منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات » معايير مقترحة لتقييم النظم الآلية المتكاملة

منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات هذا المنتدى خاص بكل ما يتعلق بالانظمة المكتبية الآلية المستخدمة في المكتبات العربية.

إضافة رد
قديم Aug-09-2006, 05:00 PM   المشاركة1
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


سهم معايير مقترحة لتقييم النظم الآلية المتكاملة

فرضت الحاسبات الإلكترونية نفسها على المكتبات ومراكز المعلومات على المستوى الدولي منذ خمسة عقود, ثم على المستوى العربي منذ ثلاثة عقود على الأقل, كأحد أهم الأدوات المستخدمة للسيطرة على الزيادة الحادة في حجم المجلدات والعاملين والمباني والمستفيدين ولتقديم خدمات معلومات أفضل وأعمق واسرع لمواجهة شدة الحاجة إلى المعلومات للإسراع بخطوات التنمية الاقتصادية والتعليمية والعلمية والثقافية والإجتماعية.

وعلى المستوى العربي مع بداية التسعينيات الميلادية توفرت في السوق العربية مجموعة من البرمجيات العربية والمعربة, التي تستطيع أن تؤدي معظم الوظائف والخدمات التي تقوم بها المكتبات ومراكز المعلومات فكان ذلك عاملاً حيوياً لدفع حركة ميكنة المكتبات ومراكز المعلومات العربية خطوات واسعة إلى الأمام, خاصة مع توفر جيل جديد من أخصائيي المكتبات والمعلومات العربية الذين امتلكو ناصية أساسيات استخدام تكنولوجيا المعلومات والانتشار الواسع للحاسبات المصغرة التي تتميز بالكفاءة ورخص السعر معاً والتحسن الواضح في شبكات الاتصالات الوطنية, وتراكم الخبرة المعرفية العربية في مجال الاستخدام الإلكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات.

وكما كان لانتشار مجموعة البرمجيات مزاياه فقد حمل معه أيضاً مشاكله وهي مشاكل أبسطها: يختص بالسعر وسرعة التوريد.
وأعقدها: يصل إلى عدم الاستخدام لفترة طويلة لكشف كل السلبيات والايجابيات الموجودة بالنظام, وتعارض التطبيق الفعلي والناتج الحقيقي مع المنشورات والخطاب الدعائي للموردين وسوء التعريب, وعدم التكامل وعدم المعيارية ونقص خدمات ما بعد التوريد, وهي كلها مشاكل أثرت بشدة على الاستخدام الفعال للنظم الآلية المتكاملة في المكتبات ومراكز المعلومات العربية,
وترجع كلها إلى سوء الإختيار وعدم دقة تقييم النظم قبل التعاقد عليها.



يهدف هذا الموضوع إلى توفير معايير ومواصفات مفصلة للحكم على البرامج الآلية المتكاملة التي تستطيع أن تستخدمها المكتبات ومراكز المعلومات عند اختيار او تقييم هذه البرامج وتطبيقها.
وهذه القضية كما اشرنا أصبحت من أهم القضايا على ساحة مجتمع المكتبات والمعلومات العربي نظراً لتعدد البرمجيات وزيادة الجهد الدعائي من قبل الموردين, ومحدودية المصادر المتاحة للمكتبات ومراكز المعلومات العربية مما يجعل من أمر حسن وكفاءة الاختيار أمراً حيوياً.



ترقبوا للموضوع بقية












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-09-2006, 08:41 PM   المشاركة2
المعلومات

هدى العراقية
مشرفة منتديات اليسير

هدى العراقية غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 15536
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: العــراق
المشاركات: 1,421
بمعدل : 0.45 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي الكريمة ام السوالف على هذه المساهمة القيمة ونحن نتظر تكملت الموضوع موضوع شيق وممتع ومفيد جزاك الله الف خير والله لا يحرمنا منك ومن عطاءك


مع تحياتي

اختك
هدى












التوقيع
اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

  رد مع اقتباس
قديم Aug-10-2006, 02:57 AM   المشاركة3
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


سهم تكملة للموضوع

ان أهم ما يمكن استخلاصه من الانتاج الفكري العربي الذي تناول هذا الموضوع حتى عام 1996 هو مايلي:
1- لاتوجد معايير ومواصفات محددة تختار على أساسها المكتبات العربية النظام الآلي المتكامل بل يقتصر الأمر في بعض الأحيان على وضع مجموعة عامة من المواصفات في شكل طلب وعروض
"RFP-Request For Proposals ".

2- في أحيان ليست قليلة لاتختار المكتبة النظام بل يأتي إليها في شكل منحة وأحيانا أخرى باختيار الإدارة العليا أو اختيار أقسام ومراكز الحاسبات دون اشراك المكتبة.

3- إن أكثر الأنظمة انتشاراً هي الأنظمة غير التجارية المجانية التي أعدتها منظمات دولية مثل سلسلة برامMNISIS و CDS/ISIS التي تستخدمه بعض المكتبات الأمر الذي يعود إلى مجانيته ونقص المخصصات المالية لهذه المكتبات.

4- إن النظم الآلية المتكاملة المتاحة في السوق العربية أغلبها
VTLS - DOBIS/LINIS - MNISIS - INNOPC - LiS-2 - UNICORN - CD/ISIS - TECHLIB/PLUS - ALEPH - OLIB - A-Lis
وكلها مستخدمة في أكثر من 10 من المكتبات العربية كما أكدت الدراسات العربية ليس من بينها ما يمكن أن نطلق عليه النظام المثالي أو شبه المثالي أو الذي تتوفر فيه أغلب متطلبات التشغيل في البيئة العربية , وهناك سلبيات واضحة في التعريب- التكامل - المعيارية- أمن النظام- خدمات مابعد التوريد- التفاعل مع المستفيد وواجهة التعامل - ارتفاع سعر البرنامج بدرجة مبالغ فيها - متطلبات تشغيل خاصة تزيد من تكلفة النظام - تعريب اصدارة قديمة ظهرت لها اصدارات جديدة أفضل.

5- إن النظام الآلي المتكامل المستخدم لا يتم تغييره في أغلب الأحيان وإذا تم ذلك فإنه لايتم الا بعد عقداً أو أكثر من الزمان, وبالتالي التعايش مع سلبيات النظام يصبح أمراً حتمياً.

6- هناك متطلبات عربية خالصة لا تتوفر في معظم البرمجيات الأجنبية وبالذات فيما يتعلق بالتعريب وواجهات التعامل مع المستفيدين التي لابد أن تكون سهلة ومبسطة إلى أبعد حد لتلائم احتياجات المستفيد العربي الذي غالباً ما يفتقد إلى الخبرة الكافية للتعامل مع مصادر المعلومات من ناحية وتكنولوجيا المعلومات من ناحية أخرى الذي يؤدي إلى سوء تعريب البرامج ومع زيادة إضافة شاشات مساعدة إضافية أو باسلوب واجهة التعامل المصورة يفقد البرنامج تجانسه وترابطه.



المتطلبات العامة لنظام جديد لاختيار أي نظام لميكنة المكتبات يجب مراعاة المتطلبات التالية:

1- متطلبات عامةGeneral Requirements:
وهي توضح الأطر العامة للنظام الجديد ومدى مرونته وتوافقه مع النظم الأخرى وكيفية التحكم فيه وتكاليفه.

2- متطلبات المرونةFlexibility Requirements:
مدى مرونة النظام في تقبل الاحتياجات المستقبلية دون اعادة تصميم النظام أو عرقلة عمليات التشغيل والتنفيذ.

3- متطلبات الموائمةCompatibility Requirements:
تحدد هذه المتطلبات كيفية ترابط وتداخل النظام مع نظام آخر في الجامعة وكذلك النظم الآلية في المكتبة ويتوائم مع نظم الاعارة الآلية في المكتبات الأخرى مثلاً.

4- متطلبات التحكم والضبطControl Requirements:
التحكم والضبط في نظام الاعارة بطباعة قائمة بأسماء المستعيرين الذين تأخروا في إرجاع الكتب والغرامات المطلوبة منهم للتأخير وطباعة اشعار ارجاع الكتب. وحماية البيانات الخاصة بالمستعيرين وسريتها.

5- متطلبات التكاليفCost Requirements:
يجب مراعاة تكاليف النظام بحيث لا تزيد تكاليف تشغيل النظام الجديد عن النظام اليدوي وتقليل تكاليف التشغيل للنظام الجديد بعد فترة ووضع ميزانية محددة لا تتجاوزها.

6- المتطلبات الوظيفيةFunctional Requirements:
أن يغطي النظام المسائل الوظيفية التي تحدد ما يجب أن يعمله النظام بحيث يتم تقسيم النظام إلى نظم فرعية وقوائم مفصلة.

7- متطلبات العمل والتنفيذWork and Performance Requirements :
تحديد متطلبات وتنفيذ كمية المطلوب إنجازه على النظام الجديد من خلال مدة معينة مثل اليوم \الاسبوع\ الشهر أو السنة وسرعة انجاز العمل المطلوب مع ذكر الوقت الذي يستغرقه كل نوع من أنواع العمل.




للموضوع بقية..
ترقبوا المعايير المقترحة












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-10-2006, 07:58 AM   المشاركة4
المعلومات

سليمان سالم الشهري
أكاديمي

سليمان سالم الشهري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 7449
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: بريطانيا
المشاركات: 212
بمعدل : 0.06 يومياً


افتراضي المكتبة (المسكينة) في رحى سوق النظم الالية

الاخت ام السوالف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز جدا وحساس في نفس الوقت، وذلك في ظل الاقبال على اتمتة عمليات المكتبات ومراكز المعلومات، وما ينظوي تحت ذلك من ادارة، واجراءت فنية، وضبط المسلسلات، وإعارة، وتزويد.
ولقد شدني موضوعك جدا لانه، ينوه الى نقطة ذات اهمية والتي تتمثل في التقييم قبل الطلب والشراء. وبالطبع كما اسلفتي بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات المكتبة.
ولعل مشاركتك هذه تفتح افق جديداً بين المتخصصين للوعي بإهمية هذه المرحلة، وبالذات انها مرحلة تعد من اهم وابرز المراحل لاتمتة اجراءات المكتبة. فإتخاذ القرار بتطبيق نظام معين يبنى عليه تكاليف باهضة الثمن، ليست مجرد مادية بل ايضا بشرية، وثقافية واجتماعية. اذن الفاتورة ستكون مرتفعة اذا كان القرار موفق، فما بالك اذا كان القرار مجانب للصواب.
لعل مشاركتك اختي ام السوالف (ومازلت اصر على اقتراحي بتغيير الاسم الى ام المعلومات) تفتح باب للدعوة بعرض تجارب المكتبات في تطبيق النظم الالية، حيث يعرض كل عضو تجربة المكتبة التي يعمل او عمل بها في مجال تطبيق نظام معين من مزايا النظام وعيوبه بعض الصعوبات التي طراءت حين التحول الى الاتمتة الى اخره. وذلك يمكن ان يسهم في تبادل الخبرات، وكذلك المساعدة في اختيار النظام المناسب والملائم، فكم هي المكتبات التي تعاني ويلات تطبيق بعض النظم (ربما لا يكون الخلل من النظام فقد يكون من العاملين على النظام، او من المورد Vendor او غير ذلك). وفيما اعتقد ان لدينا نسبة كبيرة من الاعضاء الذين عايشوا مراحل تطبيق النظم في المكتبات، او حتى تعاملوا مع نظم بعد مرحلة التطبيق. فكم هو جميل ان نرى منتدى يهتم بتجارب النظم الالية في المكتبات، ويمكن تقسيمه وفق النظم فمثلا قسم Horizon, LibSys, Unicorn, DOBIS/LIBIS, Minisis, VTLS, voyager, etc وغيرها حتى النظم التي تخدم مكتبات صغيرة او مكتبات نوعية وطبقت في مكتباتنا في الوطن العربي، تكون مضمنة.
منتدى اليسير يزخر والحمد الله بمن هم اهل خبرة ودراية في هذا المجال، فلما لا نستثمر ذلك سوية.
ان ما دونته هذا كان مجرد اقتراح وفكرة ( كنتي يا ام السوالف شعلته) قابلة للتطبيق والتبني ولكن يبقى من يطبق ويتبنى.
اخيرا:
جاء دور النقد واسمحي لي يا ام السوالف لكن الهدف هو الفائدة، وبما ان هذا الجهد ينم على حس بحثي، فلعلك تسمحي لنا بإن يكون هناك نقاش ونقد ويا حبذا لو يكون هناك نوع من المشاركة من قبل الاخوة الاعضاء، لنصل الى الفائدة.
اقول وبالله التوفيق:
أولاً: بما ان المدونة تهدف الى التوصل الى معايير ومواصفات للنظم الالية في المكتبات، فلما لا يكون العنوان هو المعايير والمواصفات لإختيار النظم المتكاملة في المكتبات. انا اقول انه لا ضير في استخدام مصطلح التقييم، لكن هذا المصطلح ينبي عن تجريب النظام واختباره والتعرف على سلبياته وايجابياته، ثم وصولاً الى المرحلة الابعد والتي تتمثل في التعديل والتحسين وهذه مرحلة التقويم. انا قلت انه لا ضير من استخدام مصطلح التقييم، اذا اعتمدنا على مثلاً الاعتماد على عملية التقييم التي يقوم بها المورد ( وهنا علامة استفهام لمدى المصداقية)، او على التقييم التي تقوم به المكتبة في مرحلة التجريب لنظام (وهنا ايضا علامة استفهام لمدى دقة واكتمال العملية التقييمية، لان اغلب النتائج لا تخرج دقيقة ومتكاملة، فقد يشوبها مثلاً الانبهار بإمكانيات النظام في جزيئية معينة وعدم المراعة لجزيئية اخرى).
ثانياً: مصطلح المعايير مصطلح جميل وبراق ومقنن، ولكن سؤالي هل يوجد نظام الي معياري، هناك نظم تأخذ بمعايير في تصميمها او برمجياتها. وإلا لو وجد نظام معياري، ما الداعي لتعدد النظم. اذا كان ذلك هو الواقع اذن فإن ما يتم هو النظر إذا ما كانت هذه النظم تدعم معيار معين ام لا، مثلاً معيار Z39.50 او OAI-PHM. ماذا عن النظم الالية الداعمة او المعربة، هل يوجد معيار معين مثلا لمعالجة مشكلات التنقيط او الهمزات او الشٌكل في عملية الادخال والاسترجاع، او حتى في عملية تناقل البيانات باللغة العربية والقابلية التشغيلية التوافقية لهاInteroperability ، اقول هنا معيار مقنن معيار متفق عليه. الموجود حاليا عبارة عن مواصفات ومتطلبات للنظام الالي، اما معايير فأعتقد اننا نحتاج الى وقت لكي نصل. ولكن لي وقفة انا لا اقول انه لا يوجد معايير على اطلاقة للغة العربية في مجال تقنيات المعلومات، لا هناك معايير ولكنها ليست في مقتصرة على المكتبات فمثلاً معايير التعريب ASMO وغيره، فارجوا ان لا يخطئ البعض فهمي لذلك كان لابد من التنويه.
ثالثاً: المكتبات ومراكز المعلومات تتفاوت في احجامها وانواعها واهدافها ومتطلباتها وخدماتها الخ. فلذلك فالخروج بمعايير مقننه لانتقاء نظام الي وتفضيله على غيره فيه نوع من الصعوبة.
رابعاً: من خلال اطلاعي المحدود، فإن هناك دراسات وجهود فردية او مؤسسية عرضت لهذا الموضوع، في محاولة لايجاد نماذج Models للمواصفات المطلوب توافرها في النظام المراد اختياره، ولعل منها
مواصفات النظام المقترح للمكتبات، الذي قام بإعداده استاذي الدكتور صالح المسند، ولعله يقدم لنا خبرته في هذا المجال.
معايير مقترحة لتقييم النظم الالية المتكاملة للمكتبات الخليجية: دراسة حالة على مكتبة جامعة قطر ل أسامة السيد محمود علي و احمد محمد القطان.
بالاضافة ما قامت به مكتبة الملك فهد الوطنية من عمل قوائم بالمتطلبات في النظم الالية المقترحة للمفاضلة. والتي اقرب ما تكون لما ذكرتي Request For Proposals -RFP.
ختاماً: كل ما ارجوه ان يكون قد فهم قصدي، فإني ارجو ان يكون هناك نوع من النقاش وتبادل الخبرات، وليس اظهار العضلات، فكلنا يأخذ منه ويرد عليه إلا الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة واتم السلام، وكما قيل رأي صواب قابل للخطأ ورأي غيري خطأ قابل للصواب.
ما زلنا يا أم السوالف نترقب المزيد من العطاء المنقطع النظير.
مع تحيات ابو سالم الصغير












  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 03:16 AM   المشاركة5
المعلومات

الاء المهلهل
رئيسة قسم المكتبة
والطباعة والنشر
بمعهد التخطيط
طرابلس

الاء المهلهل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 12923
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: ليبيــا
المشاركات: 894
بمعدل : 0.27 يومياً


ابتسامة

الله يعطيكم الصحة على الموضوع الرائع بل اكثر من رائع












  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 03:24 PM   المشاركة6
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


ابتسامة

الأخ بوسالم شكراً لمداخلتك ونقدك البناء

نبدأ بالرد:
بالبداية هذا الموضوع مصدره دراسة عن:
معايير مقترحة لتقييم النظم الآلية المتكاملة للمكتبات الخليجية (دراسة حالة على مكتبة جامعة قطر) للدكتور أسامة السيد علي وأحمد محمد القطان ,مجلة المكتبات والمعلومات العربية.س22,ع4.أكتوبر2002

اتمنى بعد استكمال هذا الموضوع وطرح المعايير المقترحة يكون مفتوح للنقاش والتعرف على النظم التي تم التعامل معها ومعرفة عيوب ومميزات كل نظام
لتعم الفائدة والاستفادة من خبرات الآخرين مع كل نظام

والله ولي التوفيق












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 07:34 PM   المشاركة7
المعلومات

رهف أحمد
مكتبي نشيط

رهف أحمد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18058
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 96
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

بشكرك اختي الكريمة على الموضوع الشيق والجميل

وننتظر منك المزيد












التوقيع

عظَمة عقلك تخلق لك الحساد ..


وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 07:58 PM   المشاركة8
المعلومات

عبدالله الشهري
مشرف
منتديات اليسير

عبدالله الشهري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 2170
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 2,009
بمعدل : 0.47 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله


كل الشكر والتقدير على تناول هذا الموضوع وستكون مداخلتي معكم بإضافة مشاركة حول وثيقة



النظم الآلية المتكاملة للمكتبات : المواصفات التقنية والوظيفية؛ الاختبار والاعتماد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات نقلتها لكم من البوابة العربية للمكتبات والمعلومات.






ما هي وثيقة النظم الآلية للمكتبات؟


أهداف الوثيقة:


تسعى الوثيقةالى تقيق ثلاثة أهداف رئيسية ، هي :


1 - وضع المواصفات التقنية والوظيفية الإلزامية والاختيارية التي تلائم الاحتياجات الفعلية للمكتبات ومراكز المعلومات على تنوعها واختلافها.


2- تحديد آلية لـ اختبار واعتماد اي من النظم الآلية المتكاملة للمكتبات ، ويعد اجتياز النظم الاختبار والحصول على جواز المرور الشرعي لتطبيق هذه النظم في المكتبات ومراكز المعلومات العربية.


3- مسح الوضع الحالي لتطبيقات النظم الآلية المتكاملة للمكتبات ومراكز المعلومات في مصر والوطن العربي، فضلا عن بيان الامكانات الحقيقية للنظم المتكاملة المتاحة في السوق ، وبيان الفرص المتاحة امام شركات البرمجيات للدخول في هذا التطبيق وتوسيع امكانات انتشاره.


مكونات الوثيقة


القسم الأول : المواصفات التقنية والفنية


- المواصفات التقنية التي تصف المتطلبات المادية Hardware والبرامجية Software التيينبغي لنظام آلي متكامل للمكتبات العربية ان يتبناها، سواء من حيث معمارية النظاماو بيئة التشغيل او غيرها من تقنيات معاصرة.


- المعايير والبروتوكولات الوطنية والدولية التي ينبغي الالتزام بها، حتى يؤدي النظام وظائفه بمعيارية تحقق فعاليته ، وامكانات الافادة بنجاح من برامج المشاركة في المصادر محليا ودوليا.


- المتطلبات الوظيفية التي ينبغي ان يؤديها نظام آلي متكامل يطبق في المكتبات العربية ليدعم ادائها للعمليات الفنية مثل : التزويد ، الضبط الببليوجرافي والاستنادي، ضبط المسلسلات، الجرد، ادارة المجموعات الرقمية وغيرها، كما يدعم تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية ، مثل : البحث واسترجاع البيانات من فهرس المكتبة وفهارس المكتبات الأخرى، والمرافق وثواعد البيانات والمصادر الالكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت والرد على الاستفسارات وغيرها، فضلا عن تقديم التقارير والاحصائيات التي تحتاجها ادارة المكتبة.



القسم الثاني : الاختبار والاعتماد


- مقاييس اختبار درجة تطبيق اي من النظم الآلية المتكاملة للمكتبات للمواصفات التقنية والوظيفية التي ينبغي ان تتوافر فيها، وللمعايير والبروتوكولات التي ينبغي ان تلتزم بها.


- تحديد اسلوب قياس اداء اي من النظم الآلية المتكاملة للمكتبات لكل من وظائفه، شواء تحت ظروف التشغيل الطبيعية او تحت ظروف التشغيل القصوى.


- وضع الاجراءات التي يتعين القيام بها لحصول اي من النظم الآلية المتكاملة للمكتبات على اعتماد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات لضمان صلاحية تطبيقه للمكتبات العربية.


لمزيد من المعلومات حول وثيقة النظم الآلية للمكتبات : البوابة العربية للمكتبات والمعلومات

تحياتي للجميع












التوقيع
__________________________________

"سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم"
  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 09:20 PM   المشاركة9
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


سهم المعايير المقترحة

المعايير العامة:

* سمعة المورد السابقة.
* سمعة النظام السابقة.
* خدمات مابعد التوريد من قبل المورد.
* خدمات التدريب على النظام من قبل المورد.
* خدمات التحديث والتطوير من قبل المورد.
* أن يقوم المورد بعمليات التوريد والتركيب والتشغيل.
* أن يكون للمكتبة الحق في تشغيل النظام بشكل تجريبي لمدة 6شهور.
* أن تتوفر أدلة موثقة لتشغيل النظام لكل من العاملين والمستفيدين.
* أن يتعامل مع التسجيلات الببليوجرافية العربية واللاتينية.
* أن يتوافق مع برامج البحث في شبكة الانترنت.
* أن يحدد المورد الحد الأقصى للتسجيلات الذي يستطيع النظام أن يتقبله.

المعايير الإقتصادية:

* سعر النظام مقارنة بالأنظمة الأخرى التي تؤدي نفس الوظائف.
* هل يقدم المورد خدمات ما بعد البيع مجانا.
* هل يقدم المورد خدمات التدريب مجانا.
* هل يتطلب أية أجهزة حاسبات أو اتصالات أو طابعات خاصة مكلفة.
* هل يتطلب أي نظم تشغيل خاصة مكلفة
* هل يقوم المورد بالتركيب والتشغيل التجريبي مجاناً
* هل يمكن شراء أجزاء فقط من النظام أم لابد من الشراء كاملاً
* إجمالي التكلفة إذا كان النظام الجديد سيحل محل نظام آلي آخر
* إجمالي التكلفة إذا كان النظام الجديد سيحل محل نظام يدوي.
معايير أمن النظام:

* ضرورة توافر كلمة سر الدخول إلى النظام
* ضرورة توافر كلمة سر الدخول إلى كل نظام فرعي
* تحديد صلاحيات التعامل لكل نوع من العاملين
* تحديد صلاحيات التعامل بين العاملين والمستفيدين
* تحديد صلاحيات التعامل في الوظائف(صلاحيات الإضافة والحذف والتعديل)
* هل يسمح باعداد نسخ احتياطية
* هل يسمح بالتعديل طبقاً لاحتياجات المكتبة دون الرجوع إلى المورد والمنتج.

معايير التعريب:

* الالتزام بمعايير التعريبASMO
* الالتزام بمعايير تعريب شفرة نظام النوافذWindows Characters Set
* إمكانية ادخال حروف وكلمات عربية ولاتينية في تسجيلة واحدة وفي حقل واحد داخل نفس التسجيلة
* إمكانية البحث والاسترجاع للتسجيلات للتسجيلات العربية والأجنبية معاً في وقت واحد لوجود قاعدة معلومات واحدة دون الدخول والخروج من القاعدة أو من النظام والدخول مرة أخرى.
* توفر شاشات المساعدة بالعربية والانجليزية
* أن يكون التعريب لوظائف الادخال والتحرير والاسترجاع والرسائل والفرز والطباعة
* أن يكون إظهار الحروف العربية واللاتينية بنفس درجة الوضوح
* أن تتوفر بالنظام خصائص تجاهل حروف أو كلمات معينة( البادئات مثل أبو- أم- ال التعريف- ابن)في عمليات الفرز وفق خصائص الترتيب الهجائي في اللغة العربية.


الأجهزة المطلوبة:

* التوافق مع حاسبIBM
* هل يحتاج إلى حاسبات من سرعة/حجم خاص
* إمكانية استخدام ماسح ضوئي- صوت- بطاقات- شاشات ملونة
* هل يتطلب طباعات معينة وهل تتطلب أوراق- أحبار- صيانة معينة
* هل تعمل في بيئة شبكات
* إمكانية احتواء الأجهزة على أجهزة الترميز العمودي بأنواعها المختلفة
* إمكانية احتواء الأجهزة على أجهزة قراءة الأقراص المدمجة
* ضرورة توافر أجهزة فاكس / مودم بالأجهزة
* توفر الأجهزة المطلوبة وخدمات مابعد البيع لها بالسوق المحلي
* توفر تدريب محلي على استخدام هذه الأجهزة
* توفر صيانه محلية لهذه الأجهزة
* ماهي التكلفة الإجمالية للأجهزة المطلوبة



البيئة ونظم التشغيل المطلوبة:

* أن يعمل النظام بأكثر من نظام تشغيل معرب موجودWindows-Dos-UNIX-NT-Saybase-Oracle
* أن يعمل في ظل نظم تشغيل الشبكات
* أن يعمل بالتوافق أو مع برامج التعامل مع شبكة الانترنت
* أن تكون نظم التشغيل المطلوبة معربة ومتاحة بالسوق المحلي
* أن يرتبط أو يعمل مع برامج معالجة النصوص
* ماهي تكلفة نظم التشغيل المطلوبة


المعايير والبروتوكولات الدولية:
* التوافر مع معايير شبكات الاتصالات
* التوافق مع معاييرTCP/IPلشبكة الانترنت
* التوافق مع معيارZ39.50
* التوافق مع شكل تسجيلة مارك
* أن يدعم سلسلة الترقيمات الدولية الموحدة لكل أنواع مصادر المعلومات
* أن يتعامل مع أكثر من نظام تصنيف
* أن يتوافق مع معايير الاعداد الببليوجرافي
* التوافق مع معايير تمثيل الحروف غير الرومانية

للموضوع بقية












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-11-2006, 09:25 PM   المشاركة10
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

شكرا للإخوان الاعزاء على هالمداخلات
ونأمل ان نصل لكل ما هو مفيد ونفيد












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-12-2006, 12:33 AM   المشاركة11
المعلومات

ام السوالف
مكتبي نشيط

ام السوالف غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18367
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: قطــر
المشاركات: 64
بمعدل : 0.02 يومياً


سهم يتبع للمعايير المقترحة

التفاعل وتعامل المستفيدين مع النظام:

1- هل يتطلب مهارات متقدمة من المستفيد للتعامل مع النظام
2- هل يستغرق التدريب عليه وقت طويل
3- هل توجد شاشات مساعدة كافية ولكل الاحتمالات
4- لغة او لغات شاشات المساعدة
5- تزامن شاشات المساعدة مع العمليات
6- هل يتضمن النظام شرح للاستخدامUser Demo
7- إمكانية استخدام مفتاح وظيفي واحد لتنفيذ أحد العمليات
8- إمكانية البتر عند البحث عن موضوعات - عناوين- مؤلفين- سلاسل
9- امكانية البحث عن جميع المصادر المتاحة مهما اختلفت قواعد المعلومات باي مدخل يطلبه المستتفيد
10- توجيه الباحث أثناء البحث في حالة وقوعه في أخطاء
11- هل يمكن اعادة بناء استيراتيجية البحث دون خروج المستفيد من النظام والدخول من جديد
12- امكانية طباعة نتائج البحث بالبريد الالكتروني
13- امكانية التحميل الهابطDownloading
14- امكانية استخدام الصوت- اللمس - للبحث
15- هل يعرف النظام التسجيلة الكاملة أو مختصرة حسب طلب المستفيد
16- تصحيح الهجاء في حالة خطأ المستفيد
17- توجيه المستفيد لمداخل بحث أخرى إذا لم تظهر له نتائج
18- امكانية الطباعة باي ترتيب وللتسجيلات كاملة او مختصرة

البحث والتصفح:

1- امكانية البحث باي ترتيب
2- امكانيات البحث باي حقل
3- امكانية عرض حالة التسجيلة- معار- محجوز- تحت الاعداد...
4- امكانية عرض المكنز أو قائمة رؤوس الموضوعات المستخدمة للاختيار
5- البحث باستخدام ادوات الربط- الاستبعاد -الاضافة
6- حدود قصوى لاظهار النتائج لو كان عدد التسجيلات كبيراً
7- امكانية تجاهل كلمات الوقف وأخطاء كتابة المسافات وعلامات الترقيم
8- امكانية عرض حقول معينة
9- اظهار عدد النسخ المتاحة
10- امكانية ترتيب نتائج البحوث باي ترتيب
11- ان يتيح للمستفيد امكانية حجز مواد
12- أن يظهر النظام التسجيلات التي تمت اضافتها بعد تارخ معين
13- امكانية حذف التسجيلات المكررة
14- ان يتجاهل النظام طريقة كتابة الحروف صغيرة ام كبيرة اثناء البحث


تكامل الأنظمة:

1- هل يغطي النظام كل العمليات والنشاطات والخدمات بالمكتبة؟
2- هل يحتوي على نظام فرعي للتزويد؟
3- هل يحتوي على نظام فرعي لقاعدة المعلومات الببليوجرافية؟
4- هل يحتوي على نظام فرعي للبحث في فهارس؟
5- هل يحتوي على نظام فرعي للاعارة والحجز؟
6- هل يحتوي على نظام فرعي للاحاطة الجارية؟
7- هل يحتوي على نظام فرعي لضبط المسلسلات؟
8- هل يحتوي على نظام فرعي للجرد؟
9- هل يحتوي على نظام فرعي للتقارير؟
10- هل يستطيع النظام انشاء الملفات المطلوبة لكل نظام فرعي؟
11- هل يتعامل كل نظام فرعي بملفاته على مختلف أنواع مصادر المعلومات الموجودة بالمكتبة؟
12- هل يتعامل كل نظام فرعي بملفاته على مختلف لغات مصادر المعلومات الموجودة بالمكتبة؟
13- هل يستطيع المستخدم الإنتقال من نظام فرعي إلى نظام فرعي آخر دون الخروج والدخول من النظام؟
14- القدرة على التعامل مع انظمة آلية أخرى.


انتهى












التوقيع
يا قلب صبرا فما حزن سيغنينا
يا عين كفى فان الدمع يكوينا

رحماك يارب في ام لنا رحلت
حلت بدارك يا خير المضيفينا

رحماك يارب في كبد مفتتة
رحماك يارب في كل المصابينا


لا تنسو الدعاء لأمي رحمها الله
  رد مع اقتباس
قديم Aug-16-2006, 09:31 AM   المشاركة12
المعلومات

سليمان سالم الشهري
أكاديمي

سليمان سالم الشهري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 7449
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: بريطانيا
المشاركات: 212
بمعدل : 0.06 يومياً


افتراضي

جهد رائع تشكرين عليه، وبارك الله فيك.
حبذا لو اضفتي شيء من حسك البحثي على مادونتي كما عودتينا، فمثلا هل ترين ان هذه الموصفات مطلوبة لكافة المكتبات بإختلاف انواعها. وهل هذه المواصفات قابلة للاستثمار من قبل العاملين في المكتبة، هل هذه المواصفات متوافرة فعليا في كل النظم ام تطبيق نظرية الاخذ بأفضل السيء، وهل ترين ان هذه المواصفات ملائمة لوقتنا الحالي في ظل الثورة الهائلة في مجال التقنية وبالذات الدراسة قد مضى عليها ما يقرب ست او سبع سنوات.
ما زلنا ننتظر الكثير منك ومن الاخوة الاعزاء في هذا المجال، والحق يقال ينبغي ان يأخذ الموضوع حقه من قبل اعضاء المنتدى.

ولكم التحية من ابو سالم الصغير
SULSAM777 Formerly












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمن المعلومات الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 12 Jan-17-2014 12:05 AM
النظم الخبيرة الحسام-53 منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 8 Sep-21-2010 06:30 AM
البحث الجاهز عن برنامج اليسير مني1 منتدى الدعم الفني لبرنامج اليسير 13 Feb-07-2010 08:12 AM
النظم الآلية المتكاملة للمكتبات دعاء محمد مصطفي عابدين منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات 5 Nov-03-2007 12:14 AM
النظم الآلية المتكاملة للمكتبات : raaa المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Dec-25-2005 02:42 AM


الساعة الآن 09:30 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين