منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات » الأنظمة الألية

منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات هذا المنتدى خاص بكل ما يتعلق بالانظمة المكتبية الآلية المستخدمة في المكتبات العربية.

إضافة رد
قديم Sep-18-2010, 12:42 PM   المشاركة1
المعلومات

اياس روشبياني
مكتبي جديد

اياس روشبياني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 82591
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العــراق
المشاركات: 14
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي الأنظمة الألية

تقييم مفردات الأنظمة الألية في اقسام المكتبات والمعلومات العربية والأجنبية












  رد مع اقتباس
قديم Sep-18-2010, 12:45 PM   المشاركة2
المعلومات

اياس روشبياني
مكتبي جديد

اياس روشبياني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 82591
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العــراق
المشاركات: 14
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي الانظمة الألية والانترنيت

بوابات المكتبات
على الانترنيت بين الدوافع وواقع استخدام
إعداد
أياس يونــس إســماعيل
بكالوريوس معلومات ومكتبات

المستخلص:
تتناول الدراسة البوابات من حيث مفهومها ، تعريفها وأهميتها وأنواعها والقضايا والمشكلات المتعلقة بها والمبادئ التي تحكم عمل البوابات ،وأهم تطبيقات استخدامها، وعوامل نجاحها أو فشلها،وعرض مراحل إنشائها ومستقبل البوابات وكذلك وصف لبعض النماذج المتوفرة منها،واستعراض نموذج بوابة العلوم الاجتماعية بالتفصيل ،والتأكيد على ضرورة إنشاء مثل هذه البوابات لحاجة مجال المكتبات والمعلومات إليها لمساعدة المستفيدين كافة لإرضاء متطلباتهم البحثية والمعلوماتية.
الفصل الأول
الإطار العام للدراسة
1-مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في عدم قدرة المستفيدين كنتيجة للتطورات التكنولوجية المتمثلة بالانترنيت وما خلفها من تزايد نشر مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها المختلفة للوصول إلى هذه المصادر والاستفادة منها إضافة إلى محركات البحث المتوفرة لا تعد شاملة نوعا ما واختلاف مابين استراتيجيات وسياسات هذه المحركات كذلك المصادر المتوفرة على الانترنيت لا تكون من مصدر واحد وفقدان عامل الموثوقية فيها لكونها لا تخضع لعمليات المراجعة كنظيرتها الورقية ، من قبل المستفيدين كأفراد أو من مختلف المؤسسات .
2-الأسئلة البحثية :
تسعى الدراسة للإجابة على التساؤلات الآتية :-
1-ما المقصود بالبوابات وأهمية استخدامها ؟
2-ما الأنواع التي تتضمنها البوابات الموجودة ؟
3-ما هي مميزات وخصائص البوابات ؟
4-ما هي المجالات والاستخدامات التي يستخدم البوابات فيها ؟
5-ما هي القضايا والمشكلات المتعلقة بإنشاء البوابات ؟
6-ما هي عوامل نجاح بوابات الانترنيت أو فشلها ؟
3-أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي كالأتي :.
1-التعريف بالبوابات وتعزيز دورها لما يتوقع منها تقديمه للمستفيدين .
2- تحديد المشكلات والعقبات التي تواجهها البوابات.
3- المبادئ الأساسية التي تقوم عليها البوابات.
4- إبراز خصائص وفوائد واستخدامات البوابات.
5- إبراز مشروعات تم تحقيقها في مجال البوابات .
6- تسليط الضوء على مستقبل البوابات واستخدامها .
7- دعم العملية التعليمية والبحثية لاسيما التعليم عن بعد ومشروعات البرامج والأبحاث العلمية .
4-منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في وصف المشروعات والنماذج التي تناولتها والمتمثلة بوصف بوابة المعلومات العلوم الاجتماعية بشكل مفصل ونماذج أخرى بشكل مختصر وكذلك المنهج الوثائقي من المصادر الالكترونية والمجلات الورقية التي تتناول الموضوع ومعرفة جوانبها التي تم تناولها.
5-أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الموضوع من جانب تميزها بالحداثة والحيوية وحاجة حقيقية في محاولة لسد ثغرات النقص التي تواجهها مؤسساتنا بأنواعها وخدماتها المختلفة في محاولة من جانبها لتلبية رغبات واحتياجات المستفيدين من تلك المؤسسات من خلال الربط مابين المصادر المتاحة لديها والمصادر المتوفرة على الانترنيت عن طريق البحث والتصفح فيها لغرض تعزيز القدرة العلمية والبحثية لهولاء المستفيدين بكل مستوياتهم وحاجة أي من المؤسسات إلى مثل هذه البوابات بالإضافة إلا أنها من المشاريع الواعدة في العالم العربي وخصوصا في المجتمعات الأكاديمية .
6-حدود الدراسة :
تم تتناول الدراسة من حيث:-
1-الحدود الزمنية: أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الأول (2009-2010).
2-الحدود الموضوعية : تتناول الموضوع بصفة عامة ومفهومها والجوانب المتعلقة بها ووصف لنماذج منها.
7-الدراسات السابقة :
1- بقلة ، محمد زهير. بوابة معلومات العلوم الاجتماعية: سوسيج .cybrarians journal. ع3 (ديسمبر2004) www.cybrarians.info/journal/no3/sosig.html.
2- فراج ، عبد الرحمن . البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الانترنت . مجلة المعلوماتية،ع5 ،2004.
3- الطيار، محمد بن صالح. البوابات واستخداماتها في المنظمات والمؤسسات المعاصرة .مجلة المعلوماتية .ع24 ،2008 .
4-سعيد،عمرو .بوابات شبكة الإنترنت ماهيتها أنواعها وفئاتها.متاح في الموقع www.almedharweb.net
5- العقلا، سليمان بن صالح.نحو إنشاء بوابات معلومات في مؤسسات المعلومات العربية .مجلة المكتبة الملك فهد .مج15 ، ع2 ،2009 .
المقــــدمـــة
لاشك فيه ما أحدثتها الثورة المعلوماتية والتكنولوجية الهائلة وظهور لأروع أنواع وأشكال واستخدامات للتكنولوجيا وعلى رأسها الانترنيت ؛ لغزارة ما ينشر فيها وعليها من مصادر المعلومات وفي المجلات والاختصاصات والموضوعات كافة وتعدد اللغات التي تنشر بها هذه المصادر وكذلك صعوبة السيطرة من قبل المستفيدين من المكتبات كالطلبة والباحثين وغيرهم على هذه المصادر كما ونوعا ويرافق ذلك مشكلة عدم مصداقية ما ينشر في العديد من المواقع ،وتعدد مصادرها وغياب مستوى الدقة الكافية لمحركات البحث التي تستخدم لغرض البحث والتصفح والى ما شابه ذلك كلها أسباب أتاحت المجال والمبرر إلى إنشاء فكرة إنشاء البوابات حتى يتسنى للمستفيدين في أي مؤسسات كانت وعلى رأسها الأكاديمية من الاستفادة من ما يتوفر على الانترنيت بأشكالها وأنواعها المختلفة والمساعدة في تعزيز العملية التعليمية والبحثية نحو الأمام .
فالمؤمل من البوابات تحقيق الوصول الأمثل للمستفيدين إلى ما يحتاجونه بالنوع والشكل واللغة والمصدر وغيرها حسب الطرق التي تتبع في تنظيم البوابات على الانترنيت. وبالمحصلة فان التأثيرات التكنولوجية التي دخلت جميع نواحي الحياة خلقت نوع من التنافس مابين المؤسسات لغرض تقديم كل منها ما يعتبرها أفضل للمستفيدين منها .
الفصل الثاني
الجانب النظــــــــري
1-مفهوم البوابات
هناك مدى واسع من المصطلحات الدالة على هذا المفهوم مثل: المكتبات الافتراضية Virtual libraries، والأدلة Directories ، و الأدلة الموضوعية Subject directories ، والأدلة الإلكترونية Cyber guides ، و أدلة المواد المنتقاة Clearinghouses ، و فهارس مصادر الإنترنت Internet Resources Catalogues ، والبوابات Portals Gateways و بوابات المعلومات Information gateways ، و البوابات الموضوعية Subject Gateways ، … الخ.(فراج،2004).
إن مصطلح البوابة في الانكليزية تأتي مترادفة للمصطلحين Gateway ,Portalاللذان يستخدمان بالتبادل مع بعضهما في كثير من الأحيان إلا أن هناك ما يفرق بينهما على أساس أن الأولى تقوم باستقبال استفسارات المستفيدين وتوجيهها إلى خدمات المعلومات الأخرى التي يعتقد أن تضم مصادر ملائمة للإجابة على تلك الاستفسارات ومن ثم عرضها للمعلومات التي تم استرجاعها . أما الثانية فهي تقدم للمستفيدين قائمة بلمصادر التي تم اختيارها مسبقا لتقابل احتياجات المستفيدين ومن ثم رصدها في شكل روابط تحيل إلى مواقع أخرى متاحة عليها تلك المصادر.وقد جاء أسم البوابة من وظيفتها كباب للعبور يطل منه المستفيد على عالم المعلومات والمكتبات والخدمات الأخرى التي توفرها الانترنت تغطي مصادر المعلومات المتاحة مجانا مثل مواقع الشبكة وقواعد المعلومات والدوريات الالكترونية وأدوات التعليم وغيرها (العقلا،2009).
هناك العديد من التعاريف للبوابات ومن وجهات نظر مختلفة وفي جوانب مختلفة ومنها: يعرفها رومان باريسيو (سعيد ،2009) على أنها نقطة الإتاحة للموقع كما أنها تقدم مجموعة من المعلومات التي تهم الزائرين للموقع فضلا عن الروابط نحو الموقع نفسه أو مواقع أخرى .
أما (العقلا ،2009) فيذكر أن البوابات في صورتها النموذجية عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على تسجيلات مفصلة على واصفات البيانات Meta Data تقوم بوصف مصادر المعلومات على الانترنيت وتوفير روابط فائقة لهذه المصادر ويمكن للمستفيد أن يختار بين البحث في قاعدة البيانات بواسطة الكلمات المفتاحية أو تصفح المصادر تحت رؤوس الموضوعات .
أم الباحث فيعرفها على أنها نقطة وصول إلى محتوى ما يتوفر من مصادر المعلومات على الانترنيت التي تم تجميعها وترتيبها وفق طريقة معينة لاستخدامها من قبل المستفيدين أيا كانت طبيعة المعلومات التي تتضمنها وربطها مع مواقع أخرى ذات العلاقة عن طريق الروابط لغرض الاستفادة من المعلومات والخدمات المتوفرة فيها .
تعد البوابات احد أفضل أدوات البحث على الانترنيت فبالرغم من أن محركات البحث* تعد وسيلة سريعة وسهلة للحصول على المعلومات ،إلا إن دورها ينحسر في كونها نطاقا لنقل البيانات من المواقع ذاتها إلى قاعدة بيانات المحركات فيما تقوم محركات البحث المتعددة بتعزيز إمكانات المحركات المفردة وذلك بإتاحة الفرصة للمستفيدين للبحث عن بعض المحركات المفردة في الوقت نفسه لأجل الحصول على رؤية أكثر شمولا عن محتوى الانترنيت أما الأدلة* فهي أدوات أكثر نسقيه حيث تقوم بتوفير مصادر المعلومات مصنفة وفقا لتقسيمات موضوعية بينما تقوم البوابات بسد( الفجوة) بين المحركات والأدلة حيث إنها تقوم بإتاحة المصادر المقترحة المصنفة موضوعيا وكذلك إمكانية البحث للمستفيد بإجراء استفسارات البحث المختلفة والتعديلات اللازمة عليها (عقلا ،2009 ).
2-أنواع البوابات
هناك أنواع رئيسية من البوابات (سعيد،2009)(العقلا ، 2009) (الطيار،2008 ):-
1-البوابات العامة :- فهي تقدم مدى واسع من المحتويات والخدمات لقطاع عريض من المستفيدين بغض النظر عن مستوياتهم الموضوعية أو الجغرافية أو الجمهور المحدد وتعد المكتبات الافتراضية أو الالكترونية أو الأدلة أو فهارس مصادر الانترنيت من الخدمات التي تقدمها البوابات الأفقية (العامة ) مثل . Google, yahoo, Aol
2- البوابات المتخصصة:- فهي تقدم الخدمات المعنية بموضوع أو تخصص معين وتخدم فئة معينة من المستفيدين مثلERIC **SOSIG .
3- بوابات المؤسسات :- وهي عبارة عن واجهة على الانترنيت لمستخدمي المؤسسات حيث تتيح الوصول إلى معلومات تخص المؤسسة وخدماتها أو تساهم في التفاعل بين مستخدمي الانترنيت والمؤسسة أو أنها كالانترانت أو الاكسترانت* وهي ومركزا حقيقيا للخدمات والمعلومات بين الموردين والموظفين والمؤسسة
أما (سعيد،2009) فيضيف أنواع أخرى إلى ذلك:-
4- بوابة البوابات :- وهذه البوابة تهدف إلى إنشاء دليل بمواقع البوابات على الانترنيت سواء أكانت البوابات عامة أو إنشاء دليل وفقا لفئات الموضوعات المختلفة المرتبة هجائيا فيها أو أن يشتمل على البوابات الفئوية المتخصصة مثل بوابة المكتبات الجامعية الفرنسية على الانترنيت لخدمة مجتمع الجامعات .
5- البوابة الشخصية:- وهي البوابات التي تسمح لمستخدمي الانترنيت بالوصول إلى معلومات وخدمات شخصية مثلyahoo حيث يقدم للمستخدمين المسجلين لديه إمكانية إنشاء واجهة شخصية خاصة بهم من خلال البريد الالكتروني لكل مشترك مع توفير سبل عديدة للمستفيد ليحدد شكل بوابته من خلال أيقونة My yahoo .
6- البوابات الفنية:- وهذه البوابات بمثابة إرشادات فهي تقدم أدوات فنية مساعدة التي تسمح للمستفيد أو الشركات لإنشاء بوابات المواقع الخاصة بها على الانترنيت وفقا لاحتياجاتها واحتياجات العاملين بالشركة وكذلك احتياجات الشركاء والعملاء منه.
3-خصائص ومزايا البوابات
هناك مجموعة من الخصائص التي تتصف بها البوابات وهي:-
1-الشخصية:- أي توفير وتوصيل محتوى مناسب للمستخدم شخص أو مجموعة أشخاص بحيث يتناسب هذا المحتوى مع طبيعتهم وخصائصهم المفضلة والتي تم تحديدها مسبقا أو ما يعرف بسمات المستفيد User Profile.
2- التخصيص:- تعديل خصائص النظام بحيث ينتج عن هذا التعديل موافقة لمتطلبات المستفيد سواء أكانوا أشخاص أو مؤسسات.
3- تقدم سهولة عالية للمستفيد وإمكانيات تخصيص لشكل البوابة ومحتواها بما يتلاءم مع الحاجة والخصائص المفضلة للمستفيد (الطيار، 2008).
4- تقوم بدور الوسيط بين المعلومات والمستفيد، فهي توظف متخصص وخبراء للقيام بأعمال الاختيار والفهرسة والتصنيف على الانترنيت للمساعدة في البحث والاسترجاع وبهذا فان المستفيد يكون على علم بان المصادر التي يحصل عليها مأخوذة من مجموعات مضبوطة وذات كفاءة.
5- يشتمل كل مصدر يتضمنها على وصف لتعريف المستفيد بمصدر المعلومات الأصلية ومحتواها وطبيعتها للمساعدة في استكمال البحث.
6- تقدم حلول واقعية وملموسة في اختيار وتنظيم وبحث واسترجاع كميات الهائلة من مصادر المعلومات المتوفرة في بعض من المواقع المختلفة عن طريق الروابط لهذه المواقع.
7- تشتمل غالبية البوابات على واجهات استفسار فعالة لتسهيل عمليات البحث المختلفة
8- تسهيل التصفح والوصول وبأقل جهد إلى مصادر معلومات بعيدة وحديثة.
9- تسهيل الوصول إلى أشكال أوعية المعلومات الالكترونية كافة وبدرجة عالية من الدقة والشمولية (عقلا ، 2009) .
4-تطبيقات واستخدامات البوابات
تستخدم البوابات إذا كان الباحث مبتدئا أو لدية فكرة عامة عن الموضوع حيث أنها أي البوابات أفضل الأدوات التي ينطلق منها المستفيد للبحث عن المعلومات كما يستخدم عند رغبة الباحث في إلقاء نظرة شاملة على مواقع مرتبة ومصنفة فيما بينها وفقا لتخصصاتها العامة أو الدقيقة ، أو عند رغبة الباحث في الوصول إلى مواقع ذات جودة عالية وكذلك عند الحاجة للإفادة من إحدى الخدمات المتاحة بها مثل الإشعارات أو الإعلانات أو استخدام إحدى قنوات الاتصال المتوافرة بها (عقلا، 2008). وهناك مجموعة من تطبيقات يمكن استخدام البوابات فيها (طيار، 2008) وهي:-
1-إن من أهم فوائد وعوائد البوابات هي خفض التكلفة المادية والبشرية وتطوير العمل وتحسين العلاقة مع المستفيدين وتضمين نظم المعلومات أو ما يعرف بالنظم المتكاملة وتقديم خدمات متنوعة ومتميزة من حيث المحتوى والجودة.
2- استخدامها كقناة توفر إتاحة الوصول إلى المعلومات كما أنها نظم لاسترجاع البيانات والمعلومات وإنها كوسيلة للعمل الجماعي وتطوير الاتصال والتعاون بين العاملين في المؤسسة والمستفيدين.
3- تحقيق الميزة التنافسية بين المؤسسات من خلال إتاحة مصادر المعلومات والمعرفة الخاصة بالمؤسسة في مكان واحد ومتاح لدعم اتخاذ القرارات أيا كان نوعها.
4- توظيف إمكاناتها في نشر المعرفة من خلال المشاركة في المعرفة أو اقتسام المعرفة Knowledge Sharing وذلك باستخدام تقنيات مثل الويب*2.0 ، الويكي*،المدونات*.
ويضيف (عقلا،2009) استخداما أخر وهي:-
5- تقديمها خدمة البريد الالكتروني ومجموعات النقاش والأخبار وغيرها.
5-قضايا ومشكلات البوابات
هناك مجموعة من القضايا والمشكلات التي تواجهها البوابات(العقلا،2009)وكالاتي:
1-طريقة تصميم البوابة:- تنقسم طريقة التصميم أو بناء قاعدة المعلومات بالبوابة المعتمدة على مصادر المعلومات على الانترنيت إلى ثلاثة أقسام وهي:-
أ-مركزية: أي أن تتكلف الجامعة مثلا إدارة الحاسب الآلي لتصميم وتشغيل البوابة.
ب-لامركزية: أي أن تقوم المكتبة لوحدها بالمهام المذكورة.
ج-خليط بين المركزية وغير مركزية: أي أن تتعاون الجامعة والمكتبة معا لإدارة وتصميم البوابة.
2- وصف مصادر المعلومات في قاعدة البوابة: هناك ثلاث خيارات رئيسة أمام المكتبات لاختيار طريقة وصف المصادر على الانترنيت وهي:
أ-تسجيله ماركMARC المستخدمة في الغالب مع مصادر المعلومات المطبوعة في المكتبات والمصادر الالكترونية.
ب- طريقة وصف البيانات عن البيانات Meta Data خصوصا معيار دبلن كور الذي يتميز عن مارك بالسهولة في التصميم.
ج-الاعتماد على تطوير محلي لشكل وصف البيانات: ويشمل هذا على عنوانURL وأحيانا تعليقا والمرونة على حجم الملف.
3- دمج البوابة مع الفهرس العام للمكتبة OPAC: يقصد بها دمج مصادر المعلومات المختارة في الانترنيت مع الفهرس العام للمكتبة OPAC وهي من الموضوعات التي تدور حولها النقاش بين اختصاصيي المعلومات والمكتبات.
4- تنظيم مصادر المعلومات لأغراض الاسترجاع:هناك طريقتين شائعتين لتنظيم مجموعات مصادر المعلومات وإظهارها لأغراض الاسترجاع وهي:-
أ- تنظيم المعلومات وإظهارها حسب الترتيب الهجائي وهذا يلاءم المكتبات الصغيرة .
ب- تقسيم مصادر المعلومات إلى مجموعات أولا ثم الترتيب الهجائي وهذا يستخدم مع المكتبات الكبيرة أي تقسيم الموضوعي حسب نظام ديوي العشري أو مكتبة الكونغرس الأمريكي وغيرها ((DDC,LCC .
5- العمل مع مزودي خدمات المعلومات: من الأعمال الجوهرية للبوابات هو تحديد مزود خدمات المعلومات في حقل أو كل حقول المعرفة سواء أكانوا أفراد أو جماعة أو مؤسسات أو معاهد ممن أنتجوا المعلومات أو لديهم حقوق الملكية لمصادر المعلومات. تستطيع البوابة أن تخلق علاقات جيدة مع مزودي الخدمة الأساسين لتحسين أداء العمل ، كما تستطيع إيجاد الفهرس التعاوني الموزع. بحيث يتولى مزودو الخدمة المتعاونون أو إدخال مصادر المعلومات بأنفسهم وفقا لضوابط وشروط البوابة وهذا النوع من التعاون يقلل التكاليف ويساعد في تحديث المعلومات بسرعة .
6- برنامج الفهرسة التعاونية الموزعة:يساعد في توزيع الجهود لفهرسة مصادر المعلومات للمشاركة بتحمل المسؤولية مع الأفراد والمؤسسات المتعاونة كما يساعد في زيادة حجم المجموعات. وان تركز البوابة على سرية معلوماتها وان تحصر عمل الفهرسة التعاونية على الفهرسة فقط وان تكون عمليات الإشراف والمتابعة للمتعاونين مستمرة. حيث تعود الفهرسة التعاونية على البوابات بالفوائد من حيث تعزيز اكتشاف مصادر على الانترنيت للمستفيدين النهائيين بدون جهود مكررة وإهدار للوقت والمال وتحسين المصداقية والاستقرار في خدمات البوابة.
7- تعدد اللغات : فالمطلوب من البوابات إدراج اللغة أو اللغات التي يحتاجها جمهورها المستفيد منها وفي هذا المجال ينبغي أن يراعي البوابات قضيتان الأولى تتعلق بتخزين ومعالجة المعلومات بعدد من اللغات والثانية تتعلق بالبحث والاسترجاع فهناك الكثير من معالجة تعدد اللغات ولهذا يجب التعرف على مهارات اللغات والاحتياجات من جمهور المستفيدين بالخدمة كما يجب التوازن بين المتطلبات في الجهود مقارنة مع النتائج المتوقعة وأخيرا اطلاع المستفيدين من البوابة بطريقة دقيقة وواضحة عن سياسة اللغة المستخدمة واللغة المكملة وعلاقة خيارات البحث في تصميم استراتيجيات البحث في واجهة المستفيد .
8- حقوق الملكية الفكرية: تعتبر هذه القضية من القضايا المهمة والشائكة حيث يتطلب اخذ إذن أصحاب الحقوق قبل تحويل النصوص إلى الأشكال المقروءة أليا ولكن يمكن البدء بالنصوص المتداولة على الانترنيت والذي سبق أن صرح باستخدامها وهي تنمو بسرعة.
9- التسويق: تعد من الوسائل التي تساعد على نجاح خدمات البوابة وتعرف الناس بها وان القيام بعمل خطة ترويجية للبوابة تستغرق وقتا طويلا. ولهذا فمن الضروري التعرف على الجمهور المقصود وتوصيل الحملة لهم والتأكد من خصائصهم ويمكن تقسيم طرق الحملة إلى ثلاثة أشكال وهي الوسائل التقليدية كالنشرات والإعلانات في الصحف ،والوسائل الالكترونية مثل مواقع البحث والجامعات والقوائم البريدية ومجموعات الأخبار على الانترنيت والوسائل المباشرة وتشمل الاتصال بمستفيدين محددين متوقعين.
10- المعايير والمواصفات الخاصة ببوابة المعلومات:يلاحظ ضعف في هذه المعايير وخاصة ما يتعلق باللغة العربية وهذا يؤثر على الاستخدام الفعال للبوابة واسترجاع المعلومات المطلوبة. ويحتاج الأمر إلى أن تكون البرامج المصممة أكثر تفاعلية ومرونة وقادرة على تسهيل إجراءات من قبل مصممي البرامج،وكذلك وضع التعليمات الواضحة وسهولة الرجوع إليها عند الحاجة.
وهناك مجموعة من المبادئ تحكم عمل البوابات وهي:-
1-التعريف بالبوابة وعنوانها وموقعها الالكتروني على الانترنيت:ينبغي أن تقدم للمستفيدين تعريفا بأهدافها ووظائفها الأساسية وخدماتها ووضع اسم وشعار المكتبة التي تتبعها بوضوح في الصفحة الرئيسية وان تكون الصفحة الرئيسية واضحة وتقود بسهولة إلى الصفحات والروابط الأخرى المهمة .
2- التعريف بالمكتبة أو المؤسسة الأكاديمية التي تتبعها البوابة: من خلال تقديم معلومات عن مجموعات المكتبة و خدماتها المقدمة للمستفيدين وكيفية الاشتراك للحصول على تلك الخدمات ومواعيد العمل وروابط لتحيل المستفيد إلى موقع المكتبة أو رابط للانطباعات والمقترحات المستفيدين.
3- صياغة وتحرير محتوى بوابة المعلومات: حيث أنها مهمة جدا لأنها تعد الواجهة للموقع أي إن تعطي اكبر كمية من المعلومات بأقل عدد من الكلمات وان يكون النص والكلمات المكتوبة مفهومة وان يتم اختيار اسم الأقسام وفقا لدلالتها للمستفيدين واستخدام صيغة الأمر لإرشاد المستفيدين لإتباع التعليمات .
4- إعداد الروابط على بوابات المكتبات والمعلومات: حيث أنها تسمح للمستفيدين الوصول إلى صفحات الموقع بسهولة ويسر فضلا عن إحالتهم إلى المواقع الأخرى ذات الصلة وينبغي مراعاة التمييز بين الروابط عند التصميم الموقع إما بالألوان أو بالأشكال أو بالإحجام أو غيرها من أدوات التمييز.
5-الإبحار على بوابة المعلومات: لغرض تسهيل الإبحار في جميع صفحات الموقع وكذلك السماح للمستفيدين بالوصول إلى العناصر الأساسية لما يبحثوعنه بسرعة وسهولة عن طريق الروابط فينبغي وصفها في موقع استراتيجي على البوابة.
6-البحث على بوابة المعلومات والمكتبات: تعد محركات البحث عنصرا أساسيا من مكونات البوابة فينبغي وصفها على البوابة يشكل واضح ويسهل تحديده من قبل المستفيد وينبغي وجود فهرس المكتبة مباشرة على البوابة وليس في صفحة أخرى من الموقع.
7- تنسيق الشكل العام لموقع البوابة: التنسيق من خلال أنواع الخطوط المستخدمة وإحجامها وتناسقها والصور و الرسوم المتحركة وكذلك الألوان المستخدمة مما له اثر في التفاعل بين المستفيدين والبوابة وكذلك تناسب حجم ظهور البوابة على شاشة الحاسوب
8- الخدمات الشخصية على بوابة المعلومات والمكتبات: وهي من التسهيلات المهمة التي يفيد منها مستخدمو البوابة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثون ويستطيع كل منهم الاطلاع على الملف الخاص به ويفضل أن يكون لهم رابطا لهذه الخدمة يتم الوصول من خلالها عن طريق إدخال رقم الخاص بالمستفيد وكلمة السر.
6-عوامل نجاح أو فشل البوابات
هناك مجموعة من العوامل تتوقف عليها نجاح أو فشل البوابات والتي يمكن إرجاعها إلى أسباب فنية ، بشرية ، إدارية ، إجرائية وقانونية ، وثقافة المؤسسات التي تتبعها البوابات . حيث ينظر إلى البوابات على أنها تقنية واعدة تقدم الكثير للمؤسسات التي تتبعها في حال بنائها وتوظيفها بالطرق والمنهج الصحيح ولضمان ذلك يجب مراعاة الأتي:-
1- أن ترتبط سياسة واستراتجية البوابة بالمؤسسة التي تتبعها حيث لها دور كبير في تحقيق أهداف المؤسسة .
2- توفير الدعم الإداري والمعنوي من قبل الإدارة العليا في المؤسسة. للقائمين على المشروع.
3- توفير بنية تحتية تقنية مناسبة قبل وأثناء وبعد إنشاء وتقديم البوابة في المؤسسة.
4-تدريب العاملين والموظفين والمستفيدين في المؤسسة من خلال تنظيم دورات وبرامج تدريبية وورش عمل عن تقديم البوابة للمستفيدين(عقلا،2009).
5- أن توفر المعلومات التي تلبي حاجات المستفيدين بدقة وتستجيب للتطورات التي قد تطرأ على هذه الاحتياجات (فراج،2004).
7-إنشاء بوابة المعلومات والمكتبات
تستعرض الدراسات عن الموضوع خطوات ومراحل مختلفة في إنشاء البوابات ولكن تتداخل هذه المراحل مع بعضها والتي يمكن توضيحها بالاتي:-
1-المرحلة الأولى: التخطيط ويشمل:-
أ-تحديد الأهداف ورسمها.
ب- الإعداد والتجهيز ورسم السياسات.
ج- وضع جدول زمني للمشروع .
د- توثيق المشروع.
2-المرحلة الثانية: تأمين المتطلبات والاحتياجات ويشمل:-
أ-تحديد الميزانيات اللازمة للمشروع.
ب- الكادر البشري.
ج- المتطلبات المادية (أجهزة وملحقاتها والبرمجيات ).
3- المرحلة الثالثة: بناء مصادر المعلومات ويشمل:-
أ-وضع معايير تقيم مصادر المعلومات.
ب- تنظيم المعلومات (فهرسة وتصنيف)
ج- واصفات البيانات (الميتاداتا)
4- المرحلة الرابعة: تصميم بوابات المعلومات ويشمل البرمجة وتصميم الموقع .
5- المرحلة الخامسة: تشغيل البوابة ويشمل:-
أ-التشغيل اليومي وتقديم الخدمة.
ب- تطوير الفهرس باستمرار.
ج- إدارة المجموعة وصيانتها.
8-مستقبل البوابات في المؤسسات
نظرا لتقنية البوابات الواعدة كما اعتبرها الكثير من المتخصصين والباحثين لتقديم خدمات أفضل فأفضل في المؤسسات ومنها المكتبات وعلية فيتوقع أن تصل البوابات في نهاية 2012 حجم السوق إلى 9,9 بليون دولار أمريكي بعد أن وصلت في العام 2008 إلى 1,4 بليون دولار أمريكي لحجم استثماراته في السوق.وهذا بحد ذاته توجها قويا نحو استثمار هذه التقنية من قبل المؤسسات بالإضافة إلى استخدام البوابات في التعامل مع انفجار المعلوماتية التي خلفتها التطورات التكنولوجية والمعلوماتية؛ مما حدا بالمؤسسات إلى تطبيق إدارة المعرفة والمعلومات.أن ما يحفز المؤسسات على استخدام البوابات هي من خصائصها أنها تناسب جميع المؤسسات بغض النظر عن حجمها ومجال عملها. ولعلى ذلك يؤدي إلى تحفيز المؤسسات وعلى رأسها المكتبات ومراكز المعلومات في العالم العربي إلى تطبيق مثل هذه التقنية (الطيار،2008).
9-وصف لبعض النماذج
فيما يلي وصف لبعض بوابات المكتبات والمعلومات (شبكة أخصائيي المكتبات):-
بـوابـة أيـمـن الـبسـتـنجـي لـلـمـعـلـومـات الأكـاديـمـيـة
يهدف الموقع لإيصال الباحثين والأكاديميين إلى مصادر المعلومات ذات المستوى الرفيع والنوعية الأكاديمية العالية. وهو من إعداد وتصميم مكتبي عربي متمرس وخبير في مصادر المعلومات.الموقع انتقائي جداً حيث يجري انتقاء المصادر والمواد التي تتميز بالخصائص التالية:التأليف والمرجعية الواضحين، توفر النص الكامل في أغلب الحالات، الأسلوب والتوجه العلمي في الكتابة، التصميم والشكل المناسبين، سهولة الدخول والوصول. وليس هناك تخصص موضوعي معين حيث يجري انتقاء المصادر الملائمة في كافة حقول المعرفة البشرية.
cybrarians
بدأ الموقع على الانترنت لأول مرة في 19 ابريل 2002 و كان عبارة عن دليل بمواقع الانترنت المتعلقة بمجال المكتبات والمعلومات، وألان قد تم تطوير الموقع لتشمل على العديد من المعلومات الخاصة بمجال المكتبات والمعلومات.
الراصد
موقع الراصد، أول بوابة عربية في علم المكتبات والمعلومات على شبكة الإنترنت، ومن أقدم البوابات المتخصصة المتاحة على شبكة الإنترنت وتعمل على توفير الأخبار والتطورات الجارية في مجال المكتبات والمعلومات على مستوى الوطن العربي عامة، والمملكة العربية السعودية خاصة.
بوابة علم المكتبات والمعلومات - جامعة كانتربري
بوابة علم المكتبات التي وضعتها مكتبة جامعة كانتربري، وتحتوي على مصادر المكتبات، ومواقع المكتبات، والمصادر المرجعية، الدوريات والجرائد، مصادر الإنترنت، قواعد البيانات، المعلومات المتخصصة، وجميعها لخدمة المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات (الموقع باللغة الإنجليزية .(
بوابة موضوعات علم المكتبات
بوابة تخدم المتخصصين في مجال المكتبات من خلال اختيار موضوعاتهم عبر قائمة رؤوس الموضوعات المتخصصة في المجال، تم وضعها من خلال جامعة ولاية كليفيلاند الأمريكية. (الموقع باللغة الإنجليزية(.
BIOME
الموقع عبارة عن بوابة تتيح الوصول إلى مصادر الإنترنت المرتبطة بمجالات التعليم، والبحث الأكاديمي، والعلوم البشرية كافة، وتم وضعه من خلال مجموعة متخصصة في المعلومات، تحت إشراف جامعة نوتينغام جرينفيلد (المكتبة الطبية) بالمملكة البريطانية المتحدة.
موقع أخصائي المكتبات والمعلومات - سوريا
هذا الموقع يعتبر مشروع تخرج في قسم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق للعام الدراسي 2008-2009 قام بإعداد هذا العمل وتنفيذه الطالب دياب حسين البطران من طلاب قسم المكتبات في السنة الرابعة وأشرف عليه الدكتور نبيل حداد. الموقع يعتبر الجزء العملي من المشروع المقدم لنيل الإجازة في علوم المكتبات والمعلومات. ولقد حاولنا من خلال هذا الموقع أن يكون لنا نحن طلاب المكتبات والمعلومات واجهة الكترونية ننطلق من خلالها إلى نطاق أوسع من نطاق القسم أو الكلية فنحن نحاول أن نبرز كفاءة وحيوية قسمنا ومدى أهمية النشاطات التي يقوم بها على المستوى الأكاديمي. فالموقع يحوي أهم الروابط التي تهم اختصاصنا ويحوي منتدى مقسم بشكل منظم لكي يلبي حاجات الفئات المستفيدة من هذا الاختصاص.

الفصل الثالث
الجـــانب العمـــــــــلي
سنتناول في هذا الجانب نموذج بوابة معلومات العلوم الاجتماعية سوسيج SOSIG (بقلة،2004) .
1-ماهو سوسيج ؟
وهو عبارة عن بوابة لمعلومات العلوم الاجتماعية التي تأسست عام 1994 والتي تقدم النموذج الذي يتيح للمكتبيين طريقتين للعب دور أكبر في بناء واستخدام مصادر المعلومات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت، فعلى المدى القريب يدعو المكتبيين الأكاديميين والأساتذة على العمل من موقعهم على اختيار مصادر المعلومات لإدراجها ضمن البوابة والتي مع بعضها تمكن من بناء مقتنيات إلكترونية ملائمة والتي يمكن استخدامها لتلبية احتياجات المستفيدين. وعلى المدى البعيد يقترح سوسيج على المكتبات الأوروبية الرئيسية (الوطنية، ومكتبات العلوم الاجتماعية) أن تدرس إمكانية بناء بوابة معلومات خاصة بكل دولة أوروبية، وإذا تم اتباع نفس أسلوب سوسيج فإنه يمكن بناء بوابات وطنية مرتبطة ببعضها مما يتيح إمكانية البحث ضمنها عبر واجهة واحدة وفي نفس الوقت.
يتم تمويل سوسيج من قبل مركز الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية وبرنامج المكتبات الإلكترونية، وهو يهدف إلى بناء خدمة معلومات يمكن أن تدعم التعليم والبحث في مجال العلوم الاجتماعية عبر أوروبا. وتعتبر هذه فرصة سانحة للمكتبيين للعب دور هام وللعمل معا لبناء مكتبة إلكترونية أوروبية للعلوم الاجتماعية.
2-سوسيج كمكتبة إنترنت
سوسيج عبارة عن بوابة إنترنت يكون الدخول إليها مجانا عبر شبكة الويب، وبشكل رئيسي هي فهرس آلي متوفر على الخط المباشر يشير إلى مجموعة مختارة بعناية من مصادر الإنترنت ذات الجودة العالية والموزعة على خدام وموزعين Servers حول العالم.
بخلاف قوائم الارتباط Hyperlinks هذا الفهرس يمكن البحث فيه أو التصفح كما تم إضافة وصف للمصادر والذي يتيح للمستفيد إمكانية الحكم من خلاله على مدى ملائمة المصدر لحاجته بدون الحاجة إلى الانتقال إلى ذلك المصدر. وهدف سوسيج هو أن يكون مصدرا متكاملا للمعلومات حول العلوم الاجتماعية one stop shop للباحثين الاجتماعيين الذين يرغبون في الاطلاع على ما لدى الإنترنت في مجال تخصصهم.

واجهة البوابة الرئيسية
من نواحي مختلفة يعتبر سوسيج نسخة إنترنت من مكتبة أكاديمية، فهو يحيل إلى مصادر الإنترنت، مع تطبيق الكثير من المبادئ وممارسات المكتبي التقليدي في التعامل مع المقتنيات التقليدية من حيث فهرسة وتصنيف كل مصدر يتم اختياره من قبل متخصص معلومات، ولدى سوسيج سياسة لتنمية المقتنيات ومعايير الاختيار لضمان جودة المصادر المختارة، بالإضافة إلى نظام تصنيف وفهرس وقواعد لإعداد التسجيلات. وهذه الطرق معترف يها على أنها ضرورية لتنظيم المعلومات المطبوعة وقد تم تحويلها بشكل فعال جدا للبيئة الإلكترونية.
إنه جهد بشري وليس استعمالا للروبوت أو التقنيات التي تستعملها محركات البحث Robots or Web-crawlers والذي هو مفتاح نجاح سوسيج. من المعروف في العالم المطبوع بأن المكتبي هو فلتر للمعلومات Information Filter والذي يوفر وقت وجهد المستفيد من خلال عمله في استرجاع المعلومات. وهذا نفسه ينطبق على الإنترنت، يمكن للمكتبي أن يخدم مستفيديه عبر بناء مجموعة مقتنيات لمصادر الإنترنت، و يقترح سوسيج بأنه هناك فوائد ملموسة لبناء فهرس موحد على مستوى أوروبي لمصادر معلومات العلوم الاجتماعية المتوفرة على شبكة الإنترنت.
واجهة البحث في فهرس SOSIG
3-دور جديد للمكتبيين
يقترح سوسيج بأن المكتبيين قد يرغبون بتحويل مهاراتهم وبعض وقتهم باتجاه معلومات الإنترنت وكذلك موظفو المكتبة الإلكترونية، ومنذ أن تأسست سوسيج ازدادت وبشكل مطرد مصادر العلوم الاجتماعية المتوفرة عبر شبكة الإنترنت. المزيد من مجهزي الخدمة (أكاديمية، حكومية،مؤسساتية) الذين يستخدمون هذا الوسيط – الإنترنت – لطباعة وتوزيع معلوماتهم، وكذلك المزيد من المستفيدين وبشكل متزايد لاستخدام الإنترنت لتلبية احتياجاتهم للمعلوماتية.
إن أسلوب المراسلين المعتمد في سوسيج يعمل وفق نفس النظرية كغيره من الكثير من أساليب الفهرسة التعاونية، حيث العديد من المكتبيين يجهزون تسجيلات الفهرسة إلى نظام تعاوني واحد بغرض الاستفادة من قبل جميع الأعضاء. والفكرة هي تسمية عدد من المكتبيين الذين يأخذون دور مراسل سوسيج SOSIG Correspondent كجزء من عملهم اليومي ويقضون بعض الوقت في البحث وفهرسة مصادر الإنترنت بشكل منتظم، وتتلخص مزايا هذا الأسلوب بما يأتي:
مصدر واحد للمعلومات One Stop shop: بشكل عام يفضل المستفيدون استخدام واجهة واحدة معدة من قبل عدد كبير من أخصائيي المعلومات بحيث يتم إجراء البحث مرة واحدة عبر شاشة واحدة وما يضمن جودة المصادر المسترجعة على البحث في مجموعة من البوابات الصغيرة غير المترابطة.
مصدر شامل لمصادر الإنترنت الأوروبية: يمكن للمكتبيين عبر أوروبا تزويد المصادر من أي بلد وبأي لغة أوروبية، فمع ظهور المزيد من مصادر المعلومات على الإنترنت هذه الشبكة من المراسلين الأوروبيين يمكنها أن تنشئ فهرسا قيما للمصادر ورفع نسبة استعمال المستفيدين لها.
فائدة اقتصادية: عندما يقوم العديد من المكتبيين بمشاركة المصادر مع بعضهم ووضعها ضمن فهرس مشترك فإنه يتم توفير الجهود المتكررة وكذلك فإن قاعدة البيانات ستنمو بدون حاجة المؤسسات إلى الاستثمار في التجهيزات التكنولوجية أو الإدارة المطلوبة لدعم بوابة المعلومات.
إتاحة دور لأمناء المكتبات على الإنترنت: كأصحاب خبرة في اختيار مصادر المعلومات، تصنيفها وفهرستها فإن للمكتبي دور أساسي في سوسيج، من خلال دورهم كمراسلين فإنهم يعدون لأنفسهم دورا جديدا على شبكة الإنترنت، والمعترف به عالميا كشريك يلعب دورا أساسيا في إدارة معلومات الإنترنت.

واجهة تصفح فهرس SOSIG

4-نموذج مراسلي سوسيج: حل عملي وبسيط
قام سوسيج بتطوير نظام لفهرسة المصادر عبر أي حاسب لديه متصفح الإنترنت مثل Netscape، حيث يقضي المكتبي بضع ساعات أسبوعيا يفهرس من مكتبه، فجميع الأدوات والإرشادات التي يحتاجها مراسل سوسيج متوفرة على الموقع، وعملية إضافة المصادر بسيطة وتتضمن ما يأتي:
• إجراء بحث بسيط ضمن قاعدة بيانات سوسيج للتأكد من عدم توفر المصدر مسبقا
• التحقق فيما إذا كان المصدر يقع ضمن إطار اهتمامات سوسيج.
• التحقق فيما إذا كان المصدر مطابق لسياسة الاختيار في سوسيج.
• بناء تسجيلة الفهرسة للمصدر عبر ملئ النموذج البسيط المخصص لذلك .
• إرسال المصدر لموظفي سوسيج لإضافته إلى قاعدة البيانات.
5-أنواع المراسلين في سوسيج
هناك ثلاثة أنواع من المراسلين يستخدمها سوسيج لتحقيق غاياته وكالأتي:
أولاَ: مراسلو اللغة.
والذين يمكنهم أن يركزوا على إضافة مصادر المعلومات المكتوبة باللغة المفضلة من جانب مستفيديهم والذي يدعم جانب تعدد اللغات للمقتنيات، فهناك مراسلون لكل لغة أوروبية : فرنسية، ألمانية...الخ.
ثانياَ: مراسلو الدول.
تهدف البوابة إلى تحديد المصادر من كل الدول الأوروبية، فمراسلو الدول يمكن أن يرفعوا من التغطية لمصادر المعلومات، مثلا: مراسل من السويد يمكن أن يركز على تزويد المصادر التي يتم إنشاؤها في السويد والتي تقع على خدام سويديservers ، فمع الاتجاه المتزايد للباحثين الاجتماعيين في أوروبا لطباعة المواد على الويب فإنه ينظر إلى مراسلي الدول للعب دور أساسي في ضمان إضافة مصادر المعلومات إلى قاعدة بيانات سوسيج.
ثالثاَ: المراسلون الموضوعيون.
يغطي سوسيج مجالا واسعا من موضوعات العلوم الاجتماعية : من الإحصائيات إلى علم النفس، ويهدف إلى تغطية أفضل مصادر المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت حول كل موضوع يندرج ضمن ذلك. يمكن أن يقوم المراسلون الموضوعيون ببناء أجزاء من المقتنيات ذات اهتمام خاص لمستفيديهم، فدور المراسل مرن جدا وكذلك حجم المدخلات مرن أيضا.





واجهة البحث الرئيسية لـبوابة SOSIG

6-بناء شبكة من البوابات الوطنية للعلوم الاجتماعية
يوفر أسلوب المراسلين طريقة فورية لتوفير إمكانية الدخول إلى مصادر الإنترنت في العلوم الاجتماعية ولكن بعض المكتبات الوطنية الأوروبية أو المؤسسات البحثية الرئيسية قد ترغب بشيء استراتيجي وأطول مدة، وتلبية لذلك يمكن استعمال البرنامج الذي يعتمده سوسيج لبناء البوابات الموضوعية Roads الخاصة بهم ومن ثم إتاحة الإمكانية للمستفيدين للوصول والبحث فيها وفي البوابات الأخرى في نفس الوقت. المكتبة الوطنية الهولندية تقوم بالعمل وفق هذا الأسلوب حيث قاعدة البيانات على خدام في هولندا والمصادر التي يقوم أمناء المكتبات الأكاديمية الهولندية بإدخالها وفق سياسة تنمية المقتنيات الوطنية لمصادر معلومات الإنترنت الهولندية للعلوم الاجتماعية التي يتم تطويرها مع الوقت، وعندما يصبح هناك عدد مناسب من التسجيلات على قاعدة البيانات ستقوم المملكة المتحدة وهولندا بإتاحة إمكانية عمل البوابتين في نفس الوقت للمستفيدين في البلدين مع إمكانية البحث والاستعراض في مقتنياتهما في نفس الوقت.
يمكن الوصول إلى هذه البوابة من خلال : www.sosig.ac.uk
الفصـــل الرابــــع
الخاتمـــــة والمقترحـــــات
الخاتمــــــــــــــــة
إن الحديث عن موضوع البوابات مجال واسع ويصعب جمع كل ما يتعلق بها في هذه الدراسة لمرونة الموضوع وقابليتها على التطور. تناولت الدراسة البوابات من حيث مفهومها وتعريفها والتي تعددت لاختلاف وجهات النظر ومجالات الاستخدام. كما استعرضت الدراسة أنواعها المختلفة وكذلك القضايا والمشكلات التي تعترض إنشاء البوابات والمبادئ التي تحكم عملها؛لتسهيل استخدامها من قبل المستفيدين. بالإضافة إلى تناول استخداماتها وتطبيقاتها المختلفة وما تقدمها من فوائد كخفض التكلفة والجهود البشرية، جعل أنظمة المعلومات متكاملة،تقديم خدمات المتنوعة.وكذلك المرور بالمراحل التي تتم من خلالها إنشاء البوابات ،واستعراض عوامل نجاحها أو فشلها لمعوقات تتعلق بالمؤسسات التي تتبعها واختتمت الدراسة بعرض لمستقبل البوابات ، ووصف لبعض البوابات المتوفرة حاليا على الانترنيت في مجال المكتبات.
المقترحــــات
بناءا على ما توصل إليها الدراسة نقترح ما يأتي:
1-إعداد وتهيئة المكتبات داخليا ورقمنة مصادرها المختلفة إضافة إلى المصادر المتوفرة على الانترنيت لجعلها متكاملة إذا ما أرادت القيام بمثل هذا المشروع.
2-تأهيل وتطوير الكوادر الذين يقع على عاتقهم القيام تنفيذ مثل هذا المشروع.
3-التعاون والتنسيق ما بين المكتبات لتهيئة وإعداد المصادر للقيام بمشاريع تعاونية لتبادل المصادر المختلفة فيما بينها من خلال البوابات العائدة لهم.
4-التعريف والإعلام لدور النشر والمستفيدين من المكتبات بمثل هذا المشروع لغرض وعيهم وتعريفهم بوجود مثل هذا الخدمة من خدمات المعلومات الالكترونية المباشرة.
5- ينبغي أن يكون تصميم واجهة المستفيد ومحرك البحث لبوابة المكتبات والمعلومات سهل ودقيق وشامل لتصفح مصادر المعلومات واسترجاعها.
6-من المهم في المكتبة أو مركز المعلومات تحديد الجهة التي تتولى المسؤولية الكاملة عن البوابة من حيث إدارتها والإشراف عليها وتحديث بياناتها وصيانتها .


المراجــــــــــع
• بقلة، محمد زهير. بوابة معلومات العلوم الاجتماعية: سوسيج .- cybrarians journal . - ع 3 ، (ديسمبر 2004) متاح في الموقع sosig.html / www.cybrarians.info/journal/no3/
• بوابات المكتبات والمعلومات . متاح على موقع شبكة أخصائي المكتبات. Librarian net dot net 25/11/2009.
• سعيد ،عمرو . بوابات شبكة الإنترنت ماهيتها أنواعها وفئاتها. متاح في الموقع www.almedharweb.net بتاريخ 25/11/2009 .
• الطيار، محمد بن صالح. البوابات واستخدامها في المؤسسات والمنظمات المعاصرة .مجلة المعلوماتية. ع24 ،2008.
• العقلا، سليمان بن صالح .نحو إنشاء بوابات معلومات في المؤسسات الأكاديمية العربية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج15 ،ع2 ،2009.
• عماشة، محمد عبده راغب. التعليم الالكتروني والويب 2.0.مجلة المعلوماتية .ع24 ،2008.
• فراج ، عبد الرحمن . البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الانترنت . مجلة المعلوماتية .ع5 ،2004.












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملحة, الأنظمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمن المعلومات الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 12 Jan-17-2014 12:05 AM
بحث متكامل بنظم المعلومات عصفورة الشام منتدى تقنية المعلومات 24 Aug-17-2011 07:06 PM
البحث الجاهز عن برنامج اليسير مني1 منتدى الدعم الفني لبرنامج اليسير 13 Feb-07-2010 08:12 AM
(ملف تخصصي): المطالعة والأمية Sara Qeshta المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 0 Jul-05-2008 04:10 PM
إدارة المعرفة ودورها في إرساء مجتمع المعلومات aymanq منتدى تقنية المعلومات 1 Apr-17-2008 11:52 PM


الساعة الآن 02:10 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين