منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » أخبار المكتبات والمعلومات » التكوين المهني في الأرشيف بالجزائر : دورة فيفري 2009 .

أخبار المكتبات والمعلومات يُنشر في هذا المنتدى كل ما يتعلق بمجال المكتبات والمعلومات من ندوات أو مؤتمرات أو دورات.

 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 3.50. انواع عرض الموضوع
 
قديم Mar-17-2009, 10:18 PM   المشاركة15
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


منوّع all for1

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
أحيي فيك أخي الكريم هذا الاهتمام بهذا الموضوع ، مما يثري النقاش من طرف الإخوة الأعضاء و تبادل الآراء و الأفكار و وجهات النظر و الأهم من ذلك الخبرات المهنية في المجال .
لقد ذكرت في ردك أن النهوض بقطاع الأرشيف يا إخوة ليست قضية إدارة أو شخص بل هي كل متكامل ، هي منظمومة متكاملة يجب أن تقام بناء على أرضية صلبة وسياسة وطنية واضحة المعالم في قطاع الأرشيف وقبل كل هذا إرادة سياسة قوية من أعلى السلطات ...
و هذا ما يؤيد كلامي الذي سبق طرحه أعلاه ، فقطاع الأرشيف عبارة عن منظومة متكاملة فيما بينها ، بحيث إذا حدث خلل في جزء أو عنصر منها ، أثر ذلك سلبا على هذا التكامل .
لذلك فعند كلامي عن أن الأرشيفي نفسه يمكن أن يساهم في بعض الصعوبات و العراقيل باعتباره عنصرا هاما داخل هذه المنظومة ، لم يكن ذلك من عدم ، فلا يمكن أخي الكريم أن نلقي كامل اللوم عن السياسة أو الإدارة أو المسؤولين ، في حين لا نتكلم عن الشخص الأول الذي يتعامل مع الوثائق الأرشيفية و الذي يكون مسؤولا عنها و عن حمايتها و حفظها و صيانتها .
لقد أثرت هذا الموضوع بالرغم من كوني أرشيفية مهنية في القطاع ، و ليس من مصلحتي أن أذكر سلبيات الأرشيفيين في حد ذاتهم ، لكن للأسف فهذا ما رأيته على أرض الواقع من تصرفات بعض الأرشيفيين في مقرات عملهم . لأن انعدام الضمير المهني لدى المختصين يؤثر سلبا على سير العمل و العكس صحيح .
فمثلما هناك مختصين على قدر كبير من النشاط و حب المهنة و السعي نحو النهوض بها ، هناك كذلك مختصين فقدوا ذلك النشاط لأسباب عدة تتباين من شخص لآخر .
فلو كانت لي سلطة عليهم لحاربت ذلك الكسل و الخمول ....
و هذه بعض السلبيات في الإدارة و المتمثلة في عدم مراقبة العمل من خلال إجراء الزيارات التفقدية و التفتيشية و متابعة سير العمل ، و قد تكلمت في هذه النقطة في مواضيع أخرى تتعلق بهذا الجانب .
و تساءلت عن دور مركز الأرشيف الولائي ، لما لا يقوم بعمله على أكمل وجه من خلال تفقد مراكز الأرشيف في محيط الولاية ؟
فمن جهة يطمئن على سير العمل ، و كذا متابعة مختلف الاجراءات اللازمة لذلك ، و من جهة أخرى مساندة الأرشيفيين و الوقوف بجانبهم نحو تحقيق مطالبهم و نقلها للسلطات الأعلى .
نفس الشيء بالنسبة للمديرية العامة للأرشيف الوطني ، فقد أصبحنا في وقت يطالب فيه الأرشيفيين بهذه الزيارات التفتيشية و التفقدية .
أما بالنسبة للتخصص فقد قصدت تخصص علم المكتبات بصفة عامة و لم أذكر الأرشيف الذي كان في النظام الكلاسيكي مقياس فقط .
و قلت إذا كان تخصص علم المكتبات - في السنوات السابقة - يلقى نفورا من طرف الطلبة ، فما بالك بالأرشيف الذي لا زلنا لم نصل لمرحلة الوعي بأهميته لدى عامة الناس .












  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال / جواب عن الأرشيف. عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 695 Jan-09-2017 09:59 AM
دراسات أرشيفية: أرشيف الإمارات، واقع و آفاق عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 137 Aug-27-2016 08:36 PM
المبادئ التوجيهية للوقاية من الكوارث في مراكز الأرشيف و المكتبات. عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 3 Jul-02-2016 07:36 AM
دراسة أرشيفية 4: برنامج تكوين الأرشيفيين عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 19 Dec-14-2015 01:10 AM
منهجية لوضع سياسة وطنية لإدارة الأرشيف: التجربة الجزائرية عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 11 Jul-14-2014 03:23 PM


الساعة الآن 08:35 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين