منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » أخبار المكتبات والمعلومات » اول مجلة علمية عربية محكمة في الدول الاسكندافية

أخبار المكتبات والمعلومات يُنشر في هذا المنتدى كل ما يتعلق بمجال المكتبات والمعلومات من ندوات أو مؤتمرات أو دورات.

إضافة رد
قديم Dec-05-2006, 09:26 AM   المشاركة1
المعلومات

محمد حسن غنيم
مكتبي فعّال

محمد حسن غنيم غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 14959
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: الإمارات
المشاركات: 120
بمعدل : 0.04 يومياً


قلم اول مجلة علمية عربية محكمة في الدول الاسكندافية

مجلة الاكاديمية العربية : اول مجلة علمية عربية محكمة في الدول الاسكندافية
د. حسن السوداني ـ مالمو / السويد الجمعة 03/11/2006
صدر العدد الأول من مجلــة الأكاديميــة العربيــة المفتوحــة في الدنمارك ، وهي اول مجلة علمية عربية محكمة تصدر في الدول الاسكندافية ويراس تحريرها العالم العراقي البرفسور جلال النعيمي ويشرف على تحريرها نخبة من أساتذة الاكاديمية بمختلف التخصصات، وأساتذة مشاركين من مختلف دول العالم تتألف منهم هيأة التحرير والهيأة الاستشارية. والمجلة علمية شاملة، تهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق نشرها في أية دورية أو مجلة أخرى، سواءً باللغة العربية أو الانكليزية، في مجالات الإدارة والاقتصاد، التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع، الصحافة والإعلام، القانون والعلوم السياسية، الأدب والنقد الأدبي والفنون وحقولهما المتنوعة وبقية فروع المعرفة الإنسانية التي تُعنى بها المجلة.
وجاء البحث الاول فيها تحت عنوان" الخطوات المتبعة لتطبيق نظام الجودة بقطاع الكليات الاهلية في جمهورية العراق" وهو بحثا مشتركا بين الاستاذ الدكتور قاسم محسن الجبيطي والاستاذ حسن مظفر الرزو من جامعة الموصل ويهدف البحث الى دراسة اهم الخصائص النوعية التي تتميز بها الكليات الاهلية في العراق بغرض تحديد اهم الخطوات المطلوبة لمباشرة عملية تطبيق نظام الجودة على هذه الكليات للارتقاء بادائها. في حين جاء البحث الثاني تحت عنوان" اثر استخدام المنشأت التجارية للاعلان الالكتروني في الشبكةالعنكبوتية على الاداء التسويقي" للدكتور واثق صبري يصغ, وهي دراسة تطبيقية على عدد من المنشأت التجارية الاردنية, ومن بين اهداف هذه الدراسة التعرف على مدى اختلاف اتجاهات ادارة التسويق في المنشآت التجارية الاردنية نحو العوامل التي تؤثر على استخدام الانترنيت في الاعلان الالكتروني عن سلعتها وخدماتها. وفي نفس الاطار يقدم الاستاذ حسن الرزو بحثا تحت عنوان" تقييم الاثار الاقتصادية على انشطة التجارة الالكترونية في دول الخليج العربي" مستخدما انموذج المنطق المضبب لوصف الاثار الاقتصادية المحتملة للتعدد اللغوي على انشطة التجارة الالكترونية في دول الخليج العربي, وتتألف مدخلات الانموذج المقترح من ستة عوامل شملت اللغة ومستوى الاستخدام ومجالاته والانفاق اللغوي والقدرة على الاتصال والقدرة الانتاجية. وفي اطار المكتبات والمعلومات يقدم الدكتور محمد جاسم فلحي بحثا بعنوان" العلاقات العامة في المكتبات ومراكز المعلومات" ويهدف البحث للاجابة عن بعض التساؤلات حول كيفية الاستفادة من تطبيق مفهوم العلاقات العامة من اجل تطوير الخدمة المكتبية وكسب جمهورها ومدى العلاقة بين المكتبات ومراكز المعلومات والمستفيدين منها.
ويقدم الاستاذ الدكتور جلال النعيمي دراسة بعنوان" دور الاستاذ المغترب في دعم وتطوير المستوى العلمي لطلبة الدراسات العليا باستخدام تقنيات المعلومات" متناولا فيها قرائته التقويمية للمسيرة التعليمية للدراسات العليا في العراق وافاق النهوض بها. ثم جاءت دراسة الدكتور حسن السوداني بعنوان" الاعلام والاعاقة" وهي دراسة هدفت الى معرفة كيفية تناول وسائل الاعلام المرئية موضوعة الاعاقة وكيف قدمت صورة المعاق وما هو السبيل لاقامة فضائية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. ثم جاء دراسة مشتركة بين الدكتور صالح مهدي صالح والدكتورة نادية تعبان من الجامعة المستنصرية بعنوان" اثر الاسلوب المعرفي في خفض الجزمية لدى طالبات المرحلة الاعدادية" الثانوية" وهدفت الدراسة لمعرفة اثر الاسلوب المعرفي في خفض الجزمية لدى طالبات المرحلة الاعدادية باستخدام مقياس الجزمية وبواقع 20 جلسة بحث.
وفي حقل الدراسات النفسية قدم الاستاذ الدكتور ابراهيم عبد الخالق رؤوف والدكتور اسعد الامارة بحثا مشتركا بعنوان" التوافق النفسي والقلق لدى الجالية العراقية التي تعيش وسط السويد" واستهدف البحث دراسة حالة التوافق النفسي والقلق لدى الجالية العراقية التي تعيش في مدينة اوربرو والبلديات التابعة لها وسط مملكة السويد والكشف عن دلالة الفروق في ضوء متغير التحصيل الدراسي. وفي الحقل نفسه يقدم الدكتور فاضل عبد الزهرة مزعل وميسون حامد طاهر من جامعة البصرة دراسة بعنوان" حيوية الضمير وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة" وهدفت الدراسة لقياس مستوى حيوية الضمير لدى طلبة الجامعة وفقا لمقياس مكون من الكفاءة, التنظيم, التحسس بالواجب, الانضباط الذاتي, الكفاح من اجل الانجاز والتروي. فضلا عن مجموعة اهداف اخرى. كما قدم الدكتور اسعد الامارة بحثا اخر بعنوان " التوافق الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الجالية العراقية في السويد" واستهدفت دراسة حالة التوافق الاجتماعي والملل والسام والضيق لدى الجالية العراقية التي تعيش في السويد. وفي حقل الدراسات الجمالية يقدم الاستاذ الدكتور تيسير الالوسي بحثا بعنوان" المكان: دلالته ودوره السردي, قراءة في رواية ابراهيم الكوني: البئر نموذجا, تناولت الدراسة سمات الخطاب الجمالي وقوانين وجودة البنائية والسردية في رواية الكوني " البئر". ثم قدم الدكتور عمار احمد الصفار دراسة بعنوان " الفضاء الحكائي في رواية ميرامار, طبيعته واثاره" وهي دراسة معمقة للمشهد الروائي في رواية ميرامار من ناحية المكان والزمان والفضاء الحكائي واثر ذلك كله في الرواية وفي ادب تجيب محفوظ.
كما جاءت دراسة الدكتور حسين الانصاري في السياق الجمالي ذاته وتحت عنوان" الرؤى الاخراجية لملحمة جلجامش, دلالات المدينة في العرض المسرحي" متناولا عدد من التجارب المسرحية التي قدمت الملحمة البابلية الشهيرة " جلجامش" مبينا اهم المرتكزات الاخراجية لتلك العروض. كما تضمن العدد الاول من المجلة ملحقا بملخصات البحوث باللغة الانكليزية. و
تهدف المجلة من بين ما تهدف, إلى العمل على نشر الأبحاث العلمية والأصيلــة والمساهمة في اثراء المعرفة في مختلف المجالات والتخصصات وكذلك الاهتمام بنشر وتحقيق التراث المعرفــي و المساهمة في إظهار الجهود العلمية للأكاديميين بشكل عام , والمغتربين منهم على وجه الخصوص و متابعة المؤتمرات والندوات العلمية ذات الاختصاصات المشتركة واشترطت المجلة لنشر الابحاث ان يتصف بالأصالة والأبتكار ووفقا للمنهجية العلمية وبلغة سليمة وان لا يكون البحث منشورا في مكان آخر سابقا وان لا يزيد عدد صفحات البحث عن ثلاثين صفحة . وتخضع كافة البحوث المقدمة للنشر الى التحكيم الأكاديمي . ويمكن ارسال ابحوث على عنوان المجلة الالكتروني:
www.ao-cademy.org
jalal_el_noaimi@yahoo.com,
والبريدي:
BRØNSHØJHOLMS ALLE 45, 1. SAL
2700BRØNSHØJ - KØBENHAVN
DENMARK
Tel : 004546369591
محمد حسن غنيم












التوقيع
محمد حسن غنيم
مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث. دبي.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 39 Sep-21-2014 09:27 PM
التوثيق : المنهجيات والنظم في علم تحليل الوثائق هدى العراقية منتدى الوثائق والمخطوطات 11 Oct-03-2012 09:03 AM
تصنيف الاداب فى ديوى الطبعة 22 ayat منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 6 Jul-19-2010 09:21 AM
اتلات ليانه المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 2 Sep-18-2008 12:27 AM
تجليد النشرات الدورية والكتب وطريقة حفظه ولاء شيخ منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 4 Nov-02-2007 01:00 PM


الساعة الآن 02:33 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين