منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » كيف تُولد الكتب؟: تصميم انفوجرافيكي لصناعة الكتاب

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Apr-08-2013, 12:36 PM   المشاركة1
المعلومات

heyam
مكتبي نشيط

heyam غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 29086
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: فلسطيـن
المشاركات: 62
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي كيف تُولد الكتب؟: تصميم انفوجرافيكي لصناعة الكتاب

هل تساءلت يوما كيف تتحول الأفكار العظيمة إلى كتاب؟ أو حتى كيف أصبحت هذه الأفكار التي تراها تافهة كتاب؟ هل حاولت والدتك يوما أن توقفك عن التساؤلات الكثيرة التي كنت تطرحها قبل أن تبدأ بقراءة قصة لك؟ الأطفال بطبيعتهم فضوليون ولا يتركون الأمور تسير على سجيتها,, فقد يفاجئوك بأسئلة لا تتوقعها، وقد لا يقبلون بالنهايات وقد يرفضون الأفكار المطروحة أحياناً إذا ما أتت على غير هواهم. كما أن الكثير من القراء وعشاق الكتب لا يتعاملون مع الكتاب كنص بين أيديهم وحسب, فتراهم مهتمون بزوايا كثيرة من الكتاب سواء كان نص أو تصميم أو إخراج أو محتوي. ويأخذون بالتحليل والنقد والتساؤل وفي النهاية قد يخضع الكتاب لمحاكمة من قبل القارئ.

كيف تُولد الكتب وكيف تُولد الأفكار وكيف يتم استدعاؤها وما هي الأهداف التي ترمي إليها؟ وكيف يتم صياغة هذه الأفكار؟ وكيف يتم عرضها وتوصيلها للقارئ؟

كثيرة هي الاسئلة التي تتعلق بالكتاب ابتداءً من لحظة بزوغ الفكرة وحضور النية للكتابة إلى اللحظة التي تصبح بين يدي القارئ. ألم يحدث أن تساءلت ذات يوم: كيف خطرت على بال المؤلف هذه الفكرة, أو ما الذي دعاه إلى أن يكتب في هذا الموضوع؟ أو كيف وصل هذا الكتاب إلى يدي بهذا الشكل؟؟

حسب رأيي، ولادة الكتاب بالفعل رحلةٌ شاقة, يتخللها الكثير من لحظات السعادة وخيبة الأمل مصحوبة بالجهد والتعب والقلق والتساؤل. فأنت تكتب ولا تعرف ما الذي سيحدث؟ وقد تتساءل كثيراً: هل أنت على الطريق الصحيح؟ وهل بالفعل ما تكتبه ذو قيمة ويستحق النشر؟

وهذا يندرج على أي نوع من الكتابة، الأسئلة من هذا النوع كثيرة، ويدور في رأسي منها العديد الآن وأنا اسطر هذا الموضوع, العملية كما قلت قلق وانتظار.

ولكن دار النشر “ويلدون أوين” Weldon Owen لديها رسم إنفوجرافيكي يوضح العمليات الحقيقة لكيفية ولادة كتاب ما. قد يثير فيك الرسم الضحك والاستغراب, ولكنهم يؤكدون على أن 74% مما سوف تراه هو بالفعل ما يحدث. وهنا ندعوك للاطلاع على هذا الرسم الإنفوجرافيكي الذي يتطلب السفر خلاله وقد يستدعي حالة من الانغمار لإدراك حقيقة هذه العمليات.
لرؤية الرسم والمتابعة
كيف تُولد الكتب؟: تصميم انفوجرافيكي لصناعة الكتاب
http://blog.naseej.com/2013/04/08












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
انفوجرافيك, صناعة الكتب, نشر الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملتقى الوطني حول واقع الكتاب في الجزائر: الاستراتيجيات والرهانات سعاد بن شعيرة أخبار المكتبات والمعلومات 2 Apr-26-2012 10:35 AM
واقع الكتاب المطبوع في الجزائر: الاستراتيجيات والرهانات . جامعة وهران anameri أخبار المكتبات والمعلومات 0 Feb-23-2012 09:06 PM
الكتاب الجزائري.. غياب وكساد في غياب الترويج والتسويق سعاد بن شعيرة أخبار المكتبات والمعلومات 0 Dec-22-2011 07:23 PM
الكتاب وتكنولوجيا المعلومات سعاد بن شعيرة أخبار المكتبات والمعلومات 0 Dec-22-2011 07:15 PM


الساعة الآن 12:28 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين