منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » أخبار المكتبات والمعلومات » معرض الكتاب 28 يناير حتى 7 فبراير

أخبار المكتبات والمعلومات يُنشر في هذا المنتدى كل ما يتعلق بمجال المكتبات والمعلومات من ندوات أو مؤتمرات أو دورات.

إضافة رد
قديم Jan-12-2010, 09:56 PM   المشاركة1
المعلومات

رحمة للعالمين
مكتبي مثابر

رحمة للعالمين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 53810
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 35
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي معرض الكتاب 28 يناير حتى 7 فبراير

معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين

تحدد يوم 27 يناير 2010 موعد افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين، وتستمر حتى 7 فبراير 2010. وصرح أحمد صلاح رئيس الإدارة المركزية للمعارض بأن هذه الدورة الجديدة تقام على أرض المعارض بمدينة نصر كما هو متبع فى كل عام.

معرض القاهرة الدولي هو معرض من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي .. فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافياً، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

يقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير وتحديدا ابتداءا من يوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة و قاعة المعارض في قاعة المؤتمرات، مدته الرسمية 12 يوما ولكن يتم مده ثلاتة أيام أخرى نظرا للاقبال الجماهيري الكبير فتكون مدته الاجمالية أسبوعين. جرت العادة به أن يكون اليوم الأول للإفتتاح الرسمي واليوم الثاني للناشرين وثالث الأيام يوم الجمعة وما يليه للجمهور يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية كما تم إضافة جزء من سوق سور الأزبكيه المخصص للكتب المستعملة والتي تباع بأسعار زهيدة.المؤتمر فرصة نادره للقاءات الثقافيه وتبادل الأفكار حيث يقصده آلاف من جميع أنحاء الجمهوريه بل ومن الخارج












  رد مع اقتباس
قديم Jan-13-2010, 10:21 AM   المشاركة2
المعلومات

أبومنار
مكتبي نشيط

أبومنار غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 78207
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 72
بمعدل : 0.04 يومياً


افتراضي

ألف شكر علي هذه الاحاطه وجزاك الله كل خير












  رد مع اقتباس
قديم Jan-13-2010, 04:23 PM   المشاركة3
المعلومات

رحمة للعالمين
مكتبي مثابر

رحمة للعالمين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 53810
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 35
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

الشكر لله ياخى الفاضل












  رد مع اقتباس
قديم Jan-17-2010, 08:40 AM   المشاركة4
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,940
بمعدل : 1.10 يومياً


تعجب

أكثر من 50 دار نشر سورية في معرض القاهرة الدولي للكتاب


17 كانون الثاني , 2010





دمشق-سانا
تشارك سورية بأكثر من 50 دار نشر في معرض القاهرة للكتاب في دورته الثانية والأربعين التي تفتتح في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
وقال الدكتور غياث مكتبي رئيس لجنة المعارض العربية والدولية في اتحاد الناشرين السوريين لوكالة سانا.. إن أكثر من 50 دار نشر سورية ستشارك في المعرض إضافة إلى مشاركة وزارة الثقافة ممثلة بالهيئة العامة السورية للكتاب واتحاد الكتاب العرب ومجمع اللغة العربية ودور نشر ومكتبات خاصة.
وأضاف أن المشاركة السورية في المعرض ستشمل مختلف الاختصاصات من كتب علمية وفكرية وأدبية ومنوعة وغيرها فضلاً عن كتب الأطفال.
وأشار مكتبي إلى أن اتحاد الناشرين السوريين يحرص على المشاركة في كل معارض الكتاب العربية والإقليمية بهدف تحقيق انتشار الكتاب السوري على أكبر مساحة ممكنة والتعريف بالنتاج الفكري والأدبي والثقافي السوري موضحاً أن الكتاب السوري يلقى يوماً بعد يوم صدى إيجابياً ومصداقية جيدة في كل مكان يحل فيه وهذا ما يشجع دور النشر السورية على زيادة مشاركاتها.
وبين مكتبي أنه سيتم على هامش المعرض عقد اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب سيتم خلالها انتخاب مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب الجديد.
ويشارك في معرض القاهرة للكتاب الذي يستمر حتى العاشر من الشهر القادم‏ 31 دولة من بينها 16‏ دولة عربية و ‏15‏ أجنبية حيث يشهد المعرض لأول مرة مشاركة دور نشر عالمية من الدنمارك وبولندا وكازاخستان ليصل عدد دور النشر المشاركة إلى نحو 800 دار للنشر بزيادة 35‏ داراً عن العام الماضي.
يشار إلى أنه تم اختيار روسيا ضيف شرف في الدورة الجديدة للمعرض تقديرا لإسهاماتها في مختلف مناحي الفكر والإبداع حيث تشارك بجناحين يضمان إصدارات أدبية وثقافية روسية.




الرابط
http://www.sana.sy/ara/9/2010/01/17/267026.htm












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jan-18-2010, 08:52 AM   المشاركة5
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,940
بمعدل : 1.10 يومياً


تعجب

جامعة طيبة تشارك في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة وتقدم دعمًا لبرنامج الصندوق الخيري الوطني
مريم برهان - المدينة المنورة

تشارك جامعة طيبة في معرض القاهرة الدولي خلال الفترة 13- 26 صفر 1431هـ، ومعرض الدار البيضاء الدولي للنشر والتوزيع 28- صفر إلى 7 ربيع الأول 1431هـ، أوضح ذلك عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور مصطفى بن عمر حلبي.
وقال الدكتور الحلبي إن الدعم الذي تتلقاه مكتبة الجامعة المركزية ومكتبات الفروع داخل المدينة وخارجها من لدن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة لهو خير دليل على حرص إدارته على توفير المعلومة العلمية وتقديمها للمتلقي سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس ومنسوبين وطلاب.
وأشار حلبي إلى أن مكتبة الجامعة المركزية قد تطورت بشكل كبير وقطعت شوطاً كبيراً من خلال عرضها لأحدث الكتب المؤلفة وكذلك الاشتراك في الدوريات العلمية ومتابعة الإنتاج العلمي بشكل مستمر مما مكنها من أداء رسالتها.
وأضاف حلبي إلى أن الجامعة ستعرض في معرضي القاهرة والدار البيضاء الدوليين الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وتقدم الهدايا لرواد المعرضين، وكذلك شراء الكتب اللي تحتاجها مكتبة الجامعة من خلال تحديد قوائم تحددها أقسام الجامعة وتقوم عمادة شؤون المكتبات بتوفيرها من خلال دور النشر المشاركة لإثراء مكتبات الجامعة.
ومن جانب آخر أصدر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة عدداً من قرارات التعيين والقرارات التعليمية حيث أصدر معاليه قراراً بتعيين كل من الدكتور خالد بن إبراهيم محمد خوش حال وكيلاً لكلية الطب للشؤون التعليمية، والدكتور علي بن عبد الله القرني وكيلاً لكلية الآداب والعلوم الإنسانية للجودة، والدكتور عبد العزيز بن محمد كابلي وكيلا لكلية التربية للتعليم الابتدائي، كما اعتمد معاليه عدداً من الترقيات العلمية التي وافق عليها المجلس العلمي مؤخراً بترقية الدكتورة بسمة بنت أحمد جستنية إلى أستاذ مشارك في قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، كما وافق المجلس على تعيين كل من الدكتور محمد بن فالح الجهني أستاذاً مساعداً في قسم الإدارة التربوية بكلية التربية، والدكتورة نهلة بنت شحات عمر أستاذاً مساعداً بقسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتورة هند بنت إبراهيم التويجري أستاذ مساعد في قسم الدراسات القرآنية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتورة جميلة بنت أحمد الفوتاوي أستاذ مساعد في قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكذلك الاستعانة بالدكتور غازي بن محفوظ فلمبان أستاذ مساعد غير متفرغ في قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم المالية والإدارية.
من ناحية اخرى قدمت جامعة طيبة دعماً لبرنامج الصندوق الخيري الوطني والذي يهدف إلى تحسين ظروف المحتاجين وتقديم المنح التعليمية.
وقال معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة أن الجامعة تؤكد وقوفها الدائم مع المحتاجين والمعسرين وتوفر لهم خصومات خاصة في عدد من برامج الجامعة التي تقدمها عبر عمادة التعليم الموازي والمستمر بالتعاون مع عدد من المؤسسات الخيرية لإيمان الجامعة العميق بأهمية خدمة المجتمع وتقديم التسهيلات اللازمة، مشيراً إلى أن الجامعة تتعاون مع عدد من الصناديق التي تقدم خدماتها للشباب السعودي ومن ذلك صندوق المئوية وصندوق الموارد البشرية.
وأشار معاليه إلى أن الجامعة قدمت خصم خاص للصندوق الخيري على جميع برامج عمادة التعليم الموازي والمستمر بالجامعة في كل من المدينة المنورة ومحافظة ينبع والعلا واستهدفت تلك المساعدات برامج الانتساب لثمانية فصول دراسية في كلية العلوم والآداب الإنسانية في أقسام اللغة الانجليزية والدراسات الإسلامية والجغرافيا واللغة العربية والتاريخ، وكلية العلوم المالية والإدارية في إدارة الإعمال، والسنة التأهيلية في اللغة العربية والتربية الخاصة، إضافة إلى دبلوم في التربية الخاصة ودبلوم عام في التربية لمدة ثلاثة فصول دراسية.
واختتم د. النزهة حديثه بأن الجامعة ستواصل توسيع أهدافها لخدمة المجتمع وتقديم البرامج الخدمية التي تؤكد سعي الجامعة الحثيث في تحقيق أهدافها المرسومة لخدمة المجتمع.


الرابط
http://www.albiladdaily.com/news.php?action=show&id=44398












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jan-19-2010, 09:13 AM   المشاركة6
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,940
بمعدل : 1.10 يومياً


تعجب

معرض الكتاب.. أحد أهم الروافد الأدبية في مصر والعالم العربي

آخر تحديث: الاثنين 18 يناير 2010 5:15 م بتوقيت القاهرة


- القاهرة - أ.ش.أ

تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في أرض المعارض بمدينة نصر يوم 28 يناير الجاري ويستمر حتى 10 فبراير المقبل وتشارك فيه 31 دولة منها 16 عربية و15 أجنبية، فيما تشارك الدنمرك وبولندا وكازاخستان لأول مرة. ويشهد المعرض في عامه الثاني والأربعين طفرات هائلة.. حيث يصل عدد الناشرين المشاركين بالمعرض إلي 800 ناشر بزيادة 35 ناشرا عن العام الماضي منهم 63 ناشرا أجنبيا بزيادة 11 ناشرا عن العام السابق و200 ناشر عربي بزيادة 15 ناشرا، كما يشارك 538 ناشرا مصريا بزيادة 10 ناشرين عن العام السابق بالإضافة إلي الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية.

إصدارات جديدة .. وعودة المقهى الثقافي

وهناك ثلاثة محاور رئيسية لموضوعات الأنشطة والندوات واللقاءات التي ستقام علي هامش المعرض، وهي الأزمة المالية العالمية وتداعياتها علي الاقتصادات العربية والاقتصاد المصري، والأوبئة في التاريخ والأدب، والرواية العربية.

ومن المقرر أن تقدم هيئة الكتاب هذا العام 92 عنوانا جديدا في مختلف فروع المعرفة منها كتاب روح الشرائع الذي لم يطبع منذ عام 1950، بجانب طبعة كاملة من أعمال أحد أدباء الرواية الواقعية في القرن التاسع عشر، فيودور دوستويفسكي (1821- 1881) التي لم تطبع من الستينيات، وكتابي أدب الخوارج في الإسلام وألف ليلة وليلة للدكتورة سهير القلماوى.

كما سيشهد المعرض عودة المقهي الثقافي الذي توقف نشاطه خلال الدورات الأخيرة للمعرض، لكن في شكل مختلف عن الدورات السابقة، وسيكون معدا وجاهزا لاستقبال رواده من المثقفين والأدباء العرب والمصريين والزوار منذ اليوم الأول للافتتاح، وكذلك سوق عكاظ لشعراء الأقاليم مستمر هذا العام.

روسيا.. ضيف الشرف الخامس

وسوف تكون روسيا هي ضيف شرف الدورة الثانية والأربعين للمعرض، فيما يقام علي هامش مشاركتها معرض فني للصور عن السد العالي بمناسبة مرور نصف قرن علي تدشين السد بجانب معرض آخر لأعمال الكاتب الروسي الراحل تشيكوف وندوات ثقافية وعروض فولكلورية من التراث الروسى.

وذكر الكاتب حلمي النمنم نائب رئيس هيئة الكتاب إن روسيا ستشارك من خلال جناحين موسعين إحداهما في سراي 15 ويضم أحدث الإصدارات الروسية وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لضيف الشرف، والآخر جناح دائم يقدم فيه الجانب الروسي أحدث مطبوعات ضيف الشرف.

المعرض الأهم إقليمياً

ومعرض القاهرة الدولي هو من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، وكانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيا، فعهد إلي الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف علي إقامة أول معرض للكتاب - وكانت وقتها رئيسة المؤسسة العامة للتأليف والنشر (الهيئة العامة للكتاب حاليا) لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

ولم يقتصر دور المعرض علي عرض الكتب في فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية والأجنبية المشاركة، بل تحول إلي مناسبة ثقافية كبري يشترك فيها كبار رواد الفكر والأدب والفن عن طريق تنظيم ملتقي فكري وثقافي، وأقيم أول لقاء فكري عام 1982 مواكبا للمعرض الرابع عشر. ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم معارض الكتب العربية فضلا عن مكانته الدولية، حيث أصبح المعرض الدولي الثاني بعد معرض فرانكفورت الدولي، كما أنه يعد مكانا للالتقاء بين كل الاتجاهات الفكرية الجادة، وأحد أهم المعارض الدولية للكتاب من حيث عدد الكتب المعروضة.

ومعرض القاهرة هو الوحيد الذي يسمح للناشرين بعمليات البيع جملة ولا يفرض رقابة علي عدد الإصدارات أو النسخ لكونه أهم وأكبر معرض في المنطقة العربية، ولكن هناك أشكال للإشراف والرقابة من جهات غير إدارة المعرض، الأولي الرقابة علي المطبوعات الأجنبية (المجلات) وتتبع وزارة الإعلام، والثانية هي المصنفات الفنية وتتحرك حال تلقيها شكوى من المتضرر، والأخيرة خاصة بالأزهر.


الرابط
http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=172834












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jan-21-2010, 11:16 AM   المشاركة7
المعلومات

رحمة للعالمين
مكتبي مثابر

رحمة للعالمين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 53810
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 35
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

جزاك الله كل خير ياخ ابراهيم على هذه الاضافة الفعالة












  رد مع اقتباس
قديم Jan-21-2010, 11:19 AM   المشاركة8
المعلومات

عطاالله التركي
أبـو مـحـمـد
إدارة الموقع
 
الصورة الرمزية عطاالله التركي

عطاالله التركي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 6036
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 2,821
بمعدل : 0.70 يومياً


افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت رحمة للعالمين

والأخ الفيومي

شكرا لكم على الإضافات الرائعه حول معرض الكتاب

وبانتظار الأخبار المباشرة من المعرض عند انطلاقه

لكم تقديري












التوقيع
لكل أمرئ باطن لا يعلمه إلا الله وحده ففي كل أنسان تعرفه إنسان لا تعرفه
  رد مع اقتباس
قديم Jan-23-2010, 04:38 PM   المشاركة9
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,940
بمعدل : 1.10 يومياً


تعجب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة للعالمين مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير ياخ ابراهيم على هذه الاضافة الفعالة
من باب توحيد المشاركات وان تكون في ابوابها ومواضيعها الصحيحة
بارك الله فيكم
تقبلوا تحياتي












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jan-23-2010, 08:57 PM   المشاركة10
المعلومات

* هدى *
مكتبي متميز

* هدى * غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18137
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: اليمــن
المشاركات: 495
بمعدل : 0.16 يومياً


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

الاخت العزيزة رحمة للعالمين
بارك الله فيك على فتح لموضوع
فشكرا لك
والشكر موصول للاخ ابراهيم على اثرائه له
ونتذكر هنا في المنتدى الاخ تغطية السيد وليم كوبكا لمعرض العام الماضي
فنتمنى ان نجد تغطية كتلك لهذاالمعرض

بالتوفيق للجميع












  رد مع اقتباس
قديم Jan-23-2010, 09:53 PM   المشاركة11
المعلومات

ayat sh
مكتبي جديد

ayat sh غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 80627
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مصـــر
المشاركات: 13
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

انتم تبذلون جهد رائع جعله الله فى ميزان حسناتكم

انا كنت هجنن واعرف متى سيكون المعرض ولقد قلتم ما يكفى












  رد مع اقتباس
قديم Jan-23-2010, 11:42 PM   المشاركة12
المعلومات

رحمة للعالمين
مكتبي مثابر

رحمة للعالمين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 53810
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 35
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

الشكر لله ياخواتى ومافعلت غير الواجب

ارجو ان اكون قدرت افيدكم












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معرض, الكتاب, يناير, فبراير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب المداخل في مجال المكتبات والمعلومات هدى العراقية عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 23 Mar-30-2012 12:36 AM
نشأة الكتب المدرسية المساعدة وأاهميتها samia-yasmina منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 1 Apr-02-2010 01:25 PM
الكتاب الإلكتروني والمكتبة الإلكترونية - للدكتور محمد جاسم فلحي د. صالح المسند منتدى تقنية المعلومات 4 Sep-21-2008 07:41 PM
هوية الكتاب في ظل هجمة المعلومات علي عنتر المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 0 Jun-16-2008 04:47 PM
نشر الكتب Sara Qeshta المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 1 Feb-09-2008 06:39 PM


الساعة الآن 05:07 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين