منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية » سلسلة ماذا تعرف عن

منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية اطرح هنا الأفكار والمشاكل والمقترحات التي يمكن أن يستفيد منها أمناء مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية.

إضافة رد
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 4.50. انواع عرض الموضوع
 
قديم Jun-05-2003, 08:19 PM   المشاركة1
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

الى أعضاء منتدى اليسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل ما ذكرت سوف اتناول اليوم علم الببليوجرافيا ،،،علم الببليوجرافيا ليس بالاضافة الجديدة الى قائمة العناصر الموضوعية التي تشكل في مجموعتها ما نطلق عليها بعلم المكتبات والمعلومات ولكنه علم استمد اصوله منذ ان اهتم الإنسان بتجميع المعرفة ومنذ ان حاول ان يوثق تلك المعرفة عن طريق الأدوات المختلفة التي طورها عبر الزمان حتى اصبح لا يترك وسيلة الا وقد استخدمها الى ان وصل يه الأمر الى استخدام الآله في استرجاع المستخلصات وفي يناء أدوات التكشيف الببليوجرافي . ولعل من الأجدر ينا نحن المسلمين والعرب ان نهتم بدراسة وتطوير هذا العلم باعتباره رافداً تراثياً يعود الى عصور الازدهار الإسلامي فقد كانت فهرست ابن النديم من أولى الأعمال الببليوجرافية المنهجية التي وصلت الينا وهي تحصر الإنتاج الفكري لأخصب فترة في تاريخ الحضارة الإسلامية . الببليوجرافيا كلمة ليست عربية فهي يونانية الأصل تتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف ولهذا فإن ابسط تعريف للكلمة هو وصف الكتب .وقد تم تعريب كلمة ببليوجرافيا : جرت محاولات عربية بديلة لكلمة ببليوجرافيا مثل كلمة وراقة وكلمة ثبت ولم تلق الكلمات البديلة قبولاً لدى المكتبين العرب فبقيت الكلمة ببليوجرافيا هي المستخدمة . تعريف الببليوجرافيا : علم صناعة الكتاب وفن سرد الإنتاج الفكري ووصفه وتسجيله وهي عبارة عن قوائم وصفية للإنتاج الفكري مرتبة وفق نظام معين . ترتيب الببليوجرافيا : لا يمكن أن يوصف أي عمل بأنه عمل ببليوجرافي إذ لم تكن مواده مرتبة بشكل ما ، لكي يصبح من السهل استخدامه والاستفادة منه بكل سهولة ويسر وبأقل جهد ممكن ، وبشكل عام ترتب الببليوجرافيا وفقاً للطرق التالية :* الترتيب وفق احد انظمة التصنيف المعروفة مثل نظام تصنيف ديوي العشري .* الترتيب الموضوعي : يرتب ألفبائياً حسب رؤوس الموضوعات . * الترتيب الألفبائي حسب أسماء المؤلفين .* الترتيب الألفبائي حسب العناوين . أنواع الببليوجرافيا : - ببليوجرافيا عامة : تحصر الإنتاج الفكري بشكل عام مثل ببليوجرافيا وطنية .- ببليوجرافيا متخصصة : تحصر الإنتاج الفكري في مجال معين أو مؤلف معين مثل ببليوجرافيا الرياضيات .أهمية الببليوجرافيا : تأتي أهمية الببليوجرافيا من أنها تستطيع أن توفر للأفراد وللمكتبات الإمكانات التالية بسهولة وسرعة وأقل جهد ممكن :* معرفة ما نشر في موضوع معين بشكل عام أو خلال فترة زمنية محددة . * معرفة ما صدر من عناوين في موضوع معين أو بلد معين أو مؤلف معين .* معرفة ما ألفه شخص معين سواءً بشكل عام أو في موضوع معين أو بلغة معينة .* التحقق من مادة مكتبية أو مطبوع معين من حيث المؤلف والعنوان وبيانات النشر .* إجراء دراسات احصائية وتاريخية ونقدية حول الانتاج الفكري والعلمي بشكل عام أو في مجال معين . * تفيد الببليوجرافيا المكتبات والمكتبين في عمليات الاختيار والتزويد والفهرسة والتصنيف والخدمات المرجعية . * معرفة الاتجاهات الحديثة في التاليف والموضوعات التي كتب عنها الكثير وتلك الموضوعات التي لم تعالج بعد . اتمنى ان اكون قد وفقت في عرض موضوعي ، سوف اتناول في الموضوع القادم الكشافات .

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلاً انت تجعل الحزن اذا شئت سهلاً "

اختكم ام حصة












  رد مع اقتباس
قديم Jun-04-2006, 11:54 AM   المشاركة2
المعلومات

رشا ابراهيم
مكتبي جديد

رشا ابراهيم غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 17746
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 18
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

الاخت العزيزه الغاليه ام حصه
لا استطيع ان اشكرك على المعلومات التى انهمرت بها علينا فانها كالمطر كل ماصبت علينا نقول هل من مزيد والله لااستطيع الشكر على هذه الدرر واقول لك الى المام ونحن على دربك سائرون .


كونى النجمه كونى الزهره












التوقيع
رشا
  رد مع اقتباس
قديم Jun-04-2006, 07:28 PM   المشاركة3
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

اخواتي الفاضلات هدى ورشا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم على شعوركم الطيب اللي كان حافز لي على الاستمرار في هذه السلسلة ، اتمنى اني اكون عند حسن ظنكم فيني .

تحياتي لكم

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس
قديم Jun-04-2006, 08:24 PM   المشاركة4
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتناول الآن مصادر المعلومات الإلكترونية

تأثير تكنولوجيا المعلومات على مصادر المعلومات : مع بداية ثورة المعلومات وولادة علوم جديدة في أرحام العلوم التقليدية المعروفة وظهور التخصص الموضوعي والتداخل ما بين العلوم ، ناهيك عن ظهور الحاسبات في الجيل الأزل عام 1948 وما رافقها من تطورات في صناعتها وتطور وسائل الاتصال عن بعد التي اختزلت المسافات وفتحت آفاق جديدة بين الإنسان والأجهزة وبين الأجهزة ( الحاسبات ) ذاتها . ارتبطت بقاع العالم بعضها بالبعض الآخر عبر شبكة من الاتصالات للمعلومات السمعية والبصرية والنصية ، وتمكن فكر الإنسان المبدع من تحويل الكلمات المكتوبة إلى إشارات رقمية Digital تتعامل مع الحاسبات وإلى إشارات قياسية Analog تتناقلها وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية . وأصبحت المعلومات أكثر إتاحة وتنوعت كمياتها وأوعيتها ، وصارت مصادر المعلومات التقليدية في المكتبات لا تسد ولا تشبع حاجات المستفيدين . واتجهت الأنظار إلى خارج أسوار المكتبات ، إلى هيئات وشركات امتهنت تجارة وتسويق المعلومات واتخذت المعلومات سلعة ورأس مال جديد على أثر التحول الجذري في معنى طبيعة الموارد الطبيعية في المجتمعات العالمية التي باتت مع المعلومات كمورد أستراتيجي أساسي في الحياة الاقتصادية .
واستكمالا لهذه الصورة كان لابد لمصادر المعلومات أن تتأقلم وتتوائم مع هذه البيئة التكنولوجية الجديدة . حيث تحور العديد من أشكال مصادر المعلومات وتطورت سبل الحصول عليها إلى أنماط لها القدرة على مواكبة وتلبية الاحتياجات المتعددة والمتنامية للمستفيد بتطلعاته الجديدة في مجتمع إلكتروني يتجه شيئا فشيئا نحو اللاورقية .

تعريف مصادر المعلومات الإلكترونية : كل ما هو متعارف عليه من مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية مخزنة الكترونياً على وسائط سواء ممغنطة أو ليزرية بأنواعها أو تلك المصادر اللاورقية والمخزنة ايضا إلكترونيا حال إنتاجها من قبل مصدريها أو نشرها ( مؤلفين وناشرين ) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشر Online أو داخليا في المكتبة او مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزة CD-ROM والمتطورة الأخرى .

تقسيمات مصادر المعلومات الإلكترونية :
اولاً : مصادر المعلومات الالكترونية حسب التغطية والمعالجة الموضوعية وتنقسم إلى :
1- الموضوعية ذات التخصصات المحددة والدقيقة : وهي التي تتناول موضوع محدد أوموضوعات ذات علاقة مترابطة مع بعظها ، أو في فرع من فروع المعرفة وما له علاقة بهذا الفرع . ويطلق عليه أحيانا مصطلح Botique لأنه لا يزيد عدد قواعد البينات فيها عن 25 قاعدة . وغالبا ما تكون المعالجة موضوعية متعمقة ، وتفيد المتخصصين أكثر من غيرهم .
2- الموضوعية ذات التخصصات الشاملة أو تعرف احيانا بغير المتخصصة . وتمتاز بالشمولية والتنوع الموضوعي لقواعد البيانات التي تحتويها. إضافة إلى كثرة هذه القواعد التي تزيد دائما على الخمسين وتصل إلى بضع مئات في بعض الحالات . ويطلق عليها مصطلح Supermarket وتفيد المتخصصين وغير المتخصصين على السواء .
3- العامة : وهي ذات توجهات إعلامية وسياسية ولعامة الناس بغض النظر عن تخصصاتهم ومستوياتهم العلمية والثقافية . ويمكن أن تقسم إلى :
1- الإخبارية والسياسية ( الإعلامية ) : وهذه تتناول موضوعات الساعة والأخبار المحلية وتعطي موضوعات كثيرة وبأسلوب مفهوم لكل الناس . وتستقي هذه القواعد معلوماتها من الصحف والمجلات العامة . ومن أشهرها بنك معلومات النيويورك تايمز .
2- مصادر المعلومات التلفزيونية : وهي من الأنواع الحديثة لمصادر المعلومات الإلكترونية والمتميزة في طبيعة المعلومات التي تقدمها في كونها تجيب عن طلبات وتلبي احتياجات الناس الاعتياديين وبعبارة اخرى فهي تخص الحياة العامة والمتطلبات اليومية والمعيشية . فهي وليدة المجتمع المعلوماتي الجديد والتي تسد إحدى ثغرات خدمات المعلومات في المكتبات التي تركز غالبا على خدمات المعلومات للباحثين .
ويمكن للمستفيد هنا ان يحصل على المعلومات من خلالها وهو في البيت أو المكتب وعبر شاشة التلفزيون الاعتيادي ( مع بعض التحويرات ) ، تقدم معلومات عن السفر والسياحة والفنادق / اخبار المال والتجارة والأسواق المالية / فرص العمل / حركة الطيران / التسويق والترويج للسلع / الرياضة / التسلية والترفية / الطقس والمناخ / اخبار العالم / العقارات / اعلانات وغيرها .
وتعرف عادة ببنوك المعلومات التلفزيونية ( الفيديوتكس أو الفيديوتكس المتفاعل .

في الموضوع القادم سوف اكمل مصادر المعلومات الإلكترونية

تحياتي للجميع

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس
قديم Jun-05-2006, 08:28 PM   المشاركة5
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقسيم مصادر المعلومات الالكترونية حسب الجهات المسؤلة عهنها وهي كالاتي : 1- مصادر معلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات تجارية هدفها الربح المادي وتتعامل مع المعلومات كسعلعة تجارية ويمكن أن تكون منتجة أو بارئعة أو موزعة ووسيطة .
2- مصادر معلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات غير تجارية وهذه لا تهدف للربح المادي كاساس في تقديمها للخدمات المعلوماتية ، بقدر ما تبغي الأهداف العلمية والثقافية وخدمة الباحثين . ويمكن أن تمتلكهاأو تشرف عليها الجهات التالية :
1- مؤسسات ثقافية كالجامعات والمعاهد والمراكز العلمية .
2- جميعات ومنظمات إقليمية ودولية .
3- هيئات حكومية أو مشاريع مشتركة تمولها الحكوميات أو الهيئات المشتركة في المشروع .
علماً أنه من غير الصحيح الاعتقاد بأن هذه الخدمات تقدم مجاناً ، والآن لا توجد خدمات معلومات الكترونية تقدم بدون مقابل مادي بسبب الكلفة المضافة للخدمة ذاتها الخاصة بالاتصالات والأجهزة .

تقسيم مصادر الملعومات الالكترونية وفق نوع المعلومات إلى :
1- مصادر المعلومات الالكترونية الببليوغرافية : وهي الأكثر شيوعاً والأقدم في الظهور من بين مصادر المعلومات الإلكترونية ، فهي تقدم البيانات الببليوغرافية الوصفية والموضوعية التي تحيلنا أو ترشدنا إلى النصوص الكاملة مع مستخلصات لتلك النصوص أو المعلومات .
2- مصادر المعلومات الإلكترونية غير الببليوغرافية وهذه تنقسم إلى :
1- المصادر الإلكترونية ذات النص الكامل : وهو توفر النصوص الكاملة للمعلومات المطلوبة كمقالات ودوريات وبحوث مؤتمرات أو وثائق كاملة أو صفخات من موسوعات أو قصاصات صحف أو تقارير أو مطبوعات حكومية . وقد ظهرت لتغطي عجزا في النوع الأول . وبدأ الاتجاه حاليا نحو توفيرها بعد أن بدأ المستفيدون لا يشعرون بالارتياح الكامل من جراء تعالمهم مع النوع الاول بسبب الشعور بالخيبة عندما لا تمدهم المصادر الالكترونية الببليوغرافية بالنص الكامل الأصلي خاصة عندما تكون هذه المصادر ( النص الكامل ) خارج المكتبة أو مركز المعلومات ، وعلى المستفيد أن يجدها بنفسه أو عندما تعجز المكتبة عن توفيرها .
وشرعت المكتبات ومراكز المعلومات بتوفير النصوص الكاملة إما على شكل مصغرات وبالذات الميكروفيش اقتصادافي النفقات المادية أو الحصول على نسخ ورقية مصورة عند الطلب للصفحات المطلوبة بالذات عن طريق الفاكسملي .
2- مصادر المعلومات النصية مع بيانات رقمية : وتضم العديد من الكتب اليدوية والأدلة خاصة في حقا التجارة .
3- مصادر المعلومات الرقمية : وتركز هذه المصادر على توفير كميات من البيانات الرقمية كالاحصائيات والمقاييس والمعايير والمواصفات في موضوع محدد مثل الاحصائيات السكانية وفي التسويق وإدارة الأعمال والشركات .

وفي الموضوع القادم سوف اختم بمشيئة الله مصادر المعلومات الإلكترونية

تحياتي للجميع

" اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:35 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين