منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » مركز (جمعة الماجد للثقافة والتراث) ..قبلة ومنارة ثقافية في دبي والامارات كلها

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Oct-11-2009, 09:43 AM   المشاركة1
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


تعجب مركز (جمعة الماجد للثقافة والتراث) ..قبلة ومنارة ثقافية في دبي والامارات كلها

مركز (جمعة الماجد للثقافة والتراث) ..قبلة ومنارة ثقافية في دبي والامارات كلها
الثقافة والفنون والآداب 11/10/2009 09:05:00 صالمكتبة من هاني العوض
دبي - 11 - 10 (كونا) -- لم تعد دبي قبلة اقتصادية فقط بل صارت قبلة ثقافية والابرز في معالمها الثقافية (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث) بما يحتويه من مواد مهمة ونادرة ومكتبة ضخمة ومكتبات خاصة وهبها أصحابها للمركز فضلا عن متحف وأجهزة ترميم كتب وغيرها.
وبين المدير العام للمركز الدكتور محمد ياسر عمرو في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مركز الماجد بذرة طيبة غرسها جمعة الماجد منذ عشرين عاما تقريبا ثم تعهدها بالرعاية بنفسه وبماله وبخبرته وعلاقاته.
وبشان اهداف المركز قال انه بداية يود الاشارة الى ان المركز وقفي وغير ربحي ويهدف الى جمع التراث الانساني وحفظه وانشاء مكتبة ضخمة تحتوي على مختلف العلوم والمعارف والثقافات وتيسير البحث العلمي المنظم.
وقال ان المركز يقدم خدماته المتنوعة داخل دولة الامارات وخارجها ومن اهم تلك الخدمات استقبال الباحثين والمراجعين والمختصين في المركز وتهيئة الجو العلمي لهم وتسهيل مهمة الوصول للكتاب والمخطوط بيسر وسهولة.
وتابع بقوله ان المركز يستقبل الباحثين من خارج دولة الامارات ويقوم بالرد عليهم وامدادهم بالمعلومات المطلوبة وارسال ما يحتاجون اليه من مواد علمية وثقافية.
واردف قائلا ان المركز ينظم مؤتمرات ودورات ومحاضرات ومنتديات وندوات ثقافية وتراثية كما يعقد دورة الترميم الدولية السنوية له.
وذكر ان المركز يشارك في معارض الكتاب الدولية من خلال مكتبته ويسعى لعمل متحف مصغر داخل المركز ليكون محط اهتمام الباحثين والزائرين للامارات.
وحول اهم ما يميز المركز قال الدكتور محمد عمرو هو تصنيع واختراع اجهزة ترميم الكتب والمخطوطات مشيرا الى ان المركز نجح اخيرا في ببناء ماسح ضوئي للكتب والمخطوطات مع برامج حاسوبية خاصة.
ولفت ان ما يميز المركز ايضا هو (المكتبة) التي وصفها بانها وجهة الباحثين واصحاب الفكر جمعت مختلف اشكال الاوعية الثقافية من كتب ودوريات ورسائل جامعية ووسائط متعددة.
وتابع ان المكتبة تحتوي على 320 الف عنوان من الكتب المتاحة في مليون وحدة مادية تقريبا جمعت بين الحديث والقديم وبلغات شتى من بينها 400 عنوان من المطبوعات الحجرية.
وذكر ان المكتبة تحتوي على 5800 دورية (صحف ومجلات) متاحة في 500 الف عدد حديثة وقديمة وبمختلف اللغات منها أوائل ونوادر الدوريات.
واضاف ان المكتبة تضم 250 خريطة متنوعة اقدمها خريطة لشبه الجزيرة العربية رسمت سنة 1654 ميلادية كما يحتوي على مجموعة ضخمة من الصور القديمة للامارات وغيرها.
ونوه الدكتور عمرو على ما يطلق عليه المركز ب (المكتبات الخاصة) مبينا ان المركز اقتنى ما يزيد على 70 مكتبة من المكتبات الخاصة التي انشاها وافاد منها علماء ومفكرون وادباء ثم الت الى مكتبة المركز لتثريها بالكثير من الكتب والنوادر اضافة الى التعليقات والحواشي العلمية التي دونها صاحب المكتبة على كتبه في اثناء المطالعة.
وقال ان المركز تعهد هذه المكتبات بالعناية والصيانة والترميم والفهرسة لتكون متاحة للباحثين والدارسين كافة ومن ابرز تلك المكتبات مكتبة الشيخ عبد الغني عبد الخالق والشيخ محمد سيد جاد الحق والسيد احمد صقر وابو شعيب الدكالي وبسيم الحصني وجزء من مكتبة الشيخ عبد الفتاح ابو غدة.
وذكر الدكتور محمد ياسر عمرو ان مركز جمعة الماجد يحتوي ايضا على اقسام عدة منها قسم المكتبات وقسما الترميم الآلي واليدوي وقسم فهرسة المخطوطات وقاعتان للمخطوطات والمطالعة وخزانة للمخطوطات وقسم جمعة الماجد وقسم المعالجة الفنية.
يذكر ان جمعة الماجد مولود عام 1930 ميلادية في منطقة الشندقة وهي من اعمال مدينة دبي وتقل مناصب عدة داخل دولة الامارات وخارجها ومن بينها رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية لامارة دبي.
وتم تكريم الماجد من قبل وزارة العدل الكويتية لاستضافته الاسر الكويتية في عام 1990 ولدوره في تاسيس لجنة الاخاء الاماراتية الكويتية عام 1990.(النهاية) ه ن ي / غ س كونا110905 جمت اوك 09

جانب من محتوايات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراثجانب من محتوايات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراثالرابط
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2031109&Language=ar












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 37 Dec-31-2016 06:00 PM
سبق) تنفرد بنشر أسماء 16183 معلمة تم ترشيحهن للوظائف التعليمية فجر منتدى التواصل الاجتماعي للمكتبيين والمعلوماتيين 2 Aug-13-2008 01:27 PM
مهرجان الكتاب المستعمل في دبي طلب العلم فريضة أخبار المكتبات والمعلومات 7 Apr-28-2008 10:49 PM
مراكز المعلومات الصحفية ( الارشيف) مشاعل المحمود المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Apr-01-2007 09:29 PM


الساعة الآن 11:43 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين