العامة على اختيار الكتب :
1) شراء الكتب والمواد المكتبية الاخرى من دور النشر مباشرة .
2) معارض الكتب التي تقام كل عام ويشترك فيها دور النشر الكبيرة .
3) اقتراحان القراء النسبة للكتب الموجودة ويرغبون في قرائتها .
4) قوائم الناشرين بكل ما هو جديد .
5) عن طريق المؤلف نفسه يمكن ان يهدي كتابة للمكتبة . (2)








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات العامة / محمد فتحي ، نبيلة
  • المكتبات العامة / طارق ، محمد.













الفصل الرابع
مبنى المكتبة العامة
تلعب طبيعة البيئة ومستواها الثقافي والاقتصادي والعمراني دورا مهما في تحديد مسافة المكتبة وتأثيثها ولكن هناك شروطا اتفق على ضرورة مراعاتها عند تصميم المكتبات وتأثيثها بعملياتها :
  • الموقع :
1- يجب ان تكون المكتبة في موقع متوسط معروف للجميع ويسهل لناس الوصول الية دون مشقة .
2- ان يتوفر فيه الهدوء والاضاءة الجيدة .
  • المساحة :
قبل تحديد المساخة يجب اولا ان نأخذ في اعتبارنا العوامل الاتية :
- هل توجد مكتبات اخرى في المنطقة ؟
- عدد المتعلمين ونسبتهم الى الاميين في المكتبة .
- حالة المساكن ومدى مناسبتها للقراءة والاطلاع .

وتحدد المساخة تبعا لحاجة السكان في ضوء الاعتبارات السابقة على الاسس التالية :
1- حوال 25 مترا نربعا لكل 1000 من السكان .
2- من 1.5 مقعدا الى 3 مقاعد لكل 1000 من السكان .
3- من 150 كتاب الى 300 كتاب لكل 1000 من السكان .

على ان هذه النسب برغم اهميتها لا يشترط بالضرورة الالتزام بها ويمكن تعديلها تبعا للامكانات الحالية لكل مجتمع على انها مع ذلك تعطينا صورة واضحة لماذا يجب ان تكون علية المكتبة اذا أريد منها ان تؤدي خدمة ضعيفة للمواطنين . (1)

ويجب ان تضم المكتبة العامة المرافق الحيوية الاساسية لعمل المكتبة ونشاطاتها وخدماتها فهناك الحاجة الى :
1. قاعات للمطالعة : يكون اختيارها وتصميمها بما يتناسب مع حجم المكتبة وحاجات المستفيدين واعدادهم فضلا عن توفير مسلتلزمات الراحة والشروط الصعبة الاخرى .
2. مخازن للكتب والمواد المكتبية الاخرى .
3. غرف للموظفين في المكتبة ، وينبغي ان تكون متناسبة مع متطلبات اعمالهم وعلاقة ذلك بطبيعة العمل في الاقسام الاخرى ، فبعض هذه الغرف تحتاج لتكون مستقلة او منعزلة ، وبعضها الاخر يحتاج الى ان يكون على اتصال مباشر مع المستفيدين ، ويتفاوت توزيع اعداد موظفي المكتبة في قاعات او غرف الغمل وفقا لطبيعة الاعامال الادارية والفنية ، وكذلك وفقا لحجم المكتبة ونوعية الخدمات التي تقدمها .
4. قاعات اخرى اضافية لخدامتها وبرامجها مثل عروض الافلام الثقافية والعلمية والمحاضرات والندوات ، اضافة الى قاعات الاجهزة والمعدات كأجهزة الاستنساخ والتصوير والتجليد ، واجهزة المصغرات الفلمية ، وغرف للمواد السمعية والبصرية وسواها .
5. قاعات خاصة اخرى بخدمات الاطفال ر، ويفضل ان تكون بالشكل والتنظيم والتأثيث متوافق مع ذوق ورغبات واعمار الاطفال .(2)

بالاضافة الى هذه المرافق الاساسية يوجد في بعض المكتبات العامة الاخرى ما يلي :
  • قاعات الندوات والمحاضرات .
  • غرفة اجتماعات ليشغلها اجتماعات المعنية بالمناقاشات التي لا ينبغي ان تدور في قاعات المطالعة .
  • بعض المرافق الاخرى كالمقصف والمخزن و دورة المياه .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات العامة / حسين رشاد
  • المكتبات العامة: الاهداف ، الادارة العلمية ، الخدمات المكتبية والمعلومات/ مجبل لازم




الاثاث
اهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها في تأثيث المكتبة :
1) الاضاءة : يجب ان يكون كل جزء من المكتبة مغمورا بالضوء الطبيعي الكافي ويجب تصف المقاعد بحيث يكون ظهر القارىء موجها لمصدر الضوء .
2) المراقبة : يجب ان يكون ترتيب الاثاث بحيث يتيسر مع المراقبة .
3) التنسيق : من المستحسن ان تتوفر البساطة في تأثيث المكتبات ولا سيما مكتبات القرى ، ولا حاجة لأن تكون قطع الاثاث والادوات باهظة الثمن في كل المكتبات الاخرى ، فأهم ما تتطلبة ان تكون قاعاتها مزودة بأثاث مريح جذاب وان يترتب ترتيبا يراعى فيه التوازن والذوق الجميل ويجب ان يشعر القارىء بالارتياح .
4) المناضد : يستحسن ان تكون من طول 5 اقدام وعرض 3 اقدام والارتفاع 30 بوصة وفي حالة مكتبات الاطفال الا يزيد الارتفاع عن 26 بوصة .
5) المقاعد : يجب ان تكون مريحة وظهورها مستديرة وقاعدتها مجوفة قليلا ، والا يزيد الارتفاع قاعدتها من الارض 18 بوصة والاطفال 16 بوصة .
6) صناديق الفهرسة : اذا اختيرت طريقة البطاقات لعمل الفهارس فيمكن صنع او شراء صناديق جيدة تتسع بمقاييس 4* 6 او 3 *5 بوصة .
7) حاملات المجلات : وهو عبارة عن جانبين من الشب متصلينبعوارض يرتكز على قاعدة توضع عليها المجلات للعرض ويتراوح هذا العرض ما بين 3 ،4 اقدام والارتفاع 5 اقدام (1)

v وفي وقتنا الحالي نظرا لتطر التكنولوجيا ومواكبة العصر فأصبح استخدام الحاسوب ضروي في المكتبات في معظم اعمالها وتحرص المكتبات حاليا على تواجد عدد كافي من الحواسيب بما يتناسب مع حجم المكتبة وعدد المستفيدين منها وذلك تسهيلا عملية الوصول الى الكتاب او الى المعلومة ( وهذا ما يسمى بالفهرسة المحوسبة ) حيث يتوجه المستفيد الى جهاز الحاسوب بدلا من الفهارس اليدوية ويضع اسم الكتاب او المؤلف او حتى اسم الموضوع ، وتظهر جميع النتائج المطابقة للبحث بأسماء الكتب وكافة المعلومات عنها بالاضافة الى رقم التصنيف ؛ الذي يدل الباحث على الكتاب























ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • مكتبات عامة حسين رشاد.





الفصل الخامس
انواع المكتبات العامة
بما ان الحق لجميع فئات المجتمع في استخدام المكتبات العامة سواء اكانوا اطفال او رجال او نساء ، و بغض النظر عن اعمارهم و مستوياتهم العلمية ولعاداتهم و اماكن تواجدهم ، فإن ذلك يجب ان ينعكس على مجموعاتها و طبيعة خدماتها و يمكن للمكتبات العامة ان تصل حقيقة الى جميع المواطنين من خلال :
1- فتح فروع جديدة و مكتبات فرعية .
2- استخدام نظام المكتبات المتنقلة .
3- انشاء مكتبات للاطفال . (1)
1) المكتبات الفرعية :
ان الغرض الرئيسي من انشاء المكتبات الفرعية هو توفير ايصال الخدمة الى المستفيدين الذين يصعب عليهم الوصول الى المكتبة العامة الرئيسية المركزية ، لسبب او لآخر ، بلأضافة الى توفير الوقت و الجهد عليهم ، ويشبه هذا تماما حالة فروع البنوك الرئيسية و ما تقدمه من خدماتها لزبائنها .
ويجب اقامة فروع كافية للمكتبة الرئيسية لتصل الى اكبر عدد من المستفيدين ، وان تقام هذه الفروع في الاحيائ المكتظة سكانيا و في مبان خاصة وفقا لمواصفات محددة تتفق مع اهداف المكتبة العامة و وظائفها و خدماتها ، و يمكن القول ان المكتبة الفرعية ذات الموقع المناسب ، و المجموعات الجيدة والاثاث المناسب و التي تفتح ابوابها ساعات مناسبة و يعمل بها موظفون مؤهلون تساوي في قيمتها و اهمتيها المكتبة العامة المركزية او الرئيسية .
وتأتي مصادر المكتبة الفرعية عادة من المكتبة الرئيسية او المركزية مباشرة ، و لضمان الاختيار السليم للمجموعات ، لا بد من اجراء دراسة سابقة للمجتمع المحلي للتعرف على حاجاته و اهتماماته قبل ارسال الكتب و مصادر المعلومات الاخرى من الكتبة المركزية الى المكتبة الفرعية ، و لكن يجب ان تتوفر للمكتبة الفرعية مجموعة من الكتب و المراجع والدوريات الاساسية بصفة عامة دائمة ، كما يجب ان تكون مجموعات المكتبة الفرعية مرنة و غير ثابتة من خلال تبادلها بشكل دوري مع المركز الرئيسي و مع الفروع الاخرى .
ويعتبر الفهرس الموحد للمواد التي تقتنيها المكتبة المركزية و المكتبات الفرعية تقنية اساسية وضرورية في هذا المجال بالاضافة الى المجموعات التي التي تأتي من المكتبة الرئيسية فإن الاهدائات و التبرعات التي تأتي من المواطنين تعتبر مصدرا جيدا و لكن يجب اخضاعها للتقويم و الفحص قبل اضافتها الى المجموعة .
ويعد آمين المكتبة المؤهل و القادر على اقامة العلاقات الطيبة مع مختلف اطراف المجتمع المحلي شرطا رئيسيا لنجاح المكتبة الفرعية في اعمالها وخدماتها ، ولهذا يفضل ان يعمل في المكتبة الفرعية عدد كافي من المكتبيين المتدربين على العمل في مثل هذا النوع من المكتبات . (2)

2- المكتبات المتنقلة :
هي عبارة عن سيارة مصممة بشكل مناسب تضم مجموعة من الكتب والمواد الثقافية الاخرى ، ننطلق من المكتبة العامة المركزية الى القرى والارياف وفق برنامج زمني معين وقد ظهرت هذه المكتبات مع بداية القرن العشرين كمنتجة للاهتمام للدول المتقدمة بالريف وسعيها الى ايصال مختلف الخدمات اليه و من ضمنها الخدمات المكتبية .
وتهدف المكتبة المستقلة الى تقديم الخدمات المكتبية المختلفة وخاصة الاعادة للمناطق النائية من اجل رفع المستوى الثقافي الاهلي الريف ، كما تهدف الى زيادة الوعي لدى الاهالي بما يدور في العالم الخارجي من احداث و تطورات ، وشغل اوقات فراغهم بطريقة ايجابية و بناءة ، والمساهمة في حل بعض مشكلات الريف من خلال ما تقدمه المكتبات من كتب موجهه و غير ذلك من الانشطة الثقافية .

و يتطلب مشروع المكتبة المتنقلة ما يأتي :
1- سيارة مناسبة من حيث التصميم والحجم و القوة و التجهيز .
2- سائق للسيارة يشرف على امورها ويساعد في عملية تحميل الكتب وتفريغها .
3- امين للمكتبة او مشرف يقوم بإختيار الكتب وترتيبها والاشراف على الاعارة و غيرها من الانظمة المكتبية ، و يفترض ان يكون مدربا و واسع الثقافة وقادرا على التعامل مع الجمهور .
4- مجموعة من المواد المكتبية المتنوعة والمناسبة لميول وحاجات اهل الريف على ان يتم تبديل هذه المواد من وقت لآخر
5- محطات للوقوف مناسبة معروفة يلتقى فيها الاهالي بالمكتبة المتنقلة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • اساسيات علم المكتبات والتوثيق / عمر وزميلة
  • المرجع في علم المكتبات / ربحي عليان ، عمر الهمشري






وعادة ما تكون مجموعات المكتبة المتنقلة من الكتب في الثقافة العامة والقصص المتنوعة المتوافرة في المكتبة العامة المركزية وقد تضم الدوريات و المواد السمعية و البصرية ، ويتم تبديل هذه المجموعات من حين لآخر .


وعلى الرغم من اهمية المكتبة المتنقلة للقراء والدارسين والباحثين من اهالي القرى والريف والمناطق النائية الا انها تواجه العديد المشكلات وابرزها : ارتفاع نسبة الامية ، وضيق الطرق الريفية ، و صعوبة التنسيق بين مواعيد الزيارة واوقات الفراغ للاهالي ، والمشكلات الميكانيكية التي تتعرض لها السيارة ، و عدم توفر المؤهليين للعمل في هذه المكتبات ، بالاضافة الى مشكلة فقدان الكتب وعدم اعادتها (1).

3- مكتبات الاطفال :
يمكن لمكتبة الاطفال ان تكون قسما او جناحا في المكتبة العامة ، على الرغم من انها بدأت في الاونة الاخيرة مستقلة عنها ، كما هو الحال في مكتبات رياض الاطفال والجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة بالطفولة وهي منازل الاسر الغنية والمثقفة ، وقد انتشرت مكتبات الاطفال مع بداية النصف الثاني من هذا القرن كنتيجة طبيعية لسببين رئيسيين هما :
1. غزارة ادب الاطفال بمختلف اشكاله وموضوعاته .
2. شعور المهتمين بحياة الطفل بأهمية الطفولة كمرحلة متميزة في حياة الفرد .
وتهدف مكتبة الطفل الى : توفير الكتب المناسبة للاطفال واية مواد اخرى مناسبة لميول ورغبات الاطفال ، خلق الجو المناسب للمطالعة والتسلية والترفيه والتثقيف لدى الاطفال ، تعريف الطفل بمكتبته وكيفية استخدامها والمحافظة عليها وتشجيعه على ارتيادها والاستفادة من كافة خدماتها ، المساهمة في تطوير قدرات ومهارات الطفل اللغوية والفنية والاجتماعية من خلال تقديم خدمات مكتبية تساهم في تحقيق الهدف ، تعاون مع مكتبات الاخرى والمؤسسات ذات العلاقة والمهتمة بالطفولة .
بالنسبة لخدمات مكتبات الاطفال فبالاضافة الى الخدمات الاساسية والتقليدية التي تشترك فيها مع غير المكتبات ، تنفرد في تقديم مجموعة من الخدمات المتميزة للااطفال متل : سرد ورواية القصص المختارة ، وعرض الافلام المختلفة ، وسماع الاغاني والموسيقى ، و الرسم ، ومشاهدة المسرحيات وخاصة معرض العرائس ، وتنظيم المعارض والمسابقات للاطفال .
وتتطلب مكتبة الاطفال ثلاثة امور اساسية لتحقيق اهدافها وتقديم خدماتها وهي :
1) توفر مواد مكتبية جيدة ومناسبة للاطفار كالكتب العلمية والادبية والقصص المختلفة والروايات والمواد السمعية والبصرية والمراجع الاساسية وغيرها من المواد .
2) توافر الجو الناسب الذي يشجع الاطفال على ارتياد المكتبة والاستفادة منها كالقاعات الجميلة والاثاث المناسب والرسومات والاجهزة المختلفة .
3) توافر الكادر البشري المؤهل والقادر على التعامل مع الاطفال وفهم حاجاتهم وخصائصهم النفسية ، ولديةه الرغبة الاكيدة في العمل معهم ومساعدتهم .

ويمكن للباحثين الاستفادة من هذه النوع من المكتبات وبخاصة عند دراسة ميول الاطفال القرائية ، وسلوكهم اثناء القراءة ، وتطور ادب الاطفال في المنطقة وغير ذلك من الموضوعات ذات العلاقة بالطفل وادبه ومكتبته . (2)














ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • اساسيات علم المكتبات والتوثيق / ربحي عليان ، عمر الهمشري.
  • مقدمة في علم المكتبات/ ربحي عليان ، امين النجداوي .





الفصل السادس
ادارة المكتبات العامة
ادت التطورات العلمية والتكنولوجية والرغبة في تخطيط و تنظيم الاعمال والاستثمار الامثل للمواد المتاحة ، وتنشيط فعالية المؤسسات و زيادة الانتاجية الى الاهتمام بالتطبيقات الادارية المختلفة . اذا شهدت المؤسسات الصناعية والتجارية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين تطورات واضحة في ميدان الادارة من خلال الاعتماد على نظم و اتجاهات علمية حديثة . ونظريات متطورة اسهمت في حل الكثير من المشكلات التي واجهتها هذه المؤسسات ، وعملت على تطوير قدرات العاملين ، وتنمية مهاراتهم ، واشباع احتياجاتهم ، ورفع كفاءة العمل ، وتطبيق اساليب جديدة للاستخدام المتميز ، وتقييم جهود العاملين ، وقد افادت المكتبات ومراكز المعلومات من ادخال هذه الاسس وتطبيقها في اعمالها وخدماتها ، واتباع نظم فعالة لتنمية قواها البشرية وحفزها بشتى الوسائل لغرض تطوير الاداء ،وتنفيذ مهام العمل المكتبي بجدارة ، وتقليل ممارسة الاعمال الروتينية ، ومن ثم تقديم افضل الخدمات بما ينسجم مع طبيعة هذه الاعمال في المكتبات على اعتبارها مؤسسات اجتماعية خدمية تتعامل مع بضاعة المعلومات ، ومع الفاظ مختلفة من المستفيدين ن يضاف الى ذلك انا نجاح اي مكتبة انما يقاس بمدى تطور الخدمات التي توفرها لصالح المستفيديدن ، ومدى الافادة من مجاميعها وبرامجها المختلفة ، ولا يمكن الاي مكتبة مهما كان نوعها ان تطلع بمثل هذه المهام والمسؤوليات وتخطيط وتنسيق اعمالها وتلبية احتياجات العاملين فيمايحقق تطويرها ، وتحسين انتاجها (1)



























ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات العامة: الاهداف ، الادارة العلمية ، الخدمات المكتبية والمعلومات/ مجبل لازم









الفصل السابع
خدمات المكتبة العامة
تطلع المكتية الحديشة في عالم اليوم بدور خطير لا يكاد يفوقة من ناحية التأثير الثقافي والاجتماعي على الامة الا ما يسدسه اليها النظام الحكومي للتعليم ، فالمفرض في المكتبة العمة ان تكون في متناول جميع الطبقات الشعب من كافة الاعامار والمهن والعقائد والمستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لكي يرتقوا بمستواهم الثقافي ويحصلو على ما ينشدونه من الاطلاع والثقافة والارشاد والتسلية ، اذ لا جدال في ان المرء اذا اراد ان يشبع رغبته في القراءة وان يؤدي دوربنجاح في الحياة كمواطن مستنير ، كان عليه ان يظل على اطلاع مستمر على الاحوال والمشاكل المحلية والعالمية ولا يأتي له ذلك بالمواظبة على قراءة الكتب والمجلات ولكن كم من الناس يستطيعون بمواردهم المحدودة شراء ما يحتاجونة من كتب ، لذلك تقوم الدول المتحضرة بإنشاء مكتبات عامة لاشباع رغبات المواطنين ووصلهم بمنابع الثقافة والمعرفة وتيسير انتفاعهم بالخدمات المكتبية الى ابعد مدى (1)

ومن الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة :
  • الاعارة : تمثل الاعارة مرآة تنعكس من خلالها طبيعة الخدمة المكتبية التي تقدمها المكتبة العامة ضمن خدمات القراءة المباشرة .
وتعد من اهم الخدمات التي تنهض في تقديمها جميع المكتبات ومراكز المعلومات ومنها المكتبة العامة ويقدم دليلا واضحا على فعالية المكتبة العامة ومعيارا حقيقيا لقياس دورها الفعال في تحقيق اهدافها المنصبة على تلبية احتياجات المستفيدين وتحقيق رغباتهم وميولهم ، واتاحة الفرصة لهم بإنتقاء ما يناسبهم ويثير تطلاعاتهم واهتماماتهم , وما كانت هذه المكتبات تمثل مظهرا اشتراكيا ديمقراطيا ، فلا بد اذن ان تكون خدماتهم متاحة للجميع دون مقابل (2)
خدمة المراجع والمعلومات : من الضروري لخدمات المراجع بالمكتبات العامة ان تساير التطور ؛ فقد اصبحت الاسالب التقليدية القديمة في خدمات المراجع بالمكتبات العامة غير قادرة على تلبية احتياجات المستفيدين والاحتفاظ بالتوازن المطلوب بين الخدمة المتقدمة والطلب عليها ، وغير قادر على ان تنم وتتطور احتياجات المستفيدين في المجتمع الحديث .
  • الخدمات السمعية – البصرية : ان المواد السمعية بصرية تعد من اوعية المعلومات الاخرى . اذ يسجل عليها المعرفة البشرية والانجازات الاجتماعية والعلمية والادبية ، وهذه المواد تقدم المعلومات بطريقة اكثر امتاعا واحيانا اكثر فعالية من المواد المطبوعة ، ولهذا نجد ان الاقبال على استخدام مثل هذه المواد يتزايد بصفة مستمرة ، وبالتالي سوف تتزايد مجموعة التسجيلات الصوتية والافلام بالمكتبات العامة ، وقد اصبحت المواد السمعية بصرية من المجموعات الاساسية داخل المكتبة العامة ، حيث تعنى بتقدة خدمة لها بالمكتبة للكبار والصغار والاطفال على حد سواء (3)
  • خدمات الاطفال والشباب : ان الاتجاه السائد اليوم هو عدم التقيد بالعمر بالنسبة للطفل الذي يستخدم المكتبة العامة ، حتى يتسع نطاق انشطة المكتبة ، ابتداء من مجموعات المسرح ، وساعات القصص والحكايات في فترة ما قبل المدرسة وكذلك الكتب المصورة بالنسبة الى الاطفال تحت سن الخامسة بالاضافة الى كتب المراهقين والباغين من الشباب .
  • خدمات المدراس : ان التعاوم مع المعلمين في المدارس، هي من سمات الهامة لادارة مكتبات الاطفال الحديثة ، ومن هذهالمألوف ان تجد فصولا من المدارس تقوم بزيارات مكتبات الاطفال التي هي جزء من المكتبات العامة ، بغرض الاطلاع على الكتب ، وحضور دروس في كيفة استخدام الكتب والمكتبة كما يقوم بعض امناء مكتبات الاطفال بزيارت المدارس ليلقوا دروس عن تسهيلات وخدمات المكتبة التي تقدم للاطفال .(4)
  • خدمات القرى والمنطائق الريفية : من الضروري ان تقوم المكتبة العامة بدور حيوي في دعم ونشر التعليم المستمر ، وخاصة بالنسبة للقراء الكبار الجدد ، وبذلك ينبغي على المكتبة العامة ان تض ع احتياجات هذه الفئة في المقام الاول على احتياجات الفئات الاخرى من المستفيدين ، حيث يمكن للمكتبة العامة ان تلعب دورا اساسيا في الدول التي تحاول رفع مستوايات التعليم بين السكان .
  • خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى : لقد الاهتمام بالفترة السابقة بتحسين خدمات المكتبة العامة لفئات الموظفين ، الذين يجدون صعوبة في الانتقال الى المكتبة وقد زادت هذه الخدمة زيادة كبيرة سواء في توعية الخدمات المقدمة ، او في فئات المستفيدين الذين تشملهم الخدمة ، فكان الحل لهذه المشكلة امكانية توصيل الخدمة المكتبة العامة للمستشفيات والعيادات وبيوت المسنين وغيرهم من هذه الفئات (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات العامة / حسين رشاد
  • المكتبات العامة: الاهداف ، الادارة العلمية ، الخدمات المكتبية والمعلومات/ مجبل لازم
  • المكتبات العامة / محمد فتحي ، نبيلة
  • المكتبة العامة: والوعي الثقافي \ سعيد احمد حسن






الفصل التامن
المكتبات العامة في الاردن
تعرف المكتبات البلديات ، اذ تقوم بإنشآها والاشراف عليها البلديات في مختلف مناطق المملكة ، و يعتبر تأمين المساحة الكافية من الارض الحكومية و اقامة المبنى المناسب و توفير الاثاث اللازم من مسؤوليات البلديات في الاردن .
ويبلغ عدد المجالس البلدية في المملكة 610 موزعة على ثماني محافظات وهي :
عمان والزرقاء و اربد و المفرق و البلقاء و الكرك و الطفيلة و معان و كانت اول مكتبة عامة انشآت في تاريخ الاردن الحديث مكتبة بلدية اربد وذلك عام 1957م ، وتليها مكتبة امانة عمان الكبرى عام 1960م.
ويوجد ايضا مكتبات عامة اخرى بالاردن وهي :

اربد
المكتبة العامة لبلدية اربد 1957
1
عمان
المكتبة العامة لامانة عمان 1960
2
الكرك
المكتبة العامة لبلدية الكرك 1963
3
معان
المكتبة العامة لبلدية معان 1964
4
الزرقاء
المكتبة العامة لبلدية الزرقاء 1965
5
السلط
المكتبة العامة لبلدية السلط 1965
6
العقبة
المكتبة العامة لبلدية العقبة 1967
7
وادي السير
المكتبة العامة لبلدية وادي السير العامة 1969
8
الرمثا
المكتبة العامة لبلدية الرمثا 1974
9
المفرق
المكتبة العامة لبلدية المفرق1974
10
جرش
المكتبة العامة لبلدية جرش 1979
11
الشونة الشمالية
المكتبة العامة لبلدية الشونة المالية 1981
12
وادي موسى
المكتبة العامة لبلدية لقضاء وادي السير1982
13
الكريمة
المكتبة العامة لبلدية للاغوار الشمالية 1982
14
سوف
المكتبة بلدية سوف العامة 1983
15
مادبا
مكتبة بلدية مادبا 1983
16
الكرك / ذات الراس
المكتبة العامة لبلدية ذات الراس 1983
17
الفحيص
مكتبة بلدية الفحيص 1984
18
مادبا
المكتبة العامة لبلدية ذيبان 1984
19
الشونة الجنوبية
المكتبة العامة لبلدية الشونة الجنوبية
20
الزرقاء
المكتبة العامة لبلدية الزرقاء ( الهاشمية )
21
ناعور
المكتبة العامة لبلدية ناعور
22
السخنة
المكتبة العامة لبلدية السخنة
23
الازرق
المكتبة العامة لبلدية الازرق
24
الرصيفية
المكتبة العامة لبلدية الرصيفة
25
كتم ( محافظة اربد )
المكتبة العامة لبلدية كتم
26
المشارع ( محافظة اربد )
المكتبة العامة لبلدية المشارع
27
دير ابو سعيد ( محافظة اربد )
مكتبة بلدية ابي سعيد
28
ايدون ( محافظة اربد )
المكتبة العامة لبلدية ايدون
29
سهم الكفارات ( محافظة اربد )
المكتبة العامة لبلدية سهم الكفارات 1980
30
النعيمة ( محافظة اربد )
المكتبة العامة لبلدية النعيمة
31
دير علا ( محافظة البلقاء )
المكتبة العامة لبلدية دير علا
32
الرمين ( محافظة البلقاء )
مكتبة رمين العامة
33
ماحص ( محافظة البلقاء )
المكتبة العامة لبلدية ماحص
34
الطفيلة
المكتبة العامة لبلدية الطفيلة 1987
35
كفرنجة
المكتبة العامة لبلدية كفرنجة 1988
36
عجلون
المكتبة العامة لبلدية عجلون 1988
37





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
  • المكتبات في الاردن واقع وطموحات / امل محمد زاش






قائمة المصادر
  • المكتبات العامة / محمد فتحي عبد الهادي ، نبيلة خليفة جمعة .-. الدرار المصرية اللبنانية : القاهرة ]د. ت [
  • المكتبات العامة : تنظيمها – خدماتها – تقنياتها الحديثة في خدمة الانترنت /طارق محمود عباس ، محمد عبد الحميد زكي ؛ تقديم زين الدين عبد الهادي .-. ]د.ن[ : القاهرة ، 2001.
  • تنظيم المكتبات / ش،س رانجاناثان ؛ تعريب سماء زكي المحاسني .-. ط2 . دار الفكر : دمشق، 1985.
  • دراسات في علوم المكتبات والتوثيق / ربحي مصطفى عليان .-. دار صفاء : عمان ، 2006.
  • المدخل لدراسة علم المكتبات ومراكز المعلومات / جمال بدير .-. دار حامد للنشر : عمان ،2007.
  • المكتبات في الاردن واقع وطموحات / امل محمد زاش .-. ط2 .المؤلفة : عمان ،1989.
  • مقدمة في علم المكتبات والمعلومات / ربحي عليان ، امين النجداوي .-. ط2. دار الفكر : عمان 2001.
  • المكتبات العامة : والوعي الثقافي / سعيد احمد حسن .-. ط2 . مؤسسة الرسالة : بيروت ، 1985.
  • المكتبات العامة / حسين رشاد .-. عالم الكتب : القاهرة ، 1961 .
  • اساسيات علم المكتبات والتوثيق / ربحي عليان ، عمر الهمشري .-. جمعية عمال المطابع :عمان ،1988.
  • مقدمة في علم المكتبات والمعلومات/ ربحي مصطفى عليان ، امين النجداوي .-. دار الفكر: عمان ،1999.
  • المرجع في علم المكتبات والمعلومات / عمر الهمشري ، ربحي عليان.-. دار الشروق للنشر والتوزيع : عمان ،1997.












  رد مع اقتباس
قديم May-16-2008, 11:45 PM   المشاركة2
المعلومات

علي عنتر
مكتبي متميز

علي عنتر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 38994
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 313
بمعدل : 0.13 يومياً


ممتاز رد :

شكرا على الإفادة
عمل رائع
في إنتظار المزيد يا أختنا الفاضلة












  رد مع اقتباس
قديم May-21-2008, 09:52 AM   المشاركة3
المعلومات

ملوكة
مكتبي متميز

ملوكة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 44475
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 465
بمعدل : 0.20 يومياً


افتراضي

ألففففففففففف شكررررررررررررررررر












التوقيع
الــســـلام عــلـــيــــكـــــم و رحــمـــة الــلـــه و بــركـــاتـــــــه
  رد مع اقتباس
قديم May-22-2008, 12:17 PM   المشاركة4
المعلومات

المبتدئة
مكتبي نشيط

المبتدئة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 35484
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 51
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

ما شاء الله عليك اختي ..

ما قصرتي وسويت فينا خير لما كتبتي الاستشهادات
الله يعطيك العافية ويوفقك يا رب ..













  رد مع اقتباس
قديم Oct-24-2009, 01:24 AM   المشاركة5
المعلومات

الأمير 15
مكتبي جديد

الأمير 15 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 75309
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: ســوريّـا
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

عنجد مشكووووووووووورة كتير
على هالمعلومات الهامة والكاملة
الله يعطيكي العافي












  رد مع اقتباس
قديم Oct-24-2009, 01:48 AM   المشاركة6
المعلومات

HAMZA MALALLAH
مكتبي فعّال

HAMZA MALALLAH غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 69795
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 158
بمعدل : 0.08 يومياً


افتراضي

شكرا على الموضوع يا الاخت مكتبجية
وبالتوفيق












  رد مع اقتباس
قديم Dec-15-2011, 02:27 PM   المشاركة7
المعلومات

بدائع
مكتبي جديد

بدائع غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 114586
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 13
بمعدل : 0.01 يومياً


ابتسامة تهنية للأنظمام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان اقدم التهنية لكل القائمين من إدارة وأعضاء ومتصفحين على هدا المنتدى الممبز الدي يمتلك كوكبة ومجموعة متميزة مهتمة في أثراء القاري المطلع المهتم بعلم المكتبات والمعلومات وبعد إطلاعي على الموضوعات التي كتبت والمشاركات من قبل الاعضاء والردود على ما يكتب من معلومات أو اخبار أو مقالات شافية كافية للرد على أي ما يطلب
فهنيئاَ لنا كمكتبيان في ولادة هدا الصرح المتميز والدي يسوف يكون نقطة انطلاق لعودة القراءة والقراء.... لا اريد ان اطيل عليكم ,,,,,,
اجزل الله للجميع المثوبة وجزاكم الله عن كريم جهودكم خير الجزاء

وانشاء الله سوف نكون علي تواصل ولا تبخلو على في طلب اي مساعدة












  رد مع اقتباس
قديم Dec-18-2011, 06:11 PM   المشاركة8
المعلومات

مسعود الفضي
مكتبي فعّال

مسعود الفضي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 114524
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 137
بمعدل : 0.13 يومياً


افتراضي

شكرا لك على المعلومات عن المكتبات العامة












  رد مع اقتباس
قديم Jan-12-2012, 02:43 PM   المشاركة9
المعلومات

aminec3
مكتبي جديد

aminec3 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 116338
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يومياً


غير سعيد الرجاء المساعدة من فضلكم

- السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته -
اريد بحث حول : البيبليوغرافيا في بريطانيا
ارجوكم ساعدوني في اقرب وقت
شكرا.












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفهرس الموحد لكتب المكتبات د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 22 Oct-19-2011 06:24 PM
مباني المكتبات العامة جآء الأمل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 14 Aug-31-2010 12:37 PM
رسالة الموارد البشرية بالمكتبات العامة المصرية نصار رمضان عمر عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 1 Sep-25-2006 03:53 PM


الساعة الآن 06:42 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين