منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الوثائق والمخطوطات » تقييم خطة بحث

منتدى الوثائق والمخطوطات يطرح في هذا القسم كل ما يتعلق بالوثائق والمخطوطات العربية والإسلامية.

إضافة رد
قديم Apr-17-2007, 04:53 PM   المشاركة1
المعلومات

cedra
مكتبي جديد

cedra غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 23133
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ليبيــا
المشاركات: 16
بمعدل : 0.01 يومياً


قلم دور النظم الحديثة في ادارة الوثائق

دور النظم الحديثة في إدارة الوثائق : المفاهيم والأهداف وأساليب التطبيق.
(دراسة مطبقة علي مركز تجمع دول الساحل والصحراء "س، ص"بمدينة طرابلس بالجماهيرية)

الفصــــــل الأول : مقدمة منهجية
1/1. المقدمــــــة :
ممـــا لا شك فيــه أن هنـاك اتفاقا ينص علي أن الإدارة هـــــي ولـــــيدة بيئتها من جهة ووليدة زمانها من جهة أخري ، فمنهمـا تستمد الإدارة قدرتها وفلسفتها على العمــل ومنهما تبدأ البداية وتعود النتائج . هــذا الأمـــر ينطبق عـــلي أغلب الإدارات مــنها إدارة مــراكز المعلومــات في عــــالمنا العــربي بشكل عام ومركز تجمع دول الساحل والصحراء (س ، ص ) بالجمــاهيرية بشكـــل خاص. حيث إن الثبــات على نمط إداري واحــد بمـرور الزمن يعـد أمـراً غير مرغوب فيه ، وبالتالي ينعكس سلبـا علي الإدارة من جانب وعلي الــواقع الذي تعمل فيه من جــانب أخـــر؛ الأمـــر الذي يؤدي إلي العديد من المشاكل لهذه الإدارة ، وبالتالي تصبح عاجــزة عن تلبية حــاجة المجتمع الذي تخدمه . ويشهد عالمنا اليوم عصـر انفجــار المعلومات بكـــافة أشكالها وأوعيتها ، الأمـــر الـــذي حتــم عـــلي كـــثير مــن المؤسسات ومراكـز المعلومات تنظيــم المعلومات وإعدادها وإدارتهـا بشكل يجعلها فــي متناول المستفيدين منها فــي اتخــاذ القرار مــن خــلال تخزينها واسترجاعها عند الطلب . ولكن طرق الاسترجاع التقليدية لــــم تتمكن مـــن الإحــاطة بهـــذا السيل الجــارف من المعلومات ، فعجزت عــــن تحقيق أهدافهـــا وبــان ضعفهــا فـــي ظــــــل عصر التكنولوجيــــا. إذ تواجه مؤسســاتنا العربية تحديا لا يمكن تفــــاديه وهــو أخطر ممــا مـــرت به في المراحل السابقة علـــي الإطلاق . ذلك أن الانتقــــال إلي الألفيـــة الثالثة فعليا يتطلب جملة من الشروط والمهام تأتـــي علـــي رأسها مهمة الانتقـال إلي عصر تكنولوجيا المعلومات واستيعاب آفــــاقه . لـــــذا رأت الطالبة أهمية تناول النظم الحديثة فـي إدارة الوثائق بالبحث والــدراسة ؛ حيث سيتم تناول الوثائق ودور النظم الحديثة فــــي إدارتها وتطبيق ذلك علي مـــــركز تجمع دول الساحل والصحراء "س ، ص " بمدينة طرابلس من خلال دراســـة واقع هذا المركز دراسة وصفية تحليلية وصولا إلي أسباب التدني والقصور فــــي عدم استخدام تكنولوجيا المعلومات في إدارة الوثائق بالمركز والتغلب علي هذا القصور باللجــوء إلـي الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتحديد النظم الحديثة فـــي إدارة الوثائق .



1/ مشكلة الدراسة :
تكمن مشكلة الدراسة في النقاط التالية :
1- التمسك بالطرق التقليدية في تنظيم وخزن واسترجاع الوثائق الأمر الذي لا يتماشي وعصر تكنولوجيا المعلومات .
2- وجـــود كم كبير مـــن الوثـائق وتفاقم زيادتها عاما بعد عام مما يشكل عبئا إختزانيا يؤدي إلي تكديسها في أمـاكن غير مهيأة للحفظ . الأمر الذي يؤدي إلي عدم الرجوع إليها في اتخاذ القرارات .
3- جهل أغلب المؤسسات بأهمية تكنولوجيا المعلومات في إدارة الوثائق .
4- أن هنــــاك العـــديد مـــــن مؤسساتنا مـازالت بعيدة عـن عصر تكنولوجيا المعلومات .
5- عدم توفر الكوادر المتخصصة أو المؤهلة تكنولوجياً .

2/ أهمية الدراسة :
تأتي أهمية الدراسة بالدرجة الأولي من أهمية الوثائق بوصفها العمود الفقري لبناء المجتمع والاحتفاظ بحضارته وتطوره ورقيه . كما تتضح أهميتها في الأتي :
1- مــدي أهمية نظــــم المعلومات الحديثـــة بوصفها همزة وصل بين الوثائق والمعلومات وبين البحاث وصناع القرار .
2- باتت إدارة الوثـائق تميل الذاكــرة الحقيقية والفعلية للأجهزة الحكــومية وعلي رأسها صناع القرار .
3- ندرة الأبحــــــاث والدراســــات في الجمــــاهيرية التي تتنــاول إدارة الوثائق للمؤسسات ومراكز المعلومات في ظل تكنولوجيا المعلومات .
4- تعد هذه الدراســة الأولي من نوعها فيما أطلعت عليه التي تتناول النظم الحديثـــة ودورها فـــي إدارة الوثائق لمركـز تجمع دول الســاحل والصحراء ( س ، ص ).
5- تسليط الضوءعلي الواقع الفعلي للمركز موضوع الدراسة في إدارته للوثائق .
6- محاولة كشف النقاب عن أهم النظم الحديثة في إدارة الوثائق واختيار الأنسب من أجل تطبيقه في المركز موضوع الدراسة .
7- إمكـــانية الإفـــادة من نتائج هـــذه الدراسة وتطبيقها علي المؤسسات المشابهة للمركز موضوع الدراسة.


3/ أهداف الدراسة :
تسعي الدراسة إلي تحقيق الأهداف الآتية :
1- التعريــف بنظـــم المعلومات الحديثة مــن حيث المفهوم والأنواع واستعراض بعض النماذج المطبقة علميا في بعض المؤسسات و مراكز المعلومات .
2- كشف النقاب عن الأسباب والدواعي التي تدعو إلي استخدام النظم الحديثة في إدارة الوثائق بالمركز موضوع الدراسة .
3- التعرف علي واقــــع وطبيعة الوثائق الناتجــــة عن مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4- معرفة المعوقات التي تحول دون استخدام النظم الحديثة في المركز .
5- إبراز مزايا النظم الحديثة وآثرها في إدارة وخزن واسترجاع الوثائق بالمركز موضوع الدراسة .
6- محـــــاولة اقتراح اختيار النظــــام الـمناسب والأكـــثر ملاءمة مـــع واقــــع المركز والتطور التكنولوجي .
7- محـــاولة وضع الحلول والمقترحــــات التي تذلل الصعوبات التي تقف عـائقا أمام تطبيق النظام المقترح .

4/ تساؤلات الدراسة :
تحاول هذه الدراسة بالإجابة علي التساؤلات الآتية :
1- ما المقصود بالنظم الحديثة ؟ وما أنواعها وخصائصها ؟
2- ما هي أهداف نظم ؟ المعلومات الحديثة ما هي الأساليب اللازمة لتطبيقها ؟
3- ما مدي إسهام النظم الحديثة في إدارة الوثائق بالمركز موضوع الدراسة إدارة فعالة ؟
4- أي النظم الحديثة أكثر ملاءمة وتناسباً مع واقع المركز موضوع الدراسة ؟
5- ما هي المعوقــــات التي يواجــهها المركز موضوع الدراسة في عدم مواكبته للتطور التكنولوجي لإدارة وثائقه ؟
6- ما المشاكــل التي تقف عــــائقا في تطبيق النظــام المقترح للمركـــز موضوع الدراسة ؟

5/ المفاهيم الأساسية للدراسة :

1- نظم المعلومات الحديثة :Electronic Information System
هــــــو نظـــام يهدف لإتاحة المعلومات مــــن خــــلال اختزانها ومعالجتها واسترجاعها ومكوناته الرئيسية هـــي قواعد البيانات وبرامج التطبيقات والإجراءات اليدوية المتبعة ، بالإضافة إلي الموارد البشرية المدربة اللازمة للتشغيل والتجهيزات المـــــادية والحـــــاسبات الآليــــة التــــي ستقوم بعمليات المعالجة المختلفة والتخزين والاسترجاع .
2- الوثائق : Documents
مجموعة المواد المحتوية علي نص كامل ويمكن أن تكـون علي شكل مادة مطبوعة أو شريط ممغنط أو أي شكـــل من أشكال المصغرات الفيلمية أو بيـانات مرئية.

3- الإدارة :The management
أسلوب معنوي ومعقد فـــي الوقت ذاته . أي أنـها قوة غير منظورة أو غير ملموسة ولا يمكن إثبات وجودها إلا من خلال نتائجها.

4- إدارة الوثائق :managemen documants
تعبير يستخدم للدلالة علي الدائرة التابعة للتنظيم الإداري العام ، والمختصة بتنظيم السجـــلات وبطريقـــه اقتصادية وفعالة مــن خلال إنشائها وصيانتها وحفظها واستعمالها وحذفها . أي خلال دورة كاملة من حياتها .( 4 )

6/ أدوات جمع البيانات :
تعتمد الدراسة علي الأدوات التالية في تجميع البيانات وهي :
1- المقابلات والزيارات الميدانية .
2- الاستبيان .
3- الملاحظة .
4- أدبيات الموضوع .

7/ المنهج المستخدم في الدراسة :
تعتمد الدراســة علي المنهج الميداني بشقيه الوصفي والتحليلي لمعرفة العوامل المـــؤثرة فـــي بروز المشكلة ومحاولة الـــربط بين الأسبـــاب والمسببات ، وبالتالي الوصول إلــــي النتائج النهائيــــة واقتراح التوصيات للرفـع من كفــاءة إدارة الوثائق بالمركز موضوع الدراسة .

8/ حدود الدراسة :
1- حدود موضوعية : تتناول الدراسة النظم الحديثة ودورها في إدارة الوثائق.
2- حدود زمنية :تغطي الدراسة الوثائق الناتجة عـــن أنشطة المركـز منذ تأسيسه عام 1998وحتى عام 2008 .
3- حدود مكانية : تغطي الدراسة الوثـــائق بمركز تجمع دول الساحل والصحراء (س ، ص ) بمدينة طرابلس .

9/ الدراسات السابقة :
من الدراسات المشابه لهذه الدراسة ما يلي :
1- أحمد سعيد محمد خليل . النظم الحديثة لإدارة الوثائق والمعلومات : دراسة ميدانية علي الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية . إشراف مصطفي علي أبو شعيشع ، هشام محمد عزمي .- جامعة القاهرة : كلية المكتبات والمعلومات والوثائق ، 2001 ( ماجستير ).
تهدف الــدراسة إلي وضع نظام متكامل للحفظ والاسترجـاع للملفات والمستندات والمعلومــات من خـلال استخدام مــا توفـــره التكنولوجيــا الحديثة مــن حاسبات آلية وملحقاتها ونظــم الاتصالات الإداريـــة المتمثلة فـي نظم الشبكات مع ضرورة وضع خطة لتصنيف الملفـــات والمستندات وضبط نظـــام الـــــدورة المستندية والهيكــــــل التنظيمي . وأتبع الباحث فــي هذه الدراسة منهج تحليل وتصميم النظــــم القائمة علي دراسة الحالة إلي أدق التفاصيل والإجراءات . وقـد خرجت الدراسة بعدد من النتائج كـان أهمها أن معظم الإدارات المنـــوطة بحفظ واسترجـــاع المستندات تتعامل مــــع الــمستندات التــي تستقبلها أو تنتجهـــا المنظمة التـــي تتبعهـــا دون وجـــود أي دور في عمليات تصميم النماذج والمستندات التي تتعامل معها المنظمة ، أيضــــا العاملين فــــي أمـــاكن الحفظ والاسترجاع يتم اختيارهم مــن بين أقل العاملين كفـــاءة وغير المبدعين فـــي أعمالهم . وخـــرجت الدراســـة بعدد مـن التوصيات كان أهمها : عدم الفصـــل بين إدارتـــي الحاسب الآلـــي وإدارة حفظ واسترجاع المستندات ودمجهمــا معـــا ليكــــونا إدارة واحـــــدة تسمي " إدارة المستندات والمعلومــــــات الإدارية "، وإدخــــال استخـــــدام الحاسبات الآليــــة فـــــي عمليــــة إدارة المستندات خاصة مع توافــــر العديـــد مــن البرامج الجــــاهزة التي مـــن خــــلالها يمكن التحكم في إدارة المستندات مـــن حيث التداول والحفظ والاسترجاع.

2- هبة الله أحمد جلال عز الدين . أساليب الحفظ والاسترجاع لوثائق الأمن الاجتماعي بأرشيف وزارة الداخلية : دراسة ميدانية / إشراف مصطفي علي أبو شعيشع .- القاهرة : جامعة القاهرة ، 1994( ماجستير ) .( 1 )
تهدف الدراســـــة إلــــي تحديد أســـاليب الحفظ والاسترجــــاع لوثائق الأمن الاجتمـــاعـــي بأرشيف وزارة الـــداخلية وعلـــــي الأخص أرشـيف الإدارة العــامة لمكافحــــة المخدرات وقــــد ركزت هــذه الدراسة علي دراسة الدورة المستندية التي مــرت بها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ، كما تهدف إلي اقتراح نظام لاستخدامه داخـل هذه الإدارة وهـو عبارة عن نظام تصوير ميكروفيلمي . وقد خرجت الدراســة بعـــدد مــن النتائج كــان أهمهـا أن عــدد الأوراق داخل الملف الواحد كبير جدا حيث يحتوي الملف في المتوسط علـــي 250 مستند في أحجــام مختلفة ، احتمــال تعرض بعض محتويات الملفات للضياع بعد الاطلاع عليها مـــن قبل المختص ،الملف داخل الإدارة يعتبـــر المصـــدر الرئيســــي للحصـــول علـــي البيانات والتقارير المطلوبة .وأخيرا خرجت الدراسة بعدد من التوصيات كــــــان أهمهــــا: وضع لائحـــة للفـرز والإتلاف داخل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ، وجـــــود نظام مركــــزي للحفظ داخــــل الإدارة العــــامة لمكافحة المخدرات يشمــــل المكاتب الفـــــــرعية والمكتب الرئيسي ، وعمل نظام آلي متكامل يجمع بين التصوير الميكروفيلمي والتسجيل علـي الحاسب الآلي .

3- فهد إبراهيم العسكر . التوثيق الإداري في المملكة العربية السعودية : بحث تطبيقي علي الأجهزة المعنية بالوثائق الرسمية .- معهد الإدارة العامة : السعودية ، 1987 .( 1 )
تهدف الدراســة إلي تحديد أســــاليب وإجــــراءات التوثيق للوثائق الرسمية في المملكة السعودية من خـــلال استطلاع وتقويم نشاطات التوثيق في بعض المؤسسات المعنية بهذا النوع من الوثــــائق ومقارنتها ببعضها البعض تمهيــدا للخــــروج بنتائج
محدودة تبين مدي مطابقة تلك الأســاليب مع الأسس والقـــواعد الفنية المتبعة وتحديد الــدور الذي يمكـــن أن تقوم به هــذه المؤسسات فـــي غياب جهاز مركزي للوثائق . وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج كان أهمها :أن مشكلة توفر الوثــائق تنحصر بشكل كبير علي قانونية مصدر الإيــــداع الذي مازال مجرد إيداع خاص أو داخلي ،
عدم وجود برامج خاصة بالتحويل والإتلاف ساعد علي تكدس الأوراق الرسمية فــي الأجهزة الحكــومية بشكل أصبح معــه هــذا الأمر عبئا ثقيـــلا عليها ، عــدم استخدام التقنيات الحديثة فــي مجال الوثائق الرسمية وعــدم الإعداد لاستخدامها ؛ وخـــرجت الدراســــة بعدد من التوصيات منها : ضرورة إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أو المدربة فــي مجال الوثائق للقيام بدورها التنموي عن طريق إيجاد الأقسام أو الكليات المتخصصة فـــي علم الوثائق والتوسع فـــي قاعدة التدريب سواء فــــي أثناء الخدمة أو قبلها ، والرفع من المستوي المهني عن طريـق التعريف بأهمية الوثــــائق الوطنية ووضع الحوافر المناسبة للعمل في هذا المجال .

4- توثيق المعلومات الإدارية في المملكة العربية السعودية . مركز المعلومات الإحصائية والتوثيق التربوي . دورية التوثيق التربوي ، ع31 _ 32 ( 1411 / 1421 هـ) .( 2 )
تهدف الدراسة بشكل عام إلــــي معرفة أساليب ونظم توثيق المعلومات الإدارية فــــي أجهزة الدولة الرسمية فـــي المملكة السعودية والوقـــوف علي أبرز المشكلات والمعوقات وإيجاد الحلـــــول المناسبة لها .وأظهرت الـــدراسة مجموعة من الحقائق كــــان أهمها : تدني ملحوظ في القوي البشرية الفنية وتدن عام في المستوي التعليمي لكافة القوي البشرية ، تتم عمليــــات تحويل الوثــــائق من الإدارات المنتجة لها إلــي إدارات الحفظ في أغلب الأجهزة بشكل جيد ، وأغلب الإدارات لازالـــت تستخــــــدم الأسلوب التقليدي في حفظ وثائقها ؛ وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات كان أهمها ضرورة تحديد معايير ثابتة فيما يتعلق بمسمي الإدارات المعنية بالوثائق الإدارية فـي الأجهزة ، وضع اللوائــح والإجراءات المنظمة لإنتاج وتقويم وتحويل وتنظيم وحفظ وإتلاف الـــوثائق ، إعداد القوي البشرية المنــاسبة فــنيا ، والتحــول نحــو استخـدام التقنيات الحديثة بالاستفــــادة مــــن تقنية الحاسب الآلـــي للمساعدة فــي تنظيم وحفظ واسترجاع الوثائق الإدارية .

5- ناصر محمد الجيمي . النظام الحديث لإدارة الوثائق التاريخية وقواعد بياناتها.
مجلة العربية 3000، ع3 ،2001 .
تقدم المقـــــالة تعريـــفا بآلية عمل نظام إدارة الوثائق الإلكترونية وما يوفره من مزايا عديدة منها سهولة الوصول إلـــي المعلومات وسهولة تحويل الوثائق المحفوظة علي الميكروفيلم إلي أرشيف إلكتروني، كذلك سعة الاختزان العالية جدا وقلة التكلفـة كما عرضت الدراسة مزايا إدارة الوثـــــائق الإلكترونية منها أن مستخدمـــي النظــام لــــيس بالضرورة أن يكونــوا ذوي خـــبرات فنية ، واستخـــدام اللــــغتين الــــعربية والإنجليزية فــي نفس الوقت ، المرونة والسهولة في البحث، مستوي عال من الأمان وسرية الوثائق .

8- ندي عصام عبد القادر . الإرشيفات الجـــــارية لجامعة قطر : دراســـة للواقــــع والتخطيط للمستقبل . مجلة الاتجاهــــات الحــــديثة فـــــــي المكتبات والمعلومات ، مج 8 ، ع16 ( يوليه 2001 ) ص ص 191 – 299.( 2 )
تستعرض الباحثة فـي دراستها ( رسالة دكتوراه ) أهم الوثائق والسجلات الناتجة عن أرشيف جامعة قطر وكلياتها وكيفية تصنيف هذه الوثائق الناتجة عن 35 أرشيف تابع للجـــامعة ، كـذلك ركــزت علـــي المركزية واللامركزية فـــــي عملية الحـــفظ والاسترجــــاع ( الدورة المستندية ) ، وتوصلت البـــاحثة بدراســـتها إلـــي عـدد من التوصيات كـــان أهمها : ضرورة وضع جداول لمـدد الحفظ ، ووضع نماذج للعمل ، وكذلك إعـــداد التجهيزات التي يمكنها أن تحمل أكبر عدد ممكن من الوثائق وتصميم هيكـــل تنظيمي لإدارة الحفظ المركزي ، وأخيرا ضرورة إنشـاء نظام آلي لإرشيفات جامعة قطر تربطها حاسبات محلية متضمنة ملفات وحقول الأرشيف المركزي .



1/ الفصل الأول : مقدمة المنهجية
1/1. المقدمة .
1/2. مشكلة الدراسة .
1/3. أهمية الدراسة .
1/4. أهداف الدراسة .
1/5. تساؤلات الدراسة .
1/6. منهج الدراسة .
1/7. أدوات جمع بيانات الدراسة .
1/8. حدود الدراسة .
1/9. المفاهيم الأساسية للدراسة .
1/10. الدراسات السابقة .

2/ الفصل الثاني : نظم المعلومات الحديثة
2/1. ماهية النظم.
2/2. التطور التاريخي لنظم المعلومات .
2/3. أهميتها .
2/4. أهدافها .
2/5. مكوناتها .
2/6. أنواعها .
2/7. الركائز الأساسية لنظم المعلومات .
2/8. العناصر اللازمة لنظم المعلومات .
2/9. مناهج وأساليب تطوير نظم المعلومات .
2/10. أهمية تطبيق نظم المعلومات .
2/11. عرض تطبيقات نظم المعلومات .

3/ الفصل الثالث :إدارة الوثائق
3/1. الإدارة
3/1/1. ماهيتها .
3/1/2. الحاجة إلي الإدارة .
3/1/3. أهمية الإدارة .
3/1/4. الإدارة والتنظيم .
3/1/5. مجالات الإدارة الرئيسية .
3/2. الوثائق
3/2/1. تعريفها .
3/2/2. طبيعتها .
3/2/3. أنواعها .
3/2/4. طرق الحفظ .
3/2/5. الوثائق الإدارية : تعريفها وأهميتها .
3/2/6. أهمية الوثائق والمعلومات في اتخاذ القرار .
3/3. إدارة الوثائق
3/3/1. التحول من الوثائق التقليدية إلي الوثائق الإلكترونية .
3/3/2. الحاجة إلي إدارة الوثائق .
3/3/3. نظام سمارت أنفو( SMART INFO ) كنموذج لإدارة الوثائق الإلكترونية .

4/ الفصل الرابع : مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/1. نبذة عن المركز
4/2. الوثائق الناتجة عن المركز : ا. طبيعتها – ب. أنواعها .
4/2/1. المراسلات .
4/2/2. التقارير .
4/2/3. المذكرات .
4/2/4. الإصدارات والتعليمات الإدارية .
4/2/5. السجلات .
4/2/6. محاضر الجلسات .
4/3. اقتراح نظام معلومات آلي لحفظ واسترجاع الوثائق علي مستوي مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/4. النتائج .
4/5. التوصيات .
4/6. المصادر والمراجع .
4/7. الملاحق .












  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 05:46 PM   المشاركة2
المعلومات

هدى العراقية
مشرفة منتديات اليسير

هدى العراقية غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 15536
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: العــراق
المشاركات: 1,421
بمعدل : 0.48 يومياً


افتراضي

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير اخي الكريم قادر على هذه المساهمة القيمة والمفيدة وعلى الطرح المميز جزاك الله خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك نتظرك منك كل ما هو جديد ومفيد ودمت بالف خير

تقبل فائق احترامي وتقديري












التوقيع
توقيع : هدى العراقية اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

  رد مع اقتباس
قديم May-10-2007, 04:19 PM   المشاركة3
المعلومات

lion3
مكتبي جديد

lion3 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 29846
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 7
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

كل الشكر والتحية على الموضوع المهم والقيم












التوقيع
توقيع : lion3
الحمد لله على كل حال
  رد مع اقتباس
قديم May-19-2007, 10:28 AM   المشاركة4
المعلومات

سفير الأحزان
مكتبي جديد

سفير الأحزان غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 30276
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يومياً


ممتاز طلب مساعده؟؟؟

الســـــــــلام عليكم ورحمته الله وبركاته
تحيه طيبه لمنتديات اليسير وأعضائه المميزين وبعد...
أنا بصراحه كنت بأبحث على خطه بحث وبصراحه كنت مش عارف أعمل هذه الخطه وزهبت للإنترنت كي أبحث عن خطه هنا أو هناك فوجدت في المنتدى الطيب هذا على ما أظن خطه بحث وأبحب أن تساعدوني بأن هذا خطه بحث ولا ولأ لأا وارجو المساعده بأقرب وقت ممكن



وتحياتي لكم مع الشكر












  رد مع اقتباس
قديم May-19-2007, 03:42 PM   المشاركة5
المعلومات

GANBAH
مكتبي قدير

GANBAH غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 7529
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: مصـــر
المشاركات: 639
بمعدل : 0.18 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطة رائعة جدا وممتازه والى الأمام دائما
طابت اوقاتكم












التوقيع
توقيع : GANBAH GANBAH
إزرع جميلا ولو فى غير موضعه * ماضاع قط جميل أينما زرع
إن الجميل وإن طال الزمان به * لا يحصده إلا الذى زرع
***********************************************
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا * نحن الضيوف وأنت رب المنزل
  رد مع اقتباس
قديم Sep-05-2007, 09:42 AM   المشاركة6
المعلومات

احمدالغرابي
مكتبي جديد

احمدالغرابي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 22866
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 14
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

يوجد دراسة حديثة في الموضوع قد تجد فيها ما يساعدك عنوانها

( الارشفة الالكترونية في المملكة العربية السعودية :دراسة لواقع الوزارات والموسسا شبه الحكومية ) وسترى النور قريبا على شكل كتاب وبالامكان الحصول عليها من موقع قسم المكتبات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض












  رد مع اقتباس
قديم Oct-10-2007, 02:27 PM   المشاركة7
المعلومات

mkasab
مكتبي جديد

mkasab غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 34368
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: فلسطيـن
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

السلام عليكم
ممكن نستفيد منك في وضع نظام لإدارة الوثائق اللكترونية












  رد مع اقتباس
قديم Oct-11-2007, 09:22 PM   المشاركة8
المعلومات

حسن علي العلياني
مكتبي متميز

حسن علي العلياني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 34546
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 370
بمعدل : 0.15 يومياً


افتراضي

وفق الله الجميع لمافية الخير ومشكور كل واحد يدخل












التوقيع
توقيع : حسن علي العلياني الله يرحمك ياوالدي وموتى المسلمين
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ركن الرسائل الجامعية في المكتبات والمعلومات د.محمود قطر المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 299 Apr-04-2014 12:23 PM
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 38 Feb-21-2012 01:59 PM
تقييم لقاعدة إيريك ERIC كلاسيك منتدى الدروس النموذجية 5 Jan-07-2011 07:29 PM
افكار للأنشطة الطلابية في المدارس السايح منتدى الدروس النموذجية 8 Dec-12-2010 12:15 PM
تقييم المصادر المرجعية الإلكترونية عبدالله الشهري منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 8 Mar-28-2009 06:47 AM


الساعة الآن 06:14 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين